العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ

الحكومة: 455 مليون دينار عجز «موازنة 2014»

مجلس الوزراء اعتمد أمس تقرير أداء تنفيذ الموازنة والمناقلات بين اعتمادات الموازنة للسنة المالية 2014
مجلس الوزراء اعتمد أمس تقرير أداء تنفيذ الموازنة والمناقلات بين اعتمادات الموازنة للسنة المالية 2014

اطلع مجلس الوزراء - خلال جلسته أمس (الإثنين) برئاسة رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة - على الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية 2014، واعتمد تقرير أداء تنفيذ الموازنة والمناقلات بين اعتمادات الموازنة للسنة المالية 2014، وكلف باستكمال الإجراءات اللازمة؛ تمهيداً لإحالة الحساب الختامي إلى السلطة التشريعية، فيما شدد رئيس الوزراء على عدم تجاوز أية وزارة أو جهة حكومية الاعتمادات المرصودة لها، والتقيد بما يتم اعتماده لها ضمن الموازنة، ولا يسمح لأية وزارة أو جهة حكومية تجاوز سقف الموازنة المحددة لها إلا من خلال ما يقرره مجلس الوزراء.


مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون لشراكات الاستثمار المحدودة

الحكومة: إحالة الحساب الختامي للعام 2014 للسلطة التشريعية بعجز فعلي 455 مليون دينار

المنامة - بنا

اطلع مجلس الوزراء، في جلسته أمس (الاثنين)، على الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية 2014 واعتمد تقرير أداء تنفيذ الموازنة والمناقلات بين اعتمادات الموازنة للسنة المالية 2014 وكلف باستكمال الإجراءات اللازمة تمهيداً لإحالة الحساب الختامي إلى السلطة التشريعية، فيما بلغ عجز الفعلي بموازنة العام الماضي 455 مليون دينار.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد بقصر القضيبية صباح امس الاثنين (11 مايو/ أيار 2015). وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الاجتماع بالتصريح التالي:

وشدد مجلس الوزراء على أهمية القمة التشاورية لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في الرياض مؤخراً ورأس عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وفد مملكة البحرين إليها في تجسيد التعاون من أجل أمن المنطقة واستقرارها، والتكاتف في مواجهة التحديات والأخطار التي تحدق بها، وحماية المنظومة الخليجية من تداعياتها عبر تعزيز العمل الخليجي المشترك، ورحب مجلس الوزراء بنتائج اللقاء التشاوري الخامس عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد برئاسة عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وبما جاء في البيان الختامي للقاء التشاوري.

بعدها، أكد مجلس الوزراء أن مملكة البحرين التي نجحت في تحقيق الأهداف الإنمائية الثمانية للألفية التابعة للأمم المتحدة تعمل جاهدة على التحول إلى أجندة التنمية لما بعد العام 2015 وصولاً إلى أهداف التنمية المستدامة المرتقبة من خلال السعي إلى ترسيخ منظور شامل وتحويلي يعتمد على بناء القدرات ونقل التكنولوجيا وتوسيع مشاركة أطراف المجتمع في العملية التنموية كافة.

ونوه المجلس ضمن هذا السياق بنتائج الدورة الثانية للمنتدى العربي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة الذي عقد مؤخراً في مملكة البحرين برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وأناب سموه بافتتاحه نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، مشيداً المجلس بوثيقة البحرين الصادرة عن هذا المنتدى التي سيتم رفعها إلى المنتدى السياسي رفيع المستوى الذي سيعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وذلك من خلال التقرير المرفوع في هذا الخصوص من وزيرة التنمية الاجتماعية.

بعدها، حث صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على استمرار أن تكون مملكة البحرين سباقة في تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل الخليجي المشترك من خلال إصدار الأدوات التشريعية والتنفيذية للقرارات كافة التي يتخذها المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، مبدياً سموه الارتياح لما تم تحقيقه في هذا المجال وذلك من خلال التقرير الذي رفعه وزير شئون مجلسي الشورى والنواب إلى مجلس الوزراء بشأن الاجتماع الثالث عشر للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك.

بعد ذلك، اطلع مجلس الوزراء على الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية 2014 واعتمد تقرير أداء تنفيذ الموازنة والمناقلات بين اعتمادات الموازنة للسنة المالية 2014 وكلف باستكمال الإجراءات اللازمة تمهيداً لإحالة الحساب الختامي إلى السلطة التشريعية، فيما شدد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بعدم تجاوز أية وزارة أو جهة حكومية للاعتمادات المرصودة لها، والتقيد بما يتم اعتماده لها ضمن الموازنة، ولا يسمح لأي وزارة أو جهة حكومية بتجاوز سقف الموازنة المحددة لها إلا من خلال ما يقرره مجلس الوزراء.

وتتضمن الحسابات الختامية للدولة بياناً بالإيرادات والمصروفات الفعلية والعجز ومبالغ المناقلات بين حسابي التقديرات والاحتياطي، ولقد بلغت الإيرادات الفعلية المحصلة نحو 3.09 مليارات دينار بزيادة في الإيرادات بنسبة 11 في المئة عن الإيرادات المقدرة، بينما بلغت المصروفات الفعلية نحو 3.54 مليارات دينار مسجلة بذلك انخفاضاً في الصرف بنسبة 11 في المئة عن المصروفات المقدرة، بينما بلغ العجز الفعلي 455 مليون دينار بانخفاض بنسبة 62 في المئة عن العجز المقدر.

بعدها، بحث مجلس الوزراء المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: قرر مجلس الوزراء تخصيص موازنة لإنشاء مراكز شبابية ومرافق رياضية وقاعات ثقافية وملاعب لتلبية احتياجات الشباب في قرى القرية وبوري ودمستان والجنبية بالمحافظة الشمالية، وكلف مجلس الوزراء وزارة شئون الشباب والرياضة بالتنسيق مع شئون التخطيط العمراني بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني فيما يختص بتخصيص الأراضي اللازمة لذلك، وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير شئون الشباب والرياضة.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن شراكات الاستثمار المحدودة، وكلف باتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة تمهيداً لإحالته إلى السلطة التشريعية. ويتيح مشروع القانون أعلاه قيام الشّراكات في المجال الاستثماري بين الكيانات القائمة سواء شركات عامة أو خاصة وذلك بوضع القواعد والأحكام اللازمة لتنظيم العلاقات القانونية والواقعية بين هذه الكيانات والأجهزة الاقتصادية القائمة للمساهمة في الأنشطة المالية أو التجارية على أساس ثابت وملكية مشتركة وذلك بغية تلبية احتياجات المؤسسات المالية في هذا الشأن. ويحدد مشروع القانون أعلاه نطاق أنشطة الشراكة وقواعد إنشائها وقيدها وتسجيلها، كما كيفية تحديد اسم واتفاق وإدارة هذه الشراكة، إلى جانب مسئوليات الشركاء عن دفع المساهمات وواجبات الشريك ومسئولياته.

ثالثاً: اطّلع مجلس الوزراء على برنامج عمل وحدة الطاقة المستدامة للفترة 2015 - 2016 وبما تضمنته من محاور رئيسية من بينها إعداد خطة وطنية لكفاءة الطاقة وخطة عمل وطنية للطاقة المتجددة ودعم اعتماد المعايير والعلامات الخليجية في هذا الشأن. وقرر المجلس في ضوء الشرح الذي قدمه وزير الطاقة إحالة المذكرة المرفوعة لهذا الغرض إلى اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية.

رابعاً: اطلع مجلس الوزراء من خلال مذكرة وزير العمل على الارتفاع الملحوظ الذي شهده عدد المتوظفين في الربع الأول من العام 2015 والذي بلغ 6952 مواطنا منهم 2832 وظفوا في شهر مارس/ آذار. وقد بلغ المتوسط الشهري للتوظيف في الربع الأول من هذا العام 2317 مواطن مقارنة بـ2000 متوظف شهرياً في 2014، فيما استقرت نسبة البطالة الفصلية في الربع الأول من العام 2015 عند مستوى 3.7 في المئة وبلغ عدد العاطلين 6943 مع وجود 4674 وظيفة شاغرة.

العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 5:35 م

      شهر رمضان على الابواب

      شهر رمضان على الابواب لاتنسون المتقاعدين اللعام والله حسبالنه في مكرمة نفس السنوات السابقة لكن ماعطيتونه شي ياريت السنة فيه لانه تعبنه الراتب مايكفي والله

    • زائر 25 | 10:40 ص

      شركاء في الوطن شركاء في الفساد

      الشره على إللي وقف ضد مطالب الإصلاح الشعبية

      أنتم شركاء في تحمل نتيجة الفساد الذي وقفتم في صفه

    • زائر 23 | 7:56 ص

      حق طفق بو ماي عندهم..

      بس حق المواطن مافي .

    • زائر 24 زائر 23 | 10:38 ص

      اقول راحت علينا

      اذا جيلنا عجز جيل اعيالنا شنو افلاس وقفوا التجنيس ما تستحمل الارض اعداد غير بنموت من التكدس السكاني

    • زائر 21 | 5:41 ص

      45

      45 سنه والحكومة ما. اتغيرت نفس الاشخاص لن تحصل فى تاريخ الديمقراطيه ولا اترجينهه منهه اي خير كله ضد المواطن المشتكى لله

    • زائر 20 | 4:30 ص

      منذ فهمت

      الى الان لم اسمع فائض في الحكومة كل عجز عجز عجز
      سؤال اذا كان العجز مرض مزمن في الحكومة فلماذا تتبرعون للدول الاخرى بالملايين وربما مليارات ؟ اليس البحريني اولى من الشعوب الآخرى ؟ اليس (الأقربون اولى بالمعروف)

    • زائر 19 | 4:01 ص

      صباح الخير.

      سبب كل هذا هو عدم استخدام المال العام بحِكمه ..

    • زائر 18 | 3:13 ص

      ....ومصاريفهم

      .......يستوللون على ملايين من دعم غلاء المعيشه الشهري وعلاوة الأسكان والأجانب ............ايضاً يستوللون على الدعم الغذائي من الطحين واللحم وغيره من السلع المدعومه والنواب يستولون على معاشات ضخمه وكبيره ومجلس الشورى أيضاً كذلك وهذا غلط وحرام ولايجوز لان معاشات بلا عمل يعني على الفاضي ومل هذا يصب على المواطن الفقير وعيدو حساباتكم وشوفوا الوفره شلون

    • زائر 15 | 1:56 ص

      النواب والشورى والوزراء سبب رئيسي

      بلد خليجي متصل بالخليج ويتغنى بالمارشال الخليجي ولايوجد زيادات ملحوظه بالرواتب ولم تتغير الحياة المعيشيه كباقي جيرانها ولم يحصل المواطن على ارض او سكن منذ 25 سنه بعضهم للاسف ويقترض ليقطع من راتبه النصف ويعيش على النصف الاخر بالالتزامات ويقطع من راتبه 1% وغير المقطوعات الباقي وكل راتبه مقسم على علاوات والاساسي لايغني ولايسمن من جوع اذا اين العجز ولماذا العجز ؟ الاراضي للوزراء والنواب هدايا تعطى والمواطن يدفع حياته كلها ويعيش الضيق لشراء ارض يجب ازالة الفساد اولا للنعم بميزانيه عادله للبلد

    • زائر 4 | 12:18 ص

      بسيطه

      455 مليون دينار قيمة العجز في الميزانية. كم تكلفة رواتب مجلس الشورى فقط.... 40 عضو مع السفرات والرحلات. مع المستشارين المصريين. كم تكلفة الوزراء بدون حقيبه وزارية.... انتهى العجز

    • زائر 3 | 12:06 ص

      انا عندي الحل وبيصير فايض ف الميزانية

      انا عندي الحل وبيصير فايض ف الميزانية اقسم بالله

      اولا: نزلو معاشات الوزراء و الوكلاء و النواب الخيالية الى معاشات مناسبة .
      ثانيا : اعيدو توجية الدعم الحكومي ليصل للمواطن فقطط يعني باختصار الشركات قاعدة تستفيد على ظهرنا .
      ثالثا : حاسبو النهب و الفساد اللي قاعد يصيررر ف ممتلكات الدولة عيني عينك .
      رابعا : اذا ماعندكم ميزانية يعني انتون ف خطر ف لو سمحتون ماله داعي تطلعون فيها و تتبرعون للدول انتون اولى


      واذا خلصتون هذلين


      اسمعوها مني وانا ابو نقيمة :)

    • زائر 22 زائر 3 | 6:59 ص

      واحد مفلس ومتقاعد

      زيدو اعداد ........وكل يوم اطلعو الينا الميزانيه وعجز والله انه التجنيس سوفه يكون نقمه عليكم واصلو تجنيس اليوم الي يطبل بكره والله بيبكي وبقوال ياريت كلشي يحصون عليه وابناالشعب الاصلي ولاشي

    • زائر 2 | 10:56 م

      زائر

      عطونا زيادة رواتب او طيحو القروض الشخصيه

اقرأ ايضاً