العدد 4635 - السبت 16 مايو 2015م الموافق 27 رجب 1436هـ

باحثة تطور نموذجاً لعملية الصيانة المثالية في الشركات النفطية

الصخير ـ جامعة البحرين  

تحديث: 12 مايو 2017

طوَّرت باحثة في جامعة البحرين مخططاً نموذجياً لعملية الصيانة الدورية التي تقوم بها الشركات النفطية، ويوفر المخطط الذي طورته الباحثة الوقت والجهد ويضمن التوزيع الأمثل للقوى البشرية في عملية الصيانة.

وقدمت الطالبة في برنامج ماجستير الإدارة الهندسية في كلية الهندسة بجامعة البحرين منار الطهمازي، مخططها النموذجي استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في الإدارة الهندسية.

وقامت الطهمازي بإنشاء نموذج رياضي لا خطي وفقاً للطريقة الخوارزمية، وبرمجت النموذج عن طريق برنامج الماتلاب (Matlab).

وناقشت الطالبة الطهمازي في بحثها لجنةُ امتحانٍ تكونت من: عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة البحرين سعد سليمان مشرفاً، وعضو هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة الكويت مهمت سفسار ممتحناً خارجياً، وعضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية والعمارة بجامعة البحرين محمد النبهان ممتحناً داخلياً.

وقالت الباحثة إن النتائج أظهرت أن استخدام النموذج المقترح ينتج عنه الجدول الزمني الأمثل لعملية الصيانة بتفصيلاتها المتعلقة بتحديد بداية كل مهمة ونهايتها بأفضل طريقة في توزيع القوة العاملة مما يتيح للمنشأة النفطية خفض كلفة الصيانة، وتقليل المدة اللازمة لعملية الصيانة.

وشددت على أن عملية الصيانة تعد حلقة مهمة وأساسية في منظومة الصناعة النفطية، ولا بد من برمجتها زمنياً لتحقيق أفضل النتائج، مؤكدة أن النموذج الذي تقترحه يحسن من كفاءة وفعالية نظم الصيانة الدورية في مصانع إنتاج النفط.

وأعربت الباحثة الطهمازي عن رضاها عما توصلت إليه من نتائج، خصوصاً أن النموذج الذي طورته يعد جديداً فريداً من نوعه، وقد استخدم مؤخراً فقط من قبل شركة تسويق أنظمة قبل نحو شهرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً