العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ

«ديوان الخدمة» يرفض «بحرنة» الوظائف الحكومية خلال 5 سنوات

نسبة الأجانب في الحكومة 14 %... ويملكون خبرات طويلة ومؤهلاتٍ نادرة

أبلغ ديوان الخدمة مجلس النواب رفضه لمقترحٍ بقانون ينظره مجلس النواب في جلسته الثلثاء المقبل ينص على أنه «يتوجب على ديوان الخدمة المدنية الانتهاء من بحرنة جميع الوظائف خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من صدور هذا القانون».

وقال ديوان الخدمة في مرئياته أن «نسبة الموظفين غير البحرينيين في الجهات الحكومية تبلغ بالنسبة لإجمالي موظفي الجهات الحكومية 14 في المئة».

وأوضح أن «أساس توظيف غير البحرينيين هو الخبرات الطويلة التي يمتلكونها إضافة إلى المؤهلات العلمية النادرة التي يندر حاملوها من البحرينيين، علماً بأنه لا يتم اللجوء إلى توظيف غير بحرينيين أو الإعلان عن نشر وظائف شاغرة في الجهات الحكومية خارج البحرين إلا في حال عدم وجود مرشحين بحرينيين مؤهلين».

ويتضمن الاقتراح بقانون تعديل المادة (11) من المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010 بشأن الخدمة المدنية، بحيث تلتزم السلطات المعنية بالدولة العمل على الخروج من الحالات الاستثنائية لشغل الوظائف العامة بغير المواطنين من خلال وضع خطط وبرامج وضوابط للتغلب على الأسباب والظروف الملحة حتى لا يتحول الاستثناء إلى أصل.

وقال الديوان أن «هناك عقبات كثيرة لتنفيذ الاقتراح بقانون، لأن الاقتراح بقانون حدد المدة لبحرنة الوظائف التي يشغلها غير البحرينيين بمدة خمس سنوات، مع العلم بأن عدد الأجانب شاغلي الوظائف الحكومية لا يتجاوز الـ 14%، وبذلك تكون التكلفة المالية لتدريب البحرينيين لشغل هذه الوظائف عالية جداً، بالإضافة إلى أن شرط النسبة المئوية لشغل الوظائف فيها الكثير من المشاكل لأن هناك الكثير من الشروط التي يجب توافرها في شاغلي الوظائف كالتدريب والاختبارات».

كما بين الديوان أن «النسبة الموجودة من الأجانب في القطاع الحكومي تعتبر من النسب الصحية فهي متمثلة في القطاع الصحي والتربية والتعليم والكهرباء والماء، بينما الوظائف التنفيذية نسبة البحرينيين فيها 100في المئة، كما أن المشكلة تكمن في أن بعض التخصصات في وزارة التربية والتعليم لا يتوفر فيها بحرينيين من الذكور لشغلها كمدرسي اللغة الإنجليزية والرياضيات والمواد الصناعية، بالإضافة إلى أن وزارة الأشغال تعاني من مشكلة عزوف المهندسين بسبب العروض المغرية التي تعرض عليهم من القطاع الخاص، لكن تم حل هذه المشكلة بتشغيل المهندسين الأجانب بنظام عقود المشاريع بحيث تنتهي مدة عمل المهندس الأجنبي بانتهاء العمل في المشروع».

وأشار إلى أن «دوره مع الجهات الحكومية والوزارات في التوظيف دور تنظيمي ورقابي فالجهة المختصة أو الوزارة المعنية بالوظيفة هي التي تضع امتحانات التوظيف والمقابلات، وفي بعض الأحيان تدعو هذه الوزارات ديوان الخدمة المدنية للاطلاع فقط حتى لا يجوز للديوان التدخل في نسب القبول».

وذكر الديوان أن «الدولة وضعت ميزانية كبيرة لتأهيل البحرينيين للوظائف الحكومية من أمثالها كلية المعلمين والبوليتكنك ومعهد الإدارة العامة وكلية العلوم الصحية فكل هذه الجهات يتخرج منها الطالب البحريني مؤهلاً للعمل في الوظائف الحكومية».

وأخيراً أوضح الديوان أنه «يرفض الاقتراح بقانون من حيث المبدأ لأن النصوص الحالية المنظمة للموضوع كافية، علاوة على التكاليف الباهظة لتطبيقه».

وفي ردٍ كتابي آخر، قال ديوان الخدمة المدنية أن «المادة رقم (6) من القرار رقم (51) لسنة 2012م بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010م قد فصلت بعض الأحكام الخاصة بشأن توظيف غير البحرينيين بعقود، ففي حال تعذر الحصول على المرشح البحريني لإشغال الوظيفة يتم توظيف غير البحريني بالإضافة إلى وجوب حصول غير البحريني على المؤهلات المطلوبة للوظيفة وأيضاً وجود الشاغر والاعتماد المالي لها».

وأضاف الديوان «تبلغ نسبة الموظفين غير البحرينيين في الجهات الحكومية بالنسبة لإجمالي موظفي الجهات الحكومية 14 في المئة، كما أن القواعد الواردة في صيغ عقود توظيف غير البحرينيين قد أشارت إلى أنه من ضمن واجبات ومسئوليات الموظف غير البحريني تدريب الموظفين البحرينيين على الوظيفة كجزء أساسي من واجبات الموظف المتقاعد.

وتابع «وقد نظم ديوان الخدمة المدنية شئون الابتعاث للتدريب استناداً على تعليمات الخدمة المدنية رقم (2) لسنة 2012م بشأن تنظيم التدريب والإيفاد في بعثة أو منحة دراسية، حيث يتضح في البند الثامن من التعليمات وجوب وضع خطط للتطوير الوظيفي للموظفين لتأهيلهم وإحلالهم لشغل الوظائف القيادية والوظائف الأخرى».

وأفاد أن «عدم جواز شغل غير البحريني للوظيفة لفترة أطول من المدة اللازمة لتأهيل المواطن لشغل تلك الوظيفة يتطلب تحديد تلك المدة الزمنية حسب الوظيفة ومستواها، وقد يتطلب ذلك جهة اختصاصية أو من خلال الاتفاق مع الجهة الحكومية المعنية بتوظيف غير البحرينيين أثناء إجراءات التوظيف، كما أن الالتزام ببحرنة جميع الوظائف يجب أن يتم من خلال خطة تأهيل متفق عليها مع الجهات الحكومية ومحددة المدة وليس بالضرورة أن تكون المدة خمس سنوات».

وتابع «يجب دراسة البحرنة من منطلق الأرقام والحقائق التي تشير بوضوح إلى تزايد أعداد الداخلين إلى سوق العمل، في نفس الوقت الذي تتقلص فيه فرص العمل، حيث مشكلة البحرنة ذات شقين، الأول خلق فرص عمل جديدة لاستيعاب الداخلين في سوق العمل، والثاني البحث عن موارد بشرية مؤهلة وذات خبرة لشغل الوظائف التي تخلو من شاغليها سواء من المواطنين أو من غيرهم، كما أنه لابد من الربط بين سياسات التعليم والتدريب، وبين عمليات التوظيف وخلق فرص العمل ومحاولة استيعاب الباحثين من ناحية أخرى حتى لا تتباعد مؤهلات وقدرات خريجي منظومة التعليم الوطنية عن المواصفات المطلوبة في الموارد البشرية».

وشدد «لا يجب النظر إلى عملية البحرنة على أنها تعيين مواطن بحريني مكان وافد فقط بل يجب النظر إليها في إطار أكبر وهي تكوين وتنمية الموارد البشرية الوطنية، والسعي لتوفير الظروف لاستثمار قوة العمل الوطنية بأقصى كفاءة ممكنة، فالبحرنة هي وسيلة إلى هدف أكبر وهو تهيئة الموارد البشرية الوطنية في خدمة أهداف التنمية الشاملة».

وينص المقترح بقانون على أنه «يستبدل بنص الفقرة الأخيرة من المادة (11) من المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010 بشأن الخدمة المدنية النص الآتي: «واستثناءً من حكم البند (1) من هذه المادة يجوز شغل الوظيفة بغير البحريني بطريق التعاقد في حالة تعذر الحصول على المرشح البحريني الذي يستوفي شروط الوظيفة المطلوبة مع مراعاة الشروط التالية: لا يجوز أن يكون شغل الوظيفة لغير البحرينيين أطول من الفترة اللازمة لتأهيل مواطن بحريني لشغلها على النحو الذي تنظمه اللائحة التنفيذية، ولا يجوز أن يشغل غير البحرينيين الوظائف التي تتطلب مؤهلاً أكاديمياً أدنى من البكالوريوس إذا تقدم للوظيفة من يحمل المؤهل الأكاديمي المطلوب من البحرينيين.

وتتكفل كل جهة حكومية خاضعة لأحكام هذا القانون بتأهيل موظفيها بابتعاثهم للجامعات والمعاهد في الداخل إن وجدت أو الخارج وذلك لكل وظيفة لا يتوافر بحرينيون لشغلها لعدم وجود التخصص خلال مدة لا تتجاوز سنة من صدور هذا القانون.

وعلى ديوان الخدمة المدنية التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لابتعاث الطلبة في التخصصات التي تفتقر للبحرينيين ويكون معيار الحصول على البعثات على أساس النسبة المئوية للدرجات دون أي اعتبارات أخرى.

ويتوجب على ديوان الخدمة المدنية الانتهاء من بحرنة جميع الوظائف خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من صدور هذا القانون.

ويصدر ديوان الخدمة المدنية تقريراً سنوياً يتضمن عدد الموظفين غير البحرينيين في كل جهة يسري عليها أحكام هذا القانون، وبيان مؤهلات كل منهم، ومسماه الوظيفي، وتاريخ نفاذ العقد وتاريخ انتهائه، والمدة اللازمة لإحلال مواطن بحريني محله، وعدد البعثات الممنوحة للمواطنين لتلك التخصصات، وتخصص كل بعثة وتاريخ الإعلان عنها، والجهة المبتعث إليها، وتاريخ الابتعاث، وينشر التقرير في الجريدة الرسمية.

وتسري على المعنيين بطريق التعاقد أحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية فيما لم يرد بشأنه نص خاص في العقود المبرمة معهم، ويصدر الديوان تعليمات يحدد فيها قواعد وأحكام وصيغ عقود توظيف غير البحريني.

العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 4:41 م

      تقنية المعلومات

      تقنية المعلومات في الوزارات مليئة بالاجانب
      انا خريج علوم حاسوب منذ 2013
      تخرج معي في نفس السنة اكثر من 20 خريج
      ولا واحد منا حصل فرصة في الوزارات
      فقط لاننا شيعة
      ورغم ان تخصصنا مطلوب بشدة
      والله انا قابل توظفوني وبدرس الشهادات اللي تبونها كلها على حسابي علشان لا اكون مكلف!!
      وعلى فكرة تدريبنا اولى من بدل السكن للاجانب

    • زائر 30 | 7:19 ص

      الله فوق

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 29 | 6:55 ص

      غريب عجيب أمر القائمين على هذا الديوان

      ديوان الخدمة المدنية موهب كيفه يرفض يجب ان يفهم القائمون على هذا الديوان بأن الديوان مو ملك آبائهم او ان الديوان شركة خاصة بهم وبعوائلهم ومعارفهم، يجب ان يفهموا بان هذا الديوان يجب ان يسخر في خدمة البحرينيين دون تمييز ، خافوا الله في فقراءِ هذا الوطن اذا أنتم لا تستطيعون او لا تملكون الخطط الاستراتيجية لإحلال العمالة الوطنية يبه انثبروا في بيوتكم ونزووا جانبا وتركوا الديوان يملكون أفاق مفتوحة وليس مثلكم يملكون آفاق مفلسه ومنغلقة ولا يوجد بحوزتها الا الرفض تعبيرا عن العجز

    • زائر 28 | 6:29 ص

      معلمة مسيحية

      مسيحية تدرس نظام فصل هل هذه نادرة من النوادر و العاطلات من تخصص نظام الفصل كثيرات خافوااا الله

    • زائر 27 | 5:56 ص

      اتمنى ان تكشفا لنا تركيبت ديوان الخدمة المدنية

      والله عيب عليكم في وسط ازمه اقتصادية خانقه وبطالة مرتفعة يتم استجلاب الأجانب لحلالهم مكان المواطن الأصلي وسط بطالة وأزمة اقتصادية اثرت على ميزانية الدولة نريد نعرف تركيبة الديوان للوضع النقاط على الحروف ادا عرفنا السبب بطل العجب تركيبة الديوان سوف تكشف السبب

    • زائر 26 | 5:29 ص

      زائر

      هههههههه المتضرر المواطن البحريني سوى سني او شيعي ان توظيف الأجانب في الوظائف التي يمكن شغلها من بحرينيين له أبعاد سياسية تمثل في سهولة التجنيس السياسي لماذا لا يؤخذ راي المجلس التشريعي وأخذ رأيه في عملية التوظيف في الوقت الذي يحرم المواطن يتم جلب الاجنبي لياخذ مكانه ومعبشته وهذا قمة العدل والمساواه

    • زائر 31 زائر 26 | 9:05 ص

      يووو

      خذوا رأي المجلسين ( الشورى و النواب ) و قد بصم النواب بالعشر للموافقة على توظيف الاجانب
      ذلين بالريموت كنترول يمشون اي مجلس تشريعي

    • زائر 25 | 5:19 ص

      ....

      وبتعرفون ليش الرفض . والرفض عل فئة .............ومن تحت الطاولة يوظف الاتباع ماله ومن يرضون عنهم لهذا لا يريدون الزام انفسهم بشئ . لان من تحت الطاولة شغال .

    • زائر 24 | 4:34 ص

      عذر اقبح من ذنب

      و ليش الديوان ما يتكرم على الجامعات و المعاهد المحلية باقتراح تدريس هذي التخصصات النادرة إذا هو رؤيته تفضيل المواطن على الاجنبي .. او يقوم بابتعاث مواطنين لتطبيق سياسة الاحلال .. ليش تطبيق سياسة توظيف الجامعي على تخصصه فقط و ممنوع يتوظف في وظيفة ذات تخصص اخر حتى و ان كان يجيدها اذا الدولة غير قادرة على ايجاد شواغر لهم في تخصصاتهم كخريجي تخصصات الاداب و العلوم الانسانية و الاجتماعية مثلا ... ديوان فاشل و ادارة فاشلة بمعنى الكلمة

    • زائر 23 | 4:27 ص

      الله كريم

      زوجتي عجزت وهي تدخل امتحانات في وزارة التربية بينما في المقابل نسمع عن توظيف من الخارج في اعتقادي لانها ...

    • زائر 22 | 4:16 ص

      الكاسر

      هيئة الكهرباء والماء عندما تذهب وتدفع عند المحاسب الفاتورة تنصدم هم من فئة الهنود يعني مافي بحريني مؤهل اقول اتركو عنكم الطائفية وبلا كلام فاضي المشكلة مجلس النواب ما لية اعتبار بتاتا وإلا قبل ما يناقشون موظوع البحرنة يرفض ديوان الخدمة يعني الحين ديوان الخدمة كلمة تمشي على كلمة المجلس خوش خوش الشرة على الا راح ورشح يالله جوف ويش رشحت

    • زائر 21 | 3:47 ص

      عجبا

      لأن بحرنة الوظائف لا تصب في مصلحة فئة معرفة !

    • زائر 20 | 3:00 ص

      "أساس توظيف غير البحرينيين هو الخبرات الطويلة"

      إذا البحريني ما قمتون توظفونه، من وين بحصل الخبرة عجل؟

    • زائر 19 | 2:56 ص

      نسبة الأجانب في الحكومة 14 %... ويملكون خبرات طويلة ومؤهلاتٍ نادرة

      هرار في هرار
      مدرسة ابني
      المرشد الاجماعي اجنبي بدل البحريني اللذي يعرف عاداتنا وتقاليدنا
      وكلما تذهب اليه يكون مرافقية من مثل جنسيته من الطلاب

    • زائر 18 | 2:45 ص

      وخير دليل المدارس

      الرسم و العلوم والرياضيات والانجليزي والاسرية واللغة العربية والقائمة تطول كلها نادرة ولا يوجد بحريني ذو كفاءة
      أو يمكن المطوعين اللي شحنوا المدارس وليس لهم شهادات هم الخبرة والكفاءة
      مالكم كيف تحكمون

    • زائر 17 | 2:44 ص

      من أسوأالجهات الحكومية

      يغرد ديوان الخدمة المدنية ضمن السياسة العامة للدولة وهو التهميش والتمييز ضد فئة من المجتمع.مارس الديوان أسوأ ما يمكن ان تقوم به اي جهة ظالمة وكان دوره اثناء الأزمة منذ مارس 2011 هو تقديم التوجيه القانوني لوزارة الصحة والتربية حول الاجراءات لفصل ومعاقبة الشيعة وتعيين الأجانب ومصادرة حقوق ابناء الوطن ولازال يمارس هذا الدور بكل وقاحة وصلف معتمد بعدم وجود محاسبة حقيقة من مجلس الخدمة له.

    • زائر 16 | 2:39 ص

      ديوان الخدمة يعج بالفساد

      من اكبر الجهات الحكومية التي تتلاعب بالقانون والمصطلحات القانونية وممارسة التمييز ضد الشيعة هو ديوان الخدمة المدنية بسبب سيطرة الفكر السلفي عليه.
      يتناقض الديوان مع نفسه فهو يقول ان خريجي كلية التربية مؤهلين.وبنفس الوقت وزارة التربية لاتعترف بهم ولاتوظفهم بحجة انهم لم يجتازو الامتحانات والحقيقة انهم شيعة.لإصلاح الامر ي.........

    • زائر 14 | 2:00 ص

      ديوان الخدمة يرفض!!

