العدد 4632 - الأربعاء 13 مايو 2015م الموافق 24 رجب 1436هـ

مؤسّسة الفكر العربي في القاهرة تحضيراً لـمؤتمرها "فكر14"

بيروت – مؤسسة الفكر العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت مؤسّسة الفكر العربي اجتماعاً تحضيرياً لمؤتمرها السنوي الرابع عشر "فكر14"، في فندق الماريوت في القاهرة، برئاسة صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسّسة الفكر العربي، ومشاركة صاحب السموّ الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس الإدارة، والمدير العام للمؤسّسة البروفسور الدكتور هنري العويط، ونخبة من المثقّفين والخبراء والمفكرّين من أعضاء الهيئة الاستشاريّة الخاصة بالتقرير العربي الثامن للتنمية الثقافية وبرنامج "فكر 14".

استهلّ اللقاء صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل بكلمة، أكّد فيها على أهمية موضوع المؤتمر في هذه المرحلة العربية الحرجة، وضرورة السعي إلى تفعيل العمل العربيّ المشترك، وتعزيز التكامل العربي وتطوير آلياته، والتعاون من أجل تحقيق الأهداف التنموية المشتركة على الصعيد العربي العام.

ولفت إلى أن مؤتمر "فكر14" ينعقد هذه السنة بالتعاون مع جامعة الدول العربية في الذكرى السبعين لتـأسيسها، ومشيراً إلى أن اللقاء اليوم هو من أجل بلورة الأفكار والاقتراحات المتعلّقة بالتكامل العربي على المستويات كافة، ومشدّداً على ضرورة التفكير بما يُصلح الأمّة ويَصلحُ لها.

بعدها قدّم البروفسور هنري العويط كلمة تمهيدية، أوضح فيها أن غاية اللقاء هي رسم الإطار العامّ لمؤتمر "فكر 14" المقبل ووضع التوجّهات الرئيسة له. وتحدّث عن التقرير الثامن للتنمية الثقافية، فأكّد أن محتويات التقرير هذه السنة ستُشكّل مادة للمداخلات والنقاش للنقاش من المقرّر أن يبني عليها مؤتمر "فكر" أعماله. ولفت إلى أن التقرير سيتضمّن حصيلة الأوراق البحثية التي ستُقدّم في ورش العمل التحضيرية للتقرير وللمؤتمر أيضاً، والتي ستنعقد في مُدد زمنية متقاربة.

شارك في اللقاء كلّ من سفير المملكة العربيّة السعوديّة لدى جمهوريّة مصر العربيّة الدكتور أحمد بن عبد العزيز القطان، الكاتب والباحث المصري الدكتور السيّد ياسين، المفكّر السياسي الدكتور سمير مرقص، المفكرّ الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مركز الخليج للأبحاث الدكتور عبدالعزيز صقر، الأكاديمي الإماراتي الأستاذ عبد الخالق عبدالله، الخبير الدولي الموريتاني البروفسور محمد الحسن ولد لبات، مستشار رئيس مؤسّسة الفكر العربي الأستاذ أحمد الغزّ، عضو مجلس أمناء مؤسّسة الفكر العربي الأستاذ محمد أبو العينين.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر "فكر 14" سينعقد برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك تحت عنوان "التكامل العربي" في الفترة الممتدة ما بين 6 و9 ديسمبر في القاهرة. ويأتي المؤتمر هذه السنة استكمالاً لموضوع مؤتمر "فكر 13" الماضي، الذي انعقد في الممكلة المغربية حول "الوطن العربي: بين حلم الوحدة وواقع التقسيم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً