العدد 4633 - الخميس 14 مايو 2015م الموافق 25 رجب 1436هـ

جناح "آثار خضراء" في إكسبو ميلانو 2015 سفير الحضارة والتراث البحريني إلى العالم

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

لأن التراث لغة تتواصل بها الشعوب وتتعارف عبرها الحضارات، يقدّم جناح مملكة البحرين الوطني "آثار خضراء" في إكسبو ميلانو 2015 العديد من الفعاليات التعليمية والترفيهية المحفزّة على مدى ستة أشهر وهي مدة الإكسبو، حيث تتلاقى أهداف هذه الأنشطة مع هدف التركيب العمراني للجناح الذي يعرّف زوار الإكسبو من حول العالم بالتراث الثقافي والزراعي العريق للبحرين.

العروض المباشرة التي سيقوم بها الحرفيون البحرينييون في جناح المملكة في إكسبو ميلانو ستبرز تطور هذه الأشكال الفنية الحرفية والعديد من جوانبها الأخرى الأخرى، حيث عرض صناعة ونسج السلال التي ستقدم من خلال عرض تطبيقي حي أحد أهم الحرف التقليدية البحرينية، وعرض صنع "صندوق مبيت" الذي يشكل تقليداً حرفياً ينتمي إلى التقاليد الاجتماعية التي كانت تميز بعض العوائل الميسورة والتقاليد الخاصة بالزواج أيضا في البحرين.

كما سيحصل جمهور معرض الإكسبو والحاضرون إلى جناح البحرين على فرصة معرفة الطراز الفني لزينة الحناء البحريني وتطبيقها، حيث سيقدمه الفنيون في جناح البحرين الوطني. وإضافة إلى ذلك، فإن جناح "آثار خضراء" سيستعرض اللباس التقليدي البحريني وطريقة تطريزه المتميزة التي تسلط الضوء على تطور وتبلور الهوية البحرينية المحلية عبر الأزمان.

وستحضر في الإكسبو الأغنية التراثية البحرينية من خلال حفل موسيقى يعدض تقاليد (الفجري) الموسيقية مع فرقة قلالي التي ستنقل الحضور لعالم تراث اللؤلؤ الجميل في البحرين.

وبالتزامن مع منتدى القهوة العالمي المنعقد من 28 سبتمبر إلى 1 أكتوبر، سيستمتع حضور الجناح بالذوق البحريني في القهوة والموسيقى من خلال كوخٍ مبني بطريقة مستدامة من أشجار النخيل المحلية تحاكي أجواؤه العريش التقليدي، وستكمّل هذه الأجواء ألحان موسيقية تؤديها فرقة محمد بن فارس للفنون الشعبية.

وتبلغ مساحة جناح "آثار خضراء" حوالي 2000متر مربع، وهو تفسير متميز للتراث الثقافي الزراعي للمملكة الذي تمتد جذوره إلى حضارة دلمون الضاربة في عمق التاريخ. ويتكون الجناح من عشر حدائق فاكهة ستثمر في أوقات مختلفة بالتزامن مع فترة إقامة الإكسبو. ويحتوي كذلك الجناح الوطني على قطع وتحف أثرية تستحضر التقاليد الزراعية التي تعود لعدة آلاف من السنين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:21 ص

      وينكم عن مزرعة رية وتراثها الأخضر الذي سيندثر

      معرض ممتاز ولكن في الواقع أين الهيئة من المزرعة الضاربة في التاريخ ومضرب الأمثال التي ستندثر من اجل مشروع تجاري ربحي وستهدم مزرعة رية وعينها التاريخيتين ؟!
      اذا كُنتُم تريدون مثال نموذجي للتراث الأخضر يجب المحافظة على مزرعة رية التاريخية ونطالب الثقافة والتراث ان تتحمل المسؤلية الكاملة قبل ان يعدم المعلم التاريخي الأخضر

اقرأ ايضاً