      ههههههههه
      ألحين من إلي يشرع حق من؟
      ومن إلي له السلطة على من؟
      هههههههههههههههه
      برلمان البحرين أكبر نكتة في العالم

    • زائر 13 | 1:58 ص

      هههههههههه

      مراسل في وزارة العدل من جنسية عربية
      الظاهر عنده شهادة من أكسفور في المراسلة

    • زائر 10 | 1:37 ص

      14% كيف جاءت ولماذا يرفض

      اولا جاءت النسبة خلاف للواقع وقد يكون الديون محق لان لا نعلم عن نسبة من تم تجنيسهم

      ثانيا لا يمكن القبول لان هذا يعني الغاء الفاسدين والتربح الغير المباشر منهم
      فالموجودين من الاجانب جلهم ليسوا خبراء وبإمكان البحريني صاحب الثانوي ان يحل محلهم وليسوا ارخص من البحريني بل يتقاضون اضعاف البحريني ولم التربح منهم بصورة غير مباشرة من قبل بعض المتنفذين هو المانع
      ...

    • زائر 9 | 1:33 ص

      معروفة السالفة

      تعلمو من دول مجلس التعاون اشلون افضلون المواطن على العربي والاجنبي مو العكس والسبب معروف يا ديوان الخدمة المدنية الله على الظالم

    • زائر 15 زائر 9 | 2:14 ص

      تخصص

      خوش تخصص في هيئة الكهرباء في سلماباد الكيشر كل هنود يعني مافي بحريني قدر يشتغل كيشر والله فشيله كيشر هندي

    • زائر 8 | 1:09 ص

      نادرة مين؟

      يا جماعة نعطي مثال من يتم توظيفهم من المدرسين في وزارة التربية يتم إعادة تأهليهم من جديد بالورش المكثفة و تدريبهم على يد المعلمين البحرينيبن ذوي الخبرة
      يعني لا نادرة و لا مؤهلة أصلا تقصون على من ؟ حراام عليكم شباب البلد يقعد عاطل و انتم تصرفون الاموال الطائلة لجلب الاجانب

    • زائر 7 | 1:05 ص

      اي نادرة

      جامعي حديث التخرج من الطب و الهندسة اذا لم يوظف و تم تعطيله من أين ستكون له خبرة
      تبون الشباب يهاجر وطنه يعني ،، هذا منطق ؟!

    • زائر 6 | 12:43 ص

      تخصصات نادرة!!

      هل الموجهين التربويين أصحاب تخصصات نادرة؟
      هل المفتشين الإداريين (تفتيش الصيانة والكهرباء وغيرها) تخصصات نادرة؟
      هل موظفي المكاتب بوزارة التربية (أعمال السكرتارية) ؟
      وزارة التربية تعج بالموظفين الأجانب ومن المعلوم أن التخصصات الإنسانية هي أكثر ما نملك في البحرين.

    • زائر 11 زائر 6 | 1:53 ص

      صحيح

      أنا مشرف إداري في أحد المدارس، جائنا مرة مسؤول صيانة من وزارة التربية عربي الجنسية، فسألته هل حصلت على الجسية أم بعد، فقال حتى الآن لم أحصل عليها ومازلت أحاول.
      الزبدة، هل يندر في البحرين وجود شخص يقوم بمهام مسؤول الصيانة في المدارس؟

    • زائر 12 زائر 6 | 1:55 ص

      وزارة الكهرباء

      عندنا موظفين عرب في وزارة الكهربا كل شغلتهم يسجلون أرقام الي تطلع من العددات
      خوش تخصص نادر والله

    • زائر 5 | 12:32 ص

      ههههه عقب شنو

      حتى لو فعلا طبق القانون فسيبقى 90% ممن نعتقد نحن أنهم أجانب لأنهم أساسا لديهم الجنسية البحرينية من الدرجة الأولى

    • زائر 4 | 11:47 م

      افاعي

      اقول لو يتركون عنهم طأفنة الوظائف احسن

    • زائر 3 | 11:16 م

      شي بسيط يثبت انهم ذو خبرة!!

      مثال مدرسين الرياضة الأجانب في المدارس الحكومية و عشرات العاطلين البحرين !!!

    • زائر 2 | 11:15 م

      حسبي الله و نعم الوكيل

      اتحس ديوان الخدمة يرفض اي شي ينفع البحرنين

    • زائر 1 | 10:49 م

      خوش مجلس نواب

      اذا ديوان ان هيئة مثل ديوان الخدمة هذا بعد مو وزارة . ديوان الخدمة المدنية يرفض اقتراحاتكم ببحرنة الوظائف وش بقى لكن يا مت تسمون نوابا . ؟

اقرأ ايضاً