العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ

«المحامين» تخلع عباءة «التعيين»... والتجديد للمهزع رئيساً للجمعية

عملية الاقتراع لانتخاب مجلس الإدارة الجديد - تصوير أحمد آل حيدر
عملية الاقتراع لانتخاب مجلس الإدارة الجديد - تصوير أحمد آل حيدر

خلعت جمعية المحامين البحرينية عباءة التعيين من قبل وزارة التنمية الاجتماعية مساء أمس (السبت)، وذلك بإجراء انتخاباتها العمومية بمقر جمعية المهندسين البحرينية بالجفير.

وتشكَّلَ مجلس الإدارة الجديد للجمعية من: الرئيس هدى المهزع، نائب الرئيس عبدالرحمن غنيم، أمانة السر منار التميمي، الأمين المالي فوزية جناحي، نواف السيد عضواً، سعاد ياسين عضواً، محمد حساني عضواً.

وكان قد فاز في الانتخابات كلٌّ من: منار التيميمي 61 صوتاً، سعاد ياسين 57 صوتاً، هدى المهزع 52 صوتاً، محمد حساني 52 صوتاً، نواف السيد 51 صوتاً، عبدالرحمن غنيم 42 صوتاً، فوزية جناحي 42 صوتاً. أما عضوا الاحتياط فهما: سعد الشملان 35 صوتاً، ومحمد فتيل 34 صوتاً.


«المحامين» تعبُر محطة «التعيين» وتنتخب إدارةً جديدةً لها بحضور 77 محامياً

الجفير - عادل الشيخ

عبرت جمعية المحامين البحرينية محطة التعيين من قبل وزارة التنمية الاجتماعية مساء أمس (السبت) وذلك بإجراء انتخاباتها العمومية بمقر جمعية المهندسين البحرينية بالجفير.

وفاز في الانتخابات كل من: منار التيميمي 61 صوتا، سعاد ياسين 57 صوتا، هدى المهزع 52 صوتا، محمد حساني 52 صوتا، نواف السيد 51 صوتا، عبدالرحمن غنيم 42 صوتا، فوزية جناحي 42 صوتا.

أما عضوا الاحتياط فهما: سعد الشملان 35 صوتا، ومحمد فتيل 34 صوتا.

وبُعيد انتهاء الإنتخابات وخلو القاعة من المحامين، عقد مجلس إدارة جمعية المحامين المنتخب اجتماعاً عاجلاً وزع فيه المناصب، وكانت كالآتي: الرئيس هدى المهزع، نائب الرئيس عبدالرحمن غنيم، أمانة السر منار التميمي، الأمين المالي فوزية جناحي، نواف السيد عضواً، سعاد ياسين عضواً، محمد حساني عضواً.

الجمعية العمومية التي حضرها 77 محامٍ ضمن 93 سددوا اشتراكاتهم لينتخبوا 7 أعضاء لإدارة الجمعية من ضمن 11 مترشحاًً، تمت في عملية دقيقة، إذ انعقد المؤتمر برئاسة النقابي والرئيس الأسبق للجمعية المحامي عباس هلال وبحضور ثلاثة من مندوبي وزارة التنمية الاجتماعية. الانتخابات كانت تحت عنوان «من أجل وحدة وتكاتف المحامين للدفاع عن مهنة المحاماة».

وفي مستهل الجمعية العمومية دار جدل بين عدد من المحامين ومندوبي وزارة التنمية بشأن أولوية بنود الجمعية العمومية، بعدها ألقت رئيسة الجمعية المحامية هدى راشد المهزع كلمة دعت فيها المحامين إلى التكاتف من أجل مهنة المحاماة.

من ثم تمت قراءة التقرير الأدبي والمالي من قبل رئيسة الجمعية والذي كان يتضمن مشاركة الجمعية في يوم المهن الذي احتضنته جامعة البحرين، والمشاركة مع عدة فعاليات بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين، كذلك تبنت الجمعية معظم الطلبات والشكاوى التي قدمت إليها من قبل المحامين.

وفي مجال تأهيل وتدريب المحامين فقد تم الاتفاق مع الجمعية الأميركية للمحامين على تنظيم ورش تدريب فاعلة للمحامين، كما تم التنسيق مع معهد الدراسات القضائية لعمل دورات تدريبية للمحامين لرفع كفاءتهم في العمل، والتعاون مع تمكين ومجلس النواب، وجمعية المهندسين، والمشاركة بتنظيم معرض الكتاب السنوي بمبنى وزارة الشئون الإسلامية، والمشاركة في أعمال المكتب الدائم والمؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب، وزيارة جمعية المحامين الإماراتيين وبيروت.

وأوصى التقرير الأدبي بتعيين مدير إداري للجمعية وسكرتارية، واستبدال مقر الجمعية بمقر آخر مع تجهيزه بما يساعد على العمل فيه بشكل أفضل، وتفعيل إصدار مجلة المحاماة بصورة دورية، تفعيل لجنة شئون شباب المحامين والعمل على التواصل مع المنظمة العربية للمحامين الشباب، واستحداث لجنة لمراجعة القوانين والتشريعات التي تعهد إلى الجمعية تقديم مرئيات فيها، ومواصلة الجهود الحثيثة لاستكمال المبنى الخاص بالجمعية، وأخيراً العمل على توفير دورات تدريبية تكون إلزامية للمحامين المبتدئين وذلك بالتعاون مع معهد الدراسات القضائية.

أما التقرير المالي فتلاه الأمين المالي المحامي سعد الشملان، وكانت هناك ملاحظات لعددٍ من المحامين بشأنه والتي كانت تتمثل في كونه مختصرا ومن دون ذكر تفاصيل الأرقام، وتبيان تفاصيل بعض البنود ومنها سفرات تمثيل الجمعية، الأجور والرواتب، ومبالغ الإيجارات، والاشتراكات المسددة التي أوردها التقرير إلى 31 ديسمبر/ كانون الاول 2014 فيما المفترض أن تكون لغاية انعقاد المؤتمر.

ومن جانبه، رد الأمين المالي على تلك الملاحظات بأن الحساب الجاري لم يشهد إلا صرف مبلغ 1014 دينارا، وحساب المباني لم يشهد أي حركة بعد العام 2011، أما حساب الوديعة فكان 76 دينارا فقط، وأنه لا يوجد أي مدخول دخل في حساب الجمعية، مشيراً إلى أن التقرير المالي للعام 2015 سيتضمن كل الاشتراكات والمبالغ التي دخلت في حساب الجمعية.

وبعد موافقة أغلبية المحامين الحاضرين على التقرير الأدبي والمالي، قدمت رئيسة الجمعية المحامية هدى المهزع استقالة إدارة الجمعية المعينة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، وتم الشروع في العملية الانتخابية والتي قادها الرئيس الأسبق للجمعية النقابي المحامي عباس هلال.

وشهدت الانتخابات عملية دقيقة، فقد تم التحقق من المحامين الحاضرين، بقراءة أسمائهم، فيما سُلم كل منهم ورقة الانتخاب بيده من قبل إدارة الانتخابات، ومن ثم تمت مناداة أسماء المحامين مجدداً واحداً تلو الآخر للإدلاء بصوته الانتخابي عبر صناديق الاقتراع.

وتنافس على انتخابات الجمعية كل من: هدى راشد المهزع، سعد عبدالله الشملان، فوزية محمد جناحي، عبدالرحمن غنيم، محمد فريد، منار إبراهيم التميمي، محمد حسن فتيل، نواف محمد السيد، نورة إبراهيم شويطر، سعاد محمد ياسين، طارق صالح العوجان.

 اجتماع مجلس إدارة جمعية المحامين
اجتماع مجلس إدارة جمعية المحامين

العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:47 ص

      تدخل وزارة التنمية في سير عمل الجمعية

      احد أسباب تخلف الجمعية عن القيام بدورها لحماية المجتمع وحماية أعضائها من المحامين.ومن أسباب تحول الجمعية الى ماخور طائفي هو استيلاء وزارة التنمية على الجمعية وتجميد نشاطها لمدة تزيد على الثلاث سنوات إلا ما يخدم السلطة.مما اضطر المحامين الأكفاء من الابتعاد عن الجمعية.

    • زائر 4 | 1:15 ص

      بل ماشاء الله

      بل ماشاء الله هالكثل عدد المحامين البحرينين

    • زائر 1 | 11:00 م

      الف مبرووك

      حان وقت العمل من اجل تطوير المهنة ، وخلق عقول تنافس العقول الدولية ، الف مبرووك

اقرأ ايضاً