العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ

المرباطي: البلدية تجبر المواطن على الرسوم.. وتتغافل عن الشركات!

المحرق - مجلس المحرق البلدي 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا رئيس اللجنة المالية والقانونية في مجلس المحرق البلدي غازي المرباطي بلدية المحرق إلى إقامة حملة رصد للافتات المحال التجارية التي تتضمن علامات تجارية للغير.

وشرح أن هناك عشرات اللافتات التي تتضمن وجوهها إعلاناً لعلامات تجارية لشركات أخرى ليس لها بنشاط المحل المثبتة عليه هذه اللافتة وذلك من باب الدعاية والترويج لهذه الشركات.

واستغرب المرباطي تجاوز بعض تلك الشركات للأنظمة والقوانين المعمول بها في بلدية المنطقة، معتبراً ذلك تنصلاً من التزاماتها المالية المترتبة على تلك الأنشطة لصالح الدولة والتي تنعكس على شكل خدمات عامة للمواطنين.

وأوضح أن القانون أجاز وضع إعلان للغير على هذه اللافتات، على أن تحصل الشركة المعلنة على ترخيص من البلدية قبل الشروع بتثبيت إعلان نشاطها التجاري على اللوحة.

وواصل: إن عدم استصدار الترخيص تحت مسمى اللوحات المضيئة المتعلقة بالإعلان عن نشاط تجاري غير الأصلي يُعتبر مخالفة يترتب عليها إما إزالة الإعلان أو الغلق الإداري للمحل في حال تطور الأمر. حيث تقدر قيمة رسوم المتر للوحة المضيئة المحتوية على إعلان نشاط تجاري آخر بمبلغ 36 دينار سنوياً، بالإضافة إلى مبلغ وقدره 20 ديناراً قيمة الترخيص.

وتعتبر أقل مساحة تقديرية لتلك اللوحات حوالي 6 أمتار مربعة، أي أن إجمالي رسومها سنوياً لا يقل على 216 ديناراً وفق هذا التقدير وذلك للوجه الواحد. موضحاً أن بعض المحلات تحمل أكثر من وجه للإعلان أي بما يعادل 432 ديناراً سنوياً للإعلان المزدوج، ناهيك عن مبلغ 50 ديناراً تأميناً على كل ترخيص.

وشدد أن عدم استحصال هذه الرسوم القانونية يضيع على المواطنين مشاريع كثيرة حيث تنعكس تلك الرسوم كإيرادات للبلديات التي تتحول بعد ذلك إلى مرافق خدمية للمواطنين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:47 ص

      شوف يا حضرة النائب

      انتون تبون تجار القطاع الخاص يدفعون و يظلون يدفعون رسوم و مصاريف عمال و و و ، الا تعرف لماذا ارتفعت اسعار الوجبات من 500 و 600 فلس الى اقل شي دينار في الخمس سنوات الأخيرة، كله بسبب الضرائب المتواصلة، التاجر تبغونه يدفع نصف مدخله بس ضرائب للدولة، اكيد يبغون يتحايلون على القانون و يتهربون

    • زائر 1 | 8:46 ص

      دائما تستشعر هموم المواطنين

      قبل ان يستشعروا هم ( المواطنين ) بالظلم من البلدية.
      موفق يا بويوسف والى الامام..
      واحد من محبينك,

اقرأ ايضاً