العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ

الحكم بالإعدام على منفذ تفجير بوسطن

REUTERS
REUTERS

بوسطن، (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

16 مايو 2015

بعد عامين على اعتداءات بوسطن، حكمت هيئة محلفين أمس الأول الجمعة (15 مايو/ أيار 2015) بالإعدام على منفذها جوهر تسارناييف (21 عاماً).

ولم يبد الشاب المسلم الشيشاني الأصل أيّة رد فعل لدى تلاوة الحكم في قاعة محكمة بوسطن الفدرالية التي كانت مكتظة بحضور العديد من الضحايا. وكان على أعضاء الهيئة الاختيار بين الإعدام والمؤبد وتداولوا طوال 14 ساعة قبل إصدار الحكم.

ورحب بعض الضحايا بالحكم وأكدوا أنه أتاح لهم «طي صفحة» أليمة. وقالت المدعية الفدرالية في ولاية مساتشوسيتس كارمن أورتيز: «اتخذت هيئة المحلفين قرارها وسيدفع جوهر تسارناييف بحياته ثمن جرائمه»، وقالت وزيرة العدل لوريتا لينش «إنه عقاب مناسب».

ويمكن استئناف الحكم عدة مرات وستستغرق هذه الإجراءات سنوات وأقرت اورتيز بأنها «عملية طويلة» حتى تنفيذ عقوبة الإعدام.

وقالت سيدني كوركوران التي بترت ساقي والدتها بعد الاعتداءات على «تويتر» اعتقد كما تعتقد والدتي انه سيختفي الآن من الوجود وسنتمكن من طي صفحة العدالة.

وكتبت ضحية أخرى تدعى ريبيكا غريغوري التي بترت إحدى ساقيها «ما زلت تحت وقع الصدمة، انتظر بفارغ الصبر اليوم الذي ينتهي فيه كل شيء».

وقال والد تسارناييف من داغستان لشبكة «أي بي سي» إنه «سيقاوم حتى النهاية، كان لدينا أمل وما زال لدينا أمل، انه وضع صعب».

ونادراً ما تصدر محاكم فدرالية في الولايات المتحدة عقوبة الإعدام وهذا الحكم هو الـ 39 منذ 2004، أما الإعدامات الفدرالية فاقل بكثير إذ نفذت أربعة فقط منذ 1963.

واتفق أعضاء هيئة المحلفين بالإجماع على ستة من أصل 17 اتهاماً تصل عقوبتها إلى الإعدام.

وبما أن الملف يتعلق بعمل إرهابي خطير فعلى محكمة فدرالية النظر فيه في ولاية ألغت عقوبة الإعدام منذ 1984 وحيث لم تنفذ أية عقوبة بالإعدام منذ 1947.

وكان تفجير مزدوج أثناء ماراتون بوسطن قرب خط الوصول أوقع ثلاثة قتلى بينهم صبي في الثامنة و264 جريحاً بينهم 17 بترت أطرافهم، وكان جوهر تسارناييف زرع القنبلتين مع شقيقه الأكبر تيمورلنك الذي قتل بعد أربعة في مواجهات مع الشرطة.

وكان المدعون وصفوه لدى انتهاء المحاكمة (الأربعاء) بأنه إرهابي لا يشعر بالندم.

والدفاع الذي لم يدل بأي تصريح لدى صدور الحكم، دعا إلى ظروف مخففة مطالباً بالمؤبد لـ «فتى ضائع» وقع تحت تأثير شقيقه البكر المتطرف.

العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً