العدد 4636 - الأحد 17 مايو 2015م الموافق 28 رجب 1436هـ

وفد البحرين يشارك في أعمال الجمعية العمومية للصحة والعامة

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك وفد مملكة البحرين في اجتماع الجمعية العمومية الثامنة والستين لمنظمة الصحة العالمية برئاسة وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي وبمشاركة المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى جنيف يوسف بوجيري والوفد المرافق، وقد أعلن رئيس جمعية الصحة العالمية السابعة والستين افتتاح الاجتماع ورحب بالنيابة عن جمعية الصحة ومنظمة الصحة العالمية بالضيوف وممثلي المجلس التنفيذي.

ثم دعا الرئيس جمعية الصحة العالمية إلى دراسة قائمة أسماء المرشحين لمنصب الرئيس ونواب الرئيس الخمسة للدورة الجديدة حيث تم إعلان انتخاب جاكات براساد نادا من الهند، كما تم إعلان نواب الرئيس الخمسة وهم أوا ماري كول سيك, من لسنغال –جون ديفد من باربيدوس – فيروزالدين فيروز من أفغانستان – فرانسيسكو موسوني من سان مارينو – لي بن من الصين.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية واستضافت أنجيلا ميركل مستشارة الحكومة الاتحاد الفيدرالي للجمهورية الألمانية كضيف شرف لإلقاء خطاب امام الجمعية العمومية.

وستناقش الجمعية العمومية الثامنة والستون عدد من المواضيع الهامة تشمل القضاء على سمنة الأطفال ومتابعة الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة والعبء العالمي للصرع وتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال، ورصد بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية المتعلقة بالصحة و الصحة في خطة التنمية لما بعد 2015 وصحة المراهقين والمرأة والصحة والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والصحة والبيئة، ومقاومة مضادات الميكروبات وشلل الأطفال. إلى جانب فاشية مرض فيروس الإيبولا والميزانية البرمجية وحصص اشتراكات الدول حيث تم استعراض الميزانية البرمجية وتوزيعها على الأقاليم بحسب البرامج المعتمدة.

من جانب أخر شارك وفد المملكة في اجتماع الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء الصحة العرب والذي عقد على هامش اجتماع الجمعية الثامنة والستون لمنظمة الصحة العالمية.

وتم خلال الاجتماع اعتماد عدد من القرارات الهامة شملت الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل حيث تم اعتماد قرار طالب فيه وزراء الصحة العرب بإرسال لجنة تقصي الحقائق حول الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومطالبة الحكومة الإسرائيلية برفع الحصار عن قطاع غزة ومنع تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع، ومطالبتها كذلك بالعمل على الوفاء بمسئولياتها القانونية لحماية حقوق الإنسان الأساسية للسكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

إضافة إلى ذلك تم اعتماد الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية وقرار بشان البحوث الصحية في الدول العربية والتشريعات الصحية في الدول العربية والأوضاع الإنسانية في دول الجوار السوري و الهيئة العربية لخدمات نقل الدم و الأوضاع الصحية في اليمن.

وكان وفد مملكة البحرين قد شارك في اجتماع وفود إقليم شرق المتوسط بدعوة من المدير الإقليمي الدكتور علاء علوان، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة الثامنة والستون لمنظمة الصحة العالمية.

واشتمل الاجتماع مناقشة أهم القضايا الصحية في الإقليم والتي شملت تقييم القدرات الوطنية في الصحة العامة، وبرنامج تأهيل القيادات في المجال الصحي وجهود الإقليم في القضاء على شلل الأطفال ومناقشة موضوع مواجهة فيروس الكورونا في الإقليم والمساعدات الإنسانية المقدمة في ظل الظروف الطارئة الناتجة في عدد من دول الإقليم.

وعقدت الجلسة الثانية في الفترة المسائية وتم التطرق فيها إلى مكافحة الأمراض غير السارية والتقدم المحرز بها لتنفيذ الإعلان السياسي الصادر عن الأمم المتحدة لمكافحة الأمراض غير السارية.

كما تم مناقشة أهم المواضيع التي ستعرض أمام الجمعية العمومية وتوحيد الرؤى والمواقف بشأنها.

ويضم وفد مملكة البحرين المشارك في عضويته كل من رئيس البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى بجنيف السفير يوسف عبدالكريم بجيري، والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة ومديرة الصحة العامة مريم الهاجري واستشاري الأمراض العصبية عيسى الشروقي ومنسقة اللوائح الصحية الدولية منى الموسوي ومدير مكتب الوزير ردينة بوهندي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً