العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ

مسئول عراقي يطالب بزيادة الضربات للتحالف على الأنبار

دعا نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار، فالح العيساوي أمس الثلثاء (12 مايو/ أيار 2015) التحالف الدولي إلى مضاعفة ضرباته الجوية على مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في مناطق المحافظة وقطع إمداداته.

وقال العيساوي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «على التحالف الدولي أن يضاعف ضرباته الجوية وأن يكون أكثر فاعلية من خلال قصف مواقع تنظيم داعش وخاصة على الحدود مع الأراضي السورية لوقف إمدادات التنظيم».

وأضاف العيساوي: «المئات من المسلحين يلتحقون بالتنظيم يومياً، ناهيك عن إمداده بالأسلحة المختلفة والمعدات العسكرية من داخل المحافظة ومن المدن الأخرى، وهذا يتطلب جهداً كبيراً من التحالف لوقف الإمدادات وإضعاف مقدرات التنظيم».

وأكد العيساوي أن «أداء التحالف الدولي ليس بالمستوى المطلوب، وقلت فعاليته بشكل ملحوظ خاصة في الشهر الجاري»، لافتاً إلى أن «طائرات التحالف تمتاز بالدقة في التنفيذ على عكس الطيران العراقي، ما يجعل دورها مهماً».

من جهة ثانية، قال محافظ كركوك نجم الدين كريم أمس بأن تطبيق الفيدرالية الحقيقية في العراق ينقذه من أزماته المزمنة.

وقال كريم في تصريح صحافي إن قوات البشمركة ومتطوعي «الحشد الشعبي» هما القوتان الأساسيتان اللتان تحاربان «داعش» في العراق والقادرتان على هزيمته وسط انهيار الجيش العراقي ومعظم فرقه منذ العام الماضي.

وأضاف أن حال مصفاة التكرير في بيجي (أكبر مصفاة للنفط في العراق) والدفاع عنها اليوم يوضح انعدام الإستراتيجية العسكرية العراقية في وضع خطط مناسبة لاستقرار الأوضاع فيها فضلاً عن أن الجيش العراقي لم يحسم معارك الفلوجة والرمادي منذ سنين وهو أيضاً يعاني أزمة حقيقية تتعلق بإعداده وأرقام المنتسبين إليه وتسليحه وتدريبه.

وقال محافظ كركوك إن الكرد اختاروا بعد تشكيل الحكومة الكردية في إقليم كردستان في العام 1992 البقاء ضمن عراق فيدرالي ودستوري وكان هذا مطلب جميع الأحزاب الكردية حينها على رغم صعوبة الأوضاع السياسية الحالية، مشيراً إلى أن تطبيق النظام الفيدرالي المنصوص عليه في الدستور العراقي هي «الطريقة الوحيدة لإنقاذ الوضع السياسي في العراق سواء ما كان يتعلق بالكرد أو السنة لتطوير الحياة السياسية والاقتصادية».

يأتي ذاك فيما وصل الرئيس العراقي فؤاد معصوم أمس إلى طهران في زيارة رسمية تستغرق يومين يجري خلالها محادثات تتركز على سبل محاربة «داعش» وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية أن معصوم وصل على رأس وفد يضم وزراء السياحة والتجارة والبيئة. وكان وزير التجارة والصناعة والمناجم الإيراني في استقبال الرئيس العراقي لدى وصوله إلى مطار طهران.

ميدانياً، قتل ضابط برتبة لواء في قوات البشمركة الكردية وثلاثة من أفراد حمايته، بانفجار عبوة ناسفة صباح أمس في إحدى قرى جنوب مدينة كركوك في شمال العراق، بحسب ما أفاد مسئولون في البشمركة.

وقال العقيد بورهان شيخة: «انفجرت عبوة ناسفة على مركبة لآمر اللواء 118 التابع لقوات البشمركة لواء صلاح ديلماني، مما أدى إلى استشهاده مع ثلاثة من حمايته وإصابة خمسة آخرين».

العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً