العدد 4636 - الأحد 17 مايو 2015م الموافق 28 رجب 1436هـ

الحكومة تنفذ آلية جديدة لدعم اللحوم بتعويضات نقدية للمواطنين تطبق أغسطس المقبل

ترأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء بقصر القضيبية صباح اليوم الإثنين (18 مايو / أيار 2015) ، وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر بن عيسى الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى تحفيز القطاع الخاص وتشجيعه على تنظيم وإقامة المزيد من المعارض المتخصصة التي تدعم صناعة المعارض في البلاد وتثري اسهامات هذا القطاع في المنظومة الاقتصادية ، مشيداً سموه في هذا السياق بالتنظيم المتميز الذي ظهر به معرض الخليج الدولي للبناء الذي أقيم مؤخراً تحت الرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وبحجم المشاركة الفاعلة فيه مما يعكس نجاحه ويدعم توجهات الحكومة في تشجيع فرص الاستثمار الخليجي والدولي، وجعل مملكة البحرين مركزا لتجارة العقارات في المنطقة.

رحب مجلس الوزراء بنتائج القمة الخليجية الأمريكية التي عقدت في كامب ديفيد وأكد المجلس بأنها تعزز الشراكة الاستراتيجية وتطور التقارب الخليجي الأمريكي المشترك حيال القضايا الإقليمية المختلفة ، وتسهم في بناء علاقات أعمق وخلق تقارب أوثق في كافة المجالات خدمة للمصالح المشتركة بينهما في تكريس الأمن والاستقرار .

بعدها تابع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ما تم اتخاذه من اجراءات فيما يختص بنقل خزانات وقود تزويد الطائرات من موقعها الحالي في عراد إلى داخل حرم مطار البحرين الدولي ، حيث أخذ المجلس علماً من خلال وزير الطاقة بالشركة الجاري تسجيلها مناصفة لهذا الغرض بين الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة مطار البحرين وكذلك بالإجراءات الجاري اتخاذها لطرح مناقصة للتصاميم الهندسية اللازمة لخزانات الوقود داخل ساحة مطار البحرين الدولي.

بعد ذلك وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزارة الإسكان بسرعة توزيع الوحدات الإسكانية في مشروع عراد الإسكاني الواقع في مجمع 242 ، وكلف وزارة الإسكان بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء بإتمام التجهيزات الكهربائية اللازمة تمهيداً لتسليمها لمستحقيها في أسرع وقت ممكن.

إلى ذلك فقد كلف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزارة المالية باعتماد آلية أكثر فعالية لتحصيل رسوم الخدمات فيما بين الوزارات المختلفة لتجنب تعطيل تنفيذ المشاريع الحكومية بسبب التأخر في تحصيل الرسوم ، على أن يتم التنسيق بهذا الخصوص مع اللجنة الوزارية للشون المالية وضبط الإنفاق.

بعدها نظر مجلس الوزراء في المذكرات المدرجة على جدول أعماله وذلك على النحو التالي:

أولاً : بحث مجلس الوزراء عدداً من المبادرات والبرامج التي تسهم في تحسين الوضع المالي للدولة والحفاظ عليه وتساعد على مواجهة التحديات المالية ومن أهمها خفض العجز المتوقع والدين العام حيث وافق مجلس الوزراء على اتخاذ عدد من الإجراءات والقرارات الفورية لخفض المصروفات وتنمية الإيرادات وتوجيه الدعم وتحديد تكلفة الخدمات الحكومية ودمج الأجهزة الحكومية ، ومن المتوقع أن يكون الأثر الإجمالي جراء تطبيق القرارات المنفذة لهذه المبادرات والبرامج حوالي 386 مليون دينار ، وقد استعرض مجلس الوزراء عدداً من التوصيات التي رفعتها في هذا السياق اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق وقدمها معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء.

ثانياً : بحث المجلس تنفيذ آلية جديدة لدعم اللحوم تحول دون تسرب الدعم الحكومي الموجه للحوم وتضمن وصوله للمواطنين فقط ، وقد وافق مجلس الوزراء على أن يكون دعم اللحوم من خلال تعويضات نقدية مباشرة يحصل عليها كل مواطن بحريني بدلاً من طرح اللحوم بأسعار مدعومة يستفيد منها المواطن وغيره . وسوف يتم حصول المواطنين على التعويضات النقدية عن اللحوم المدعومة من خلال نظام إلكتروني للتحويلات النقدية يتم اعداده لهذا الغرض من خلال وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع الجهاز المركزي للمعلومات وهيئة الحكومة الإلكترونية ، علماً بأن التعويض سيكون لكل أسرة بحرينية محسوباً وفق الفئة العمرية لأفرادها ، على أن يبدأ تطبيق ذلك في 1 أغسطس 2015.

ثالثاً : وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب وهيئة الإطار الاسكتلندي للساعات المعتمدة والمؤهلات.

رابعاً : أخذ المجلس علما بالاستعدادات التي تم اتخاذها لمواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف وتجنب أية انقطاعات كهربائية أو مائية عن المشتركين ، وأطلع المجلس من خلال المذكرة المرفوعة من وزير الطاقة على ما تم اتخاذه من استعدادات على صعيد تحسين انتاج ونقل وتوزيع شبكتي الكهرباء والماء.

خامساً : وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن الإسراع في إلغاء أعمدة الإنارة الخشبية وخطوط الضغط العالي الكهربائية في منطقة بوكوارة بالرفاع الشرقي واستبدالها بخطوط أرضية تدفن في باطن الأرض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 8:12 ص

      المعلبات هي الحل

      عليكم باللحم المعلب وجمعو التعويض او قومو بتربية الخرفان في البيت

    • زائر 26 | 8:08 ص

      الله يستر

      بس المشكله اللي راح تصير ان المطاعم راح تغلي الأسعار. معناته ان البحريني راح يقلل من اكل اللحوم ويقتصر فقط على السمك والدجاج. وبذلك راح يرتفع سعر الأسماك والدجاج لان الطلب راح يزيد عليها. وتستمر الدوامة على الخضرة

    • زائر 25 | 8:01 ص

      حسافه

      حسافه والله كل هذي السنين اللي ضاعت فيها هالمبالغ الضخمة بسبب الدعم واللي كان المستفيد الاول هو الأجنبي اكثر من المواطن الفقير. والله كانت هالمبالغ بتسوي بيوت كثيرة.

اقرأ ايضاً