العدد 4630 - الإثنين 11 مايو 2015م الموافق 22 رجب 1436هـ

السيسي: افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس المقبل

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلثاء ( 12 مايو/ أيار2015) خلال حديثه الشهري للشعب المصري أن السادس منأغسطس/ آب المقبل سيكون موعد افتتاح قناة السويس الجديدة مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من 100 في المئة من أعمال الحفر الجاف بالقناة الجديدة.

وأضاف السيسي أنه "تم الانتهاء من 65 في المئة من أعمال التكريك بأكبر معدل حدث في التاريخ بلغ 7ر1 مليون متر مكعب يومياً و بإجمالي عدد كراكات بلغ 39 كراكة".

وأشار إلى أنه تمت بالفعل دعوة رؤساء دول كثيرة للمشاركة في الافتتاح الرسمي لقناة السويس الجديدة في السادس من آب/أغسطس المقبل.

وذكر السيسي إلى أنه سيتم "افتتاح مزارع الاستزراع السمكي على أحواض ترسيب شرق قناة السويس" خلال حفل افتتاح القناة في آب/أغسطس المقبل.

وذكر الرئيس المصري أنه يتابع وبصورة شخصية "معدلات تنفيذ الخطة العاجلة لمواجهة أزمة الكهرباء خلال شهور الصيف بهدف إضافة قدرات كهربية تصل إلى 6ر3 جيجا وات" والتي من المقرر أن تبدأ في الدخول إلى الشبكة القومية اعتبارا من أول حزيران/يونيو المقبل ، حسبما جاء على موقع التليفزيون المصري على الانترنت.

وأشار السيسي في الخطاب إلى أنه تم تنفيذ مشروعات تنقيب وتكرير وبتروكيماويات وتنمية حقول غاز تبلغ قيمتها حوالي 3ر31 مليار جنية مصري، بالإضافة إلى توقيع 56 اتفاقية جديدة للتنقيب عن البترول والغاز.

وتطرق السيسي إلى إنه تم الانتهاء بالفعل من بناء وتسليم 70 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل بإجمالي استثمارات 5ر9 مليار جنيه و جارى الانتهاء من 174 ألف وحدة سكنية أخرى قبل نهاية العام الجاري بإجمالي 25 مليار جنيه.

واشار السيسي إلى أنه سيتم الانتهاء من المشروع القومي للطرق بالكامل بحلول شهر آب/أغسطس المقبل.

وأضاف إلى أنه سيتم البدء في مشروع "زراعة المليون فدان" بنموذج لـ10 ألاف فدان بمنطقة الفرافرة على نمط القرى التنموية المنتجة صديقة البيئة".

وتطرق الرئيس المصري خلال الخطاب إلى أن جميع أجهزة الدولة تعمل ضد "الإرهاب الأسود الذي يضرب ربوع الوطن وتحولت تكتيكاته خلال الفترة الماضية إلى استهداف البنية الأساسية والمرافق الخدمية وتوسع في حربه النفسية ضد المواطنين".

واشار السيسي إلى أن جهود قوات الأمن في مكافحة الإرهاب خلال الشهر الماضي فقط، تمكنت من ضبط 594 عنصرا متطرفا وحوالي 62 متهما بحوزتهم عبوات متفجرة وأسلحة وذخائر بالإضافة إلى ضبط 122 عبوة ناسفة بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأسلحة النارية والذخائر مختلفة الأنواع.

وتابع أن "خلال شهر استطاعت القوات المسلحة والشرطة تدمير 150 بؤرة إرهابية والقبض على 188 من العناصر الإرهابية المطلوبة، بالإضافة إلى التوسع في تدمير الأنفاق بالمنطقة العازلة برفح التي وصل طول بعضها إلى 3 كيلومترات وتدمير حوالى ???? في المئة منها".

وتطرق السيسي خلال حديثه إلى أنه يتم مواجهة الفساد "من خلال محورين، المحور الأول هو المواجهة الأمنية والملاحقة القضائية والمحور الثاني هو إطلاق حزمة من التشريعات والقوانين والاتجاه إلى التكنولوجيا الحديثة".

وأوضح الرئيس المصري أنه تم ضبط 344 قضية فساد (رشوة/ استغلال نفوذ/ استيلاء أو إضرار بالمال العام/ تربح/ استيلاء على أراضي الدولة) ونتج عن ذلك استرداد الدولة 5ر3 مليار جنيه واسترداد أراضي 135 ألف متر مربع.

وأشار الرئيس المصري إلى وضع مصر ومكانها في القاهرة الأفريقية قائلا إن بلاده "استعادت مكانتها وعلاقتها المتميزة مع أبناء قارتها السمراء".

ووجه السيسي خلال الخطاب الشهري "التحية إلى رئيس وزراء أثيوبيا على توقيع أتفاق إعلان المبادئ بشأن سد النهضة".

وذكر الرئيس أنه سيحضر مؤتمر القمة الافريقية المقرر عقدها في جنوب افريقيا الشهر المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً