العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ

وكيل "الصحة" توقع اتفاقية التعاون الثالثة مع شركة فايزر

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

وقعت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق اتفاقية التعاون الثالثة بين وزارة الصحة في مملكة البحرين و شركة فايزر وذلك بهدف خدمة المرضى و مساعدتهم في التعرف على العوامل التي يمكن أن تزيد من خطورة إصابتهم بالأمراض القلبية و العمل على تجنبها أو علاجها و ذلك من خلال حملة "إحمي قلبك" في دورتها الثالثة على التوالي منذ عام 2010 .

وستعمل وزراة الصحة وشركة فايزر على تنفيذ حملة و طنية على مستوى مملكة البحرين تحت مسمى" إحمِ قلبك"، والتي تهدف لزيادة الوعي حول العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و مساعدة الأشخاص المعرضين للإصابة بها في التعرف على العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة.

كما وستركز الحملة الوطنية على عدة أهداف وهي تحديد وزارة الصحة الفئات التي ستستفيد من خدمات الحملة الوطنية مثل إجراء الفحوص الخاصة بضغط الدم، ومستوى الكوليستيرول الكلي والتفصيلي، و قياس مستوى السكر في الدم ومستوى أول أكسيد الكربون للمدخنين وإجراء محاضرات و حملات تعليمية طبية تستهدف المتخصصون في الرعاية الصحية و ذلك حول أمراض القلب والأوعية الدموية و العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بها و أفضل السبل لتجنبها أو معالجتها، بالإضافة إلى العمل على زيادة وعي الأفراد و تشجيعهم للحصول على الاستشارة الطبية المبكرة وذلك لتجنب المضاعفات المرتبطة بامراض القلب و الأوعية الدموية على اختلافها و كل حسب حالته.

كما وستطبق حملة" إحم قلبك" من خلال حملات مسح طبي و نشاطات تعقد على مدار السنة، حيث أن وزارة الصحة البحرينية ستكون هي الجهة المسؤولة عن التواصل لدعوة الفئات المستهدفة للمشاركة في أنشطة الحملة. وقد خصصت وزارة الصحة البحرينية مجموعة مدربة من الأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية للقيام بأنشطة انتقاء الافراد، وفحصهم و من ثم مساعدتهم على تلقي المعلومات الخاصة بالوقاية و تقديم العلاج المطلوب إن تطلب الأمر.

 

وكانت حملات أحمِ قلبك السابقة قد قامت بفحص أكثر من 2000 موظف من القطاع الحكومي في الدورات السابقة للحملة لتحديد المخاطر الكامنة لديهم و المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومن المتوقع لدورة 2015 أن تغطي حوالي 3000 شخص من مختلف قطاعات المجتمع.

وكانت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق قد أشارت على أن زيادة التوعية والتثقيف حول امراض القلب و الوعية الدموية و مخاطرها و معرفة العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بها و من ثم مساعدة الأشخاص للتوصل لعوامل الخطر الكامنة لديهم ان وجدت و التعامل معها تعتبر استراتيجية فعالة لحماية أولئك الذين هم في خطر.

ومن جهته أعرب المدير العام للخليج و شرق المتوسط لشركة فايزر زيدان أبوعيسى، عن تقدير وشكر شركة فايزر لوزارة الصحة البحرينية لإعطاء الشركة هذه الفرصة الثمينة لبناء شراكة فعالة لمساعدة الفئات المعرضة للإصابة بأمراض القلب و الاوعية الدموية في مملكة البحرين و العمل على وقايتهم منها او مساعدتهم على التعامل معها.

وفقاً لزيدان أبوعيسى،فان شركة فايزر تسعى للعمل و بشكل وثيق مع وزارة الصحة البحرينية والسلطات الصحية الأخرى في المنطقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمرضى لتزويدهم بالمعلومات الطبية لفهم الأمراض المزمنة والوقاية منها و كذلك مساعدتهم في الوقاية و العلاج و هذه الأتفاقية التعاونية هي خطوة عملية في هذا الصدد.

ومن الجدير بالذكر، أن العديد من المؤسسات المرموقة دولياَ والتقارير العلمية أبرزت عبء أمراض القلب و الأوعية الدموية و دعت للعمل على الحد من عوامل الخطورة التي تزيد من نسب الإصابة بهذه الامراض.

و نقلا عن منظمة الصحة العالمية في تقريرها عن "الوضع العالمي للأمراض غير السارية 2014" يذكر أن الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية تشكل النسبة الاعلى من الوفيات الناجمة عن فئة الأمراض غير السارية في عام 2012، حيث أن أمراض القلب والأوعية الدموية أدت إلى 17.5 مليون حالة وفاة في عام 2012 مما يجعلها 46.2٪ من مجموع الوفيات المسببة من الأمراض غير السارية1 .وفقاَ للتقرير نفسه فأن حالات الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية قد انخفضت بشكل كبير في العديد من الدول "و هذا يجب ان يكون هدفنا في مملكة البحرين" كما جاء في حديث الدكتورة عائشة أبوعنق وكيل وزارة الصحة البحرينية، و استكملت :"ونحن نتطلع بثقة كبيرة لتحقيق نتائج إيجابية للعمل المشترك مع شركة فايزر لتحقيق هذا الهدف".

حضر توقيع الاتفاقية من وزارة الصحة وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق والوكيل المساعد للشئون المالية والفنية ماهر العنيس والوكيل المساعد لشئون المستشفيات وليد المانع والوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات فاطمة عبدالواحد والمستشار القانوني عصام إسماعيل بينما مثل شركة فايزر المدير الإقليمي للخليج و شرق المتوسط زيدان ابوعيسى ، مدير إدارة العلاقات العامة ومدير الاتصالات نادية يونس ومدير مبيعات دول الخليج أسامة ساويرس ومدير المبيعات ساندرا عازار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً