العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ

وزير الصحة: توحيد أسعار 2852 من الأدوية والدور قادم لتوحيد أسعار المجموعات المتبقية

تحت رعاية وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي نظم المكتب التنفيذي لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون يوم الخميس 14 مايو 2015م حفل تكريم أعضاء اللجنة الخليجية لتسعيرة الدواء وذلك بحضور وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق والمدير التنفيذي للمكتب توفيق بن أحمد خوجه والرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتحيه والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة عضو الهيئة التنفيذية مريم عذبي الجلاهمة.

وفي مستهل الحفل ألقى وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي كلمة رحب فيها بأعضاء اللجنة في بلدهم الثاني البحرين معربا في الوقت نفسه عن وافر شكره على كريم حضورهم ومشاركتهم الفاعلة في أعمال اجتماع اللجنة الخليجية لتسعيرة الأدوية.

كما وتقدم الوزير وبالنيابة جميع وزراء الصحة بدول مجلس التعاون بجزيل الشكر والتقدير إلى المدير العام للمكتب التنفيذي توفيق بن أحمد خوجة وأعضاء اللجنة الخليجية لتسعيرة الأدوية على كريم جهودهم الخيره نحو تفعيل قرارات معالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون مثمناً دورهم الريادي والمحوري في أنجاح قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون في دورته السابعة والعشرين بشأن توحيد أسعار الأدوية بدول مجلس التعاون وتنفيذ قرارات مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون , بتوحيد أسعار الأدوية المستوردة وبعملة واحدة.

وأكد وزير الصحة على إن تفعيل هذا القرار هو دليل على حرص قادة الخليج ورعاهم على مصلحة المواطن الخليجي وتعزيز الرفاهية الاجتماعية مشيرا إلى أن هذا القرار يتزامن مع توجهات القادة نحو مزيد من الإتحاد والتعاون.

وقال وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي في كلمته:ويشرّف وزارة الصحة بمملكة البحرين أن تتبنى المبادرة الخليجية لتوحيد تسعيرة الأدوية المستوردة في دول مجلس التعاون أسوة بجميع دول المجلس.

وحول أثر تفعيل القرار أشار وزير الصحة إلى إن هذا القرار التاريخي ينعكس انعكاسا مباشراً على المواطن الخليجي ومن مميزاته تخفيض أسعار الأدوية للمريض وتقليل الشكاوى من المواطنين حول ارتفاع أسعارالأدوية،والاستفادة من كبر حجم السوق الخليجي المشترك كما أن عملية تسعير الأدوية بعملة واحدة يساعد على ثبات أسعار البيع للجمهور أثناء تغير صرف العملات الخليجية،مما يحقق للدول موقف موّحد قوي عند مفاوضات الشركات للتسعير للحصول على دواء أمن وفعال بجودة عالية.

وتابع الوزير:لقد تم الانتهاء من توحيد أسعار ما يقارب من ( 2852 ) مستحضر دوائي تمثل أغلب المجموعات العلاجية الدوائية وتم الإعلان عن المبادرة الأولى لخمس مجموعات دوائية في بداية شهر يونيو2014م وبدأ العمل بها مع بداية شهر أكتوبر 2014م،والدور قادم لتطبيق على المجموعات المتبقية خلال الأشهر المقبلة أن شاءالله.

بعد ذلك تفضل المدير التنفيذي لمكتب وزراء الصحة بدول مجلس التعاون توفيق خوجه بإلقاء كلمة قال فيها: أن تسعير الأدوية يلعب دوراً أساسياً في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية ولذا ينبغي أن تلتزم الشركات برؤية واضحة ذات قيمه إنسانية وتهتهم بجودة الدواء وأنه من حق كل إنسان أن يحصل عليه بسعر مناسب وكفاءة عالية تنعكس على حياته.

وقال خوجه: إن اللجنة الخليجية لتسعير الأدوية منذ أن بدأت عملها في عام 2013م واجتماعاتها لدراسة ومناقشة المجموعات العلاجية عقدت اللجنة خمسة عشر اجتماعاً تم خلالها دراسة أربعة عشر مجموعة علاجية، وتم خلال الاجتماعات السابقة دراسة تسعيرة (4667) مستجضر مبتكر باختلاف التراكيز والعبوات وعدد المستحضرات المبتكرة التي تم اعتماد أسعارها في الدول

(2852) مستحضر حيث يتم اعتماد السعر الأقل منها في دول المجلس وهذه الأدوية المبتكرة وعلى ضوئها سيتم تخفيض أسعار الأدوية الجنيسة في كل دولة كما قامت اللجنة في النظر في الاعتراضات المقدمة من الشركة ومناقشتها ودراستها.

وثمن مدير المكتب التنفيذي مبادرة البحرين في زرع قيام هذه اللجنة حيث بدأت باقتراح من وزارة الصحة بمملكة البحرين على أهمية توحيد سعر الاستيراد بعملة واحدة لدول المجلس.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحه في كلمته : إنها لمناسبة عظيمة أن يصادف الرابع عشر من مايو 2015 مرور عام على بدء مملكة البحرين في إنفاذ قرار توحيد سعر الوصول لأدوية المجموعة الأولى وهي أدوية أمراض القلب والجهاز الدوري، وأمراض الجهاز الهضمي وكذلك أدوية أمراض الغدد الصماء وأهمها على الإطلاق مرض السكري، حيث كان يوم الخامس عشر من مايو من العام الماضي هو اليوم الذي انتظرناه بفارغ الصبر حتى نجني ثمرة من ثمار شجرة تمثل قوة الاتحاد في اتخاذ القرار، حيث لابد أن اشير الى سهولة انفاذ القرار الذي اتخذ من قبل دول مجلس التعاون لانه صدر تحت مظلة المجلس.

وتابع فتيحه: وكان لذلك من اكبر أسباب نجاح المفاوضات مع الشركات الكبرى، كما انه كان ما اهم أسباب فشل تلك الشركات في الضغط على أي دولة من دول المجلس منفردة. واننا جميعا في انتظار المزيد من ثمار التعاون المثمر بين مختلف لجان المكتب التنفيذي من اجل الوصول الى مزيد من الرفاهية لشعوب دول مجلس التعاون.

وأضاف الرئيس التنفيذي بهاء الدين فتيحه: كما اسمحوا لي أن أشير إلى أن أعظم تكريم للجنة تسعير الدواء هو دعوات الشكر من مئات الالاف من مواطنى دول المجلس الذين استفادوا من قرار توحيد اسعار الدواء وبالتالي خفض السعر بدرجات كبيرة وملحوظة للجميع.

كما وألقى فهد النتيفي وبالنيابة عن اللجنة الخليجة لتسعيرة الدواء كلمة شكر فيها وزير الصحة في مملكة البحرين والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة على تكريم اللجنه على الجهود التي بذلتها لتفعيل القرار الخليجي.

بعد ذلك تفضل صادق عبدالكريم الشهابي بتكريم أعضاء اللجنة الخليجية والتقاط الصور التذكارية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:16 ص

      عنهم يوسف بن محمد ال الشيخ

      سعادة الوزير لك كل التقدير انت وكل القائمين علي هذا العمل ولكم الأجر والثواب من رب العالمين ولكن لنا طلب نرجوا من جنابكم الكريم ان تقوم الوزارة بنشر أسعار الأدوية في الجريدة الرسمية وتلصق نسخة اخرى في جميع الصيدليات لنكون علي علم مسبق بقيمة الدواء المراد شرائه وجزاك الله عنا خير الجزاء .

اقرأ ايضاً