العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ

إعصار يضرب شمال شرق الفلبين وتحذيرات من انهيارات أرضية

ضرب الإعصار «نول» شمال شرق الفلبين أمس الأحد (10 مايو/ أيار 2015) وحذر مسئولون من وقوع انهيارات أرضية ودعوا السكان على طول الساحل إلى التوجه إلى مناطق أكثر أماناً.

وتحولت العاصفة الاستوائية «نول» إلى إعصار من الدرجة الخامسة برياح تصل سرعتها إلى 185 كيلومتراً في الساعة. وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الاعصار ضرب اليابسة في إقليم كاجايان المنتج للأرز الذي يبعد 400 كيلومتر شمالي العاصمة مانيلا. وانقطعت الكهرباء عن مدينة توجويجاروا عاصمة الإقليم الذي يقطنه حوالى مليون شخص. ومن المتوقع أن يتحرك الإعصار ناحية الشمال الغربي بسرعة 17 كيلومتراً في الساعة ويتجه صوب جنوب اليابان غداً (الثلثاء).

وقال رئيس الوكالة الوطنية للكوارث، ألكسندر باما في إفادة صحافية قبل أن يضرب الإعصار اليابسة «ننصح بالإجلاء الوقائي المسبق بينما لا نزال نملك الوقت. ونتوقع أن تكون هناك أحداث متزامنة مثل أمواج مد عالية وتساقط الأمطار بغزارة في الجبال ... ورياح قوية». وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الإعصار قد يتسبب في انهيارات أرضية وسيول في وادي كاجايان وأضافت أن هطول الأمطار الغزيرة متوقع على الأرجح في دائرة قطرها 100 كيلومتر في محيط هبوب الإعصار.

العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً