العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ

مجلس الشيوخ الأميركي يطالب بالافراج عن اميركيين محتجزين في إيران

صوت مجلس الشيوخ الاميركي يوم أمس الإثنين باجماع اعضائه الحاضرين على قرار يطالب بالافراج عن ثلاثة اميركيين محتجزين في إيران.

وصدر هذا القرار غير الملزم باجماع الاعضاء ال90 الذين حضروا جلسة التصويت من اصل اعضاء المجلس المئة، وهو يطالب البيت الابيض باستخدام كل السبل المتاحة امامه لاعادة الاميركيين المحتجزين في ايران وهم القس الايراني-الاميركي سعيد عابديني والجندي السابق في البحرية الاميركية امير حكمتي ومراسل صحيفة الواشنطن بوست في طهران الصحافي الايراني-الاميركي جايسن رضايان.

وهناك اميركي رابع هو العميل السابق في مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي "اف بي آي" روبرت ليفنسون وعمره اليوم 67 عاما وقد فقد في ظروف غامضة في جزيرة كيش الايرانية منذ ثماني سنوات. وقد طلبت واشنطن مرارا توضيحات من طهران عن ملابسات اختفائه الا ان مسؤولين ايرانيين اكدوا ان لا علم لهم بمصيره.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما طالب في آذار/مارس طهران باعادة مواطنيه الاربعة.

والاثنين اعرب رئيس الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل عن امله في ان يرسل القرار الذي اقره المجلس رسالة قوية الى المسؤولين الايرانيين.

بدوره دعا كبير الاعضاء الديموقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية في المجلس السناتور بن كاردين الجمهورية الاسلامية الى "اخذ القرار الصحيح (..) بالافراج فورا عن هؤلاء المواطنين واعادتهم في اسرع وقت ممكن الى ديارهم".

ويأتي هذا القرار قبيل استئناف الدول الكبرى وايران هذا الاسبوع المفاوضات الهادفة الى التوصل الى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني.

والهدف من هذه المفاوضات هو التوصل الى اتفاق نهائي قبل 30 حزيران/يونيو وذلك بعد الاتفاق الاطار الذي تم التوصل اليه في الثاني من نيسان/ابريل في لوزان بسويسرا بين مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا اضافة الى المانيا) وايران.

وكان مجلس الشيوخ الاميركي اقر الاسبوع الماضي بشبه اجماع اقتراح قانون يجبر الرئيس باراك اوباما على احالة اي اتفاق نووي مع ايران الى الكونغرس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً