العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ

ميركل: حل الدولتين يعد فكرة هادفة لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط

برلين، الأراضي المحتلة - د ب أ 

11 مايو 2015

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشكل صريح لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وقالت أمس الإثنين (11 مايو/ أيار 2015) في العاصمة الألمانية برلين: «إننا نرى في جمهورية ألمانيا الاتحادية أن حل الدولتين يعد فكرة هادفة من أجل تحقيق السلام الدائم في المنطقة».

وفي معرض إشارتها إلى الحكومة الإسرائيلية، قالت ميركل إن البعض داخل الحكومة الإسرائيلية يعارض فكرة حل الدولتين. يشار إلى أن كلا من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يرفضان الحل القائم على دولتين في الشرق الأوسط.

ووصفت المستشارة الألمانية إمكانية التحدث أمس عن الاختلافات بين الدولتين من دون أن تتعرض العلاقات الدبلوماسية بينهما للخطر بأنها «معجزة».

يأتي ذلك فيما أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أمس، أن السلطة الفلسطينية تعاقدت مع محامين دوليين لإعداد ملفات ستحيلها للمحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل.

وقال عريقات الذي يرأس اللجنة الفلسطينية المكلفة بإعداد الملفات التي سيتم إحالتها للجنائية الدولية إن هذه الخطوة تستهدف تسريع الجاهزية الفلسطينية لبدء إحالة ملفات ضد إسرائيل لدى المحكمة الدولية. وذكر عريقات للإذاعة الفلسطينية الرسمية أنه «تم التوقيع مع مجموعة من المحامين الدوليين للمساعدة في استكمال كل ما هو مطلوب في ملفي الاستيطان والعدوان (الإسرائيلي) على قطاع غزة».

وفي الداخل الفلسطيني، توغلت آليات عسكرية إسرائيلية أمس بشكل محدود شرق قطاع غزة. ونقلت وكالة «معا» الفلسطينية عن مصادر محلية القول إن «هذه الآليات تقوم بأعمال تمشيط شرق حي الشجاعية وسط إطلاق نار متقطع، من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات».

وفي خانيونس، فتحت قوات الاحتلال المتمركزة على الحدود الشرقية لبلدة القرارة نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المزارعين من دون إصابات.

العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً