العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ

«الزراعة» تكتشف إصابة 12 رأساً من الأبقار بالتهاب الجلد العقدي

البديع - شئون الزراعة والثروة البحرية 

10 مايو 2015

سجلت إدارة الرقابة والصحة الحيوانية بوكالة الزراعة والثروة البحرية إصابة نحو 12 رأساً من الأبقار بمرض التهاب الجلد العقدي داخل عدة مزارع لتربية المواشي، حيث اكتشفت تلك الحالات مؤخرا أثناء اجراء بيطريي الادارة المسوحات الروتينية منذ إعلان ظهور الاصابة بإحدى دول الخليج.

وطمأنت إدارة الرقابة والصحة الحيوانية جميع المواطنين والمقيمين إلى أنه لا مخاوف صحية على الإنسان من إصابة الأبقار بمرض التهاب الجلد «العقدي»، مؤكدة أنها اتخذت الاجراءات الاحترازية والوقائية كافة اللازمة لمواجهة المرض.

إلى ذلك، صرح مدير ادارة الرقابة والصحة الحيوانية إبراهيم يوسف بأن مرض التهاب الجلد العقدي من الأمراض الفيروسية المعدية الذي يصيب الفصيلة البقرية، وهو غير معدٍ للإنسان، ويتسبب في خسائر اقتصادية من ناحية انخفاض الإنتاج ونسبة نفوق متوسطة نتيجة المضاعفات.

ولفت يوسف إلى أن المرض الفيروسي ظهرت أولى حالاته في دولة الكويت، ومن حينها قامت الادارة المعنية باتخاذ اجراءاتها الوقائية للحيلولة دون انتشار المرض، حيث تم تشكيل فرق ميدانية بقيادة أطباء بيطريين؛ لمتابعة مدى انتشار المرض، الى جانب تحصين جميع الأبقار الواردة إلى البحرين ضد المرض داخل المحجر البيطري، بالإضافة الى رش الحظائر والمزارع بالمبيدات الحشرية والمطهرات.

وأضاف يوسف أن أعراض المرض، تتمثل في ارتفاع في درجة الحرارة وظهور عقد متكتلة على جلد الحيوان المصاب، بينما ينتقل المرض عن طريق لدغ الحشرات الماصة للدماء كالبعوض والذباب والقمل والقراد، ومن غير الشائع انتقال المرض عن طريق الاتصال المباشر او الماء او الاعلاف.

وأكد مدير ادارة الرقابة والصحة الحيوانية أن ادارة الرقابة والصحة الحيوانية بالزراعة والثروة البحرية بادرت باتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية منذ ظهور الإصابة في دولة الكويت، حيث تم التعميم بمختلف مناطق البحرين بأخذ الحيطة والحذر من انتقال المرض إليها، وكذلك أخذ التدابير اللازمة لمكافحة المرض والتصدي له، بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى.

ودعا إبراهيم يوسف جميع مربي الأبقار إلى سرعة إبلاغ الادارة المعنية عن أية حالة اشتباه، مؤكداً أنه جرى التنسيق مع ادارة الصحة العامة بوزارة الصحة من أجل مكافحة الحشرات الناقلة للمرض، وفي ضوئه قامت الادارة باتخاذ اجراءاتها الصحية كافة.

يذكر أن الزراعة والثروة البحرية كانت قررت في منتصف فبراير/ شباط الماضي حظر استيراد الأبقار من الدول التي سجلت بها اصابات بمرض الالتهاب الجلدي العقدي بناء على النشرة التحذيرية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) المتضمنه اندلاع مرض الالتهاب الجلدي العقدي في الأبقار.

العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً