العدد 4636 - الأحد 17 مايو 2015م الموافق 28 رجب 1436هـ

"الأشغال": إنجاز 65% من أعمال المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري

المنامة - وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح رئيس قسم مشاريع الطرق بإدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني سيد بدر علوي بأن اعمال تنفيذ الطرق في مشروع المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري بلغت 65% حيث بدأ العمل في تنفيذ أعمال إضافية تتمثل في توسعة الطريق إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه مع إنشاء طريق خدمة جنوب شارع الجفير الدائري، وإنشاء طريق يربط شارع الجفير الدائري مع شارع رقم 22 شمال مركز عيسى الثقافي.

وأشار علوي بأنه تم الانتهاء من تركيب الحواجز الخرسانية وسط الشارع، كما تم رصف المسارات في الاتجاهين بطبقتين من الأسفلت على أن يتم وضع الطبقة الأخيرة بعد الانتهاء من أعمال التوسعة التي بدأت مؤخرا، ويجري التنسيق مع الجهات الخدمية للحصول على الموافقات النهائية بخصوص شارع الخدمة جنوب شارع الجفير الدائري.

الجدير بالذكر أن أعمال المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري تتمثل في إنشاء شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه يمتد من تقاطع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج غرباً حتى نادي النجمة شرقاً بطول اجمالي 4.5 كيلومتر وتوفير مداخل متعددة لمنطقة الجفير الجديدة مع إنشاء مسارات للوقوف الإضطراري.

كما تشتمل هذه المرحلة على فتح تقاطع على الجهة الشرقية منه لربطه بمنطقة الجفير، ووضع حاجز اسمنت بالجزيرة الوسطى، إضافة إلى أعمال الحفر والردم، وإنشاء أرصفة عند التقاطعات باستخدام الطابوق الأرضي، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وقنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الفنية الأخرى الى جانب أعمال الرصف وانشاء مرتفعات تخفيف السرعة، وتنفيذ أعمال الإنارة، ووضع الخطوط الارضية والعلامات المرورية وأعمال الطرق الأخرى ذات العلاقة.

وقد تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة مجموعة حجي حسن بقيمة 2.057.000 دينار (مليونان وسبعة وخمسون ألف دينار).

من جانب آخر ، قال رئيس قسم انشاءات الطرق بالوزارة فتحي الفارع أن نسبة الانجاز في مشروع توسعة شارع أوال قد بلغت 73 %، حيث تم مؤخرا فتح ثلاث مسارات من الشارع ويتم حاليا عمل التشطيبات النهائية للمشروع ومن المؤمل أن يتم إفتتاحه مع نهاية شهر يونيو 2015.

وتجدر الاشارة الى ان المشروع يشتمل على توسعة الشارع من خلال زيادة عدد مساراته إلى 3 مسارات في كل اتجاه بطول إجمالي 3.5 كيلومتر وتوفير مسارات جانبية للإنعطافات وتطوير التقاطعات بما يتناسب مع التوسعة وإنشاء أرصفة على جانبي الشارع وإعادة رصفه، إضافة إلى أعمال الصرف الصحي، وتركيب حواجز السلامة والعلامات المرورية والإشارات الضوئية وأعمال الطرق الأخرى ذات العلاقة. وقد تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة / شركة ناس للاسفلت بتكلفة تبلغ 759.337 دينار (سبعمائة وتسع وخمسون ألفاً وثلاثمائة وسبعة وثلاثون دينار).

وياتي هذا المشروع ضمن المشاريع الكبرى المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة التي تركز على مكانة المواطن البحريني في أسس التنمية والأولويات في مختلف البرامج والمشاريع، إذ تحرص القيادة على ضمان مصلحة المواطن و تحقيق مكاسب مستدامة عن طريق خلق فرص عمل نوعية وجذب استثمارات تعزز دور القطاعات الاقتصادية الرئيسية في المملكة.

ومن المؤمل أن تسهم هذه الأعمال في تخفيف الإزدحامات المرورية وتحرير حركة المرور الداخلة والخارجة من منطقة الجفير على جسر الشيخ خليفة بن سلمان حيث وضعت وزارة الأشغال جوانب تطوير البنى التحتية كأولوية قصوى في مشاريع الطرق في المملكة والتي تشهد طفرة لتطوير شبكة الطرق الإستراتيجية لتواكب الزيادة المضطردة في عدد المركبات وزيادة حركة المرور نتيجة للتطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة.

ومما لاشك فيه ان لهذه المشاريع انعكاسات عدة على القطاعات السياحية والتجارية والاقتصادية التي تتمتع بها منطقة الجفير، حيث ستسهل تلك المشاريع من انسيابية الحركة المرورية وتقليل زمن الرحلة وهو ما تتطلبه هذه المنطقة الاستثمارية، فمع انتهاء تطوير تقاطع ميناء سلمان وبعد ان يتم الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع (الجفير الدائري) فانه سيتم خلق حركة حرة دون توقف في العاصمة المنامة مع ارتباطه بشارع الملك فيصل.

كما وأن منطقة الجفير تشهد تسارعا في الإعمار، وينعكس هذا التسارع على الزيادة المضطردة في حجم الحركة المرورية التي تتحرك دخولا وخروجا من هذه المنطقة، وقد سعت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني للإستجابة لهذا الواقع المروري من خلال تدشين عدد من المشاريع، بعضها يتعلق بتنظيم الحركة المرورية في الطرق الداخلية، والبعض الآخر يهدف إلى تحسين الحركة المرورية على الطرق الرئيسية التي تربط منطقة الجفير بشبكة الطرق الرئيسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:39 ص

      متى يكون الحل

      متى يكون الحل الى المنعطف المأدي الى هذا الشارع من شارع الفاتح من اتجاه الجنوب حتى الشمال وبالضبط فى الاشارة الضوئية الكائنة خلف فندق الخليج فمساحة المنعطف لاتسع لسيارة ولا حتى لدراجة نارية فأرجوا من المسئولين وفريق الهندسة الاطلاع على هذا المنعطف وايجاد حل سريع له لتفادي الزحمة والانتظار وشكرا

اقرأ ايضاً