العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ

الهدنة الإنسانية في اليمن دخلت حيز التنفيذ

مبعوث الأمم المتحدة في صنعاء...

قصف موقع للحوثيين في صنعاء قبل بدء الهدنة - REUTERS
قصف موقع للحوثيين في صنعاء قبل بدء الهدنة - REUTERS

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن بدء سريان هدنة إنسانية مساء أمس الثلثاء (12 مايو/ أيار 2015) لمدة خمسة أيام، لكنه حذر المتمردين من أنه سيرد على أي انتهاك من جانبهم.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد الركن أحمد عسيري رداً على سؤال عمّا إذا دخلت الهدنة حيز التنفيذ في الموعد المقرر لها في الساعة 11,00 (20,00 ت غ): «بالتأكيد، في الساعة الحادية عشرة»، كما شدد أن السفن الإيرانية المبحرة إلى اليمن يجب أن تحصل على تصريح من الحكومة اليمنية أو التحالف سواء رافقتها سفن حربية أو لم ترافقها.

دبلوماسياً، وصل مبعوث الأمم المتحدة الجديد إسماعيل ولد شيخ أحمد إلى صنعاء قبل ساعات من دخول هدنة إنسانية من خمسة أيام أعلنت عنها السعودية حيز التنفيذ في اليمن، إثر سبعة أسابيع من الغارات المكثفة ضد مواقع المتمردين والمعارك الدامية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك ستيفان دو جاريك للصحافيين إن شيخ أحمد سيلتقي الحوثيين اليوم.


مبعوث الأمم المتحدة يصل صنعاء مع سريان الهدنة الإنسانية

صنعاء - أ ف ب

وصل مبعوث الأمم المتحدة الجديد إسماعيل ولد شيخ أحمد أمس الثلثاء (12 مايو/ أيار 2015) إلى صنعاء قبل ساعات من دخول هدنة إنسانية من خمسة أيام أعلنت عنها السعودية حيز التنفيذ في اليمن، اثر سبعة أسابيع من الغارات المكثفة ضد مواقع المتمردين والمعارك الدامية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك ستيفان دو جاريك للصحافيين أن شيخ أحمد سيلتقي الحوثيين اليوم.

كما سيعقد «على الأرجح» اجتماعات أخرى، قد تكون في إيران، في وقت لاحق، بحسب المصدر.

وأضاف المتحدث «لا نستعد لإعلان موعد للمحادثات، لكن هذا يبقى هدفنا» مضيفاً ان «حقيقة وصوله إلى صنعاء والتقاء الحوثيين اليوم يعتبر مؤشراً على السير في الطريق الصحيح».

ويأمل مبعوث الأمم المتحدة أن يتمكن من تنظيم مؤتمر دولي بمشاركة جميع أطراف النزاع في اليمن للتوصل إلى تسوية.

وقال دبلوماسيون من الأمم المتحدة ان من المتوقع أن يعقد المؤتمر في جنيف. ومنذ بدء ضربات التحالف العسكري في 26 مارس/ آذار، قتل 828 مدنيا على الأقل وفق الأمم المتحدة. كما فاقم النزاع من الأزمة الإنسانية في بلاد يعاني فيها 12 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي.

وهي المهمة الأولى في اليمن للدبلوماسي الموريتاني الذي حل في نهاية أبريل/ نيسان محل المغربي المستقيل جمال بنعمر في 25 أبريل.

وقبل وصوله صنعاء قام بزيارة باريس ثم السعودية التي تقود تحالفاً عربياً يشن حملة عسكرية ضد المتمردين. وقد التقى الجمعة في الرياض الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي لجأ إلى السعودية في مستهل العملية العسكرية.

وشنت مقاتلات التحالف العسكري غارات جوية جديدة ضد مواقع للحوثيين وحلفائهم في حين استمرت المعارك بين هؤلاء ومناصري الرئيس هادي المعترف به دولياً.

على صعيد آخر، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) أمس أن عمليات قصف «كثيفة» ليل أمس أوقعت «أضراراً جسيمة» في البلدة القديمة في صنعاء المصنفة ضمن التراث العالمي، داعية مختلف الأطراف إلى «حماية التراث الفريد» لهذا البلد.

وقد استهدفت طائرات التحالف مجدداً صباح الثلثاء مخزن أسلحة للحوثيين في جبل نقم، وهو مرتفع يشرف على شرق العاصمة، ما أدى إلى سلسلة انفجارات، وفق ما أفاد مراسل لـ «فرانس برس» في صنعاء.

وقال مسئول في وزارة الصحة «قتل 69 شخصاً على الأقل غالبيتهم من المدنيين وأصيب 250 بجروح» وذلك بحسب حصيلة جديدة للانفجارات.

وفي عدن في جنوب البلاد، لم تنقطع المعارك بين المتمردين ومناصري هادي خلال الليل. وأعلن مصدر في أجهزة الإغاثة مقتل ستة أشخاص، بينهم خمسة مدنيين، وإصابة 52 آخرين في المدينة الاثنين.

وقتل العشرات من الحوثيين ومناصري هادي خلال الساعات الـ24 الماضية في معارك عنيفة في محافظتي الضالع وشبوة الجنوبيتين، وفق مصادر محلية.

وأعلنت السعودية الجمعة هدنة إنسانية من خمسة أيام تبدأ أمس (الثلثاء) لإيصال المساعدات الإنسانية. وأعلنت الأمم المتحدة أنها تستعد للقيام بعملية إنسانية واسعة النطاق في اليمن. وأكد برنامج الأغذية العالمي عن استعداده «لتقديم حصص غذائية طارئة لأكثر من 750 ألف شخص في المناطق المتضررة من جراء النزاع».

إلى ذلك، قال مسئول حكومي محلي في المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، إن غارة جوية لطائرة بدون طيار «استهدفت مركبة للقاعدة أسفرت عن مقتل أربعة من التنظيم بينهم قياديان»، كما سقط ستة جرحى بحسب قوله.

وقتل القياديان في التنظيم مأمون حاتم زعيم التنظيم في محافظة أب ومحمد صالح الغرابي وهو قيادي أمني ميداني، وفق المصدر.

العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً