العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ

هدوء في اليمن غداة دخول الهدنة حيز التنفيذ

ساد الهدوء في اليمن اليوم الأربعاء (13 مايو / أيار 2015) للمرة الأولى منذ سبعة أسابيع وذلك غداة دخول هدنة إنسانية حيز التنفيذ في البلاد التي تشهد نزاعا داميا.

وقال توفيق عبد الوهاب احد سكان العاصمة الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين "صنعاء شهدت ليلة هادئة بعد توقف المدافع المضادة للطائرات والغارات التي كانت تثير خوف السكان".

وبدا تطبيق الهدنة الانسانية عند الساعة 23,00 (20,00 تغ) الثلاثاء بمبادرة من السعودية التي تقود منذ 26 مارس/ اذار تحالفا عربيا ضد الحوثيين .

وحذر التحالف المتمردين بانه سيستانف الغارات في حال انتهاك وقف اطلاق النار.

وافاد شهود ان المتمردين اطلقوا فجر الاربعاء صواريخ مضادة للطائرات عندما حلقت طائرات استطلاع تابعة للتحالف لفترة وجيزة فوق العاصمة، واضافوا ان الهدوء عاد بعدها الى العاصمة.

وقال محمد السعدي (25 عاما) وهو احد سكان صنعاء "نامل بان تصبح الهدنة دائمة. لقد تمكنا اخيرا من النوم بهدوء".

واشار سكان ومقاتلون مسلحون يحاربون المتمردين الى مناوشات بسيطة في محافظتي الضالع وشبوة وتعز (جنوب غرب) وفي مأرب (شرق صنعاء) بعيد بدء تطبيق الهدنة.

والهدف من الهدنة التي تستمر خمسة ايام ايصال مساعدات ينتظرها السكان بشكل ملح مع ان المنظمات الانسانية حذرت من انها بحاجة الى وقت اكبر.

واشارت الامم المتحدة الى سقوط 828 قتيلا من المدنيين منذ بدء العمليات العسكرية للتحالف. كما ادى النزاع الى تدهور الوضع الإنساني في البلاد حيث يعاني 12 مليون شخص من نقص المواد الغذائية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً