العدد 4637 - الإثنين 18 مايو 2015م الموافق 29 رجب 1436هـ

اختبار تشخيصي جديد يرحم مرضى سرطان الرئة من إجراء جراحي خطير

أظهرت بيانات دراسات جديدة طرحت ان الاختبار التشخيصي الجديد لشركة فيراسايت قد يجنب كثيرين إجراء جراحيا خطيرا ومكلفا لأخذ خلايا أو نسيج عينة للتحليل أو الفحص في المختبر (بايوبسي) في وقت يخضع فيه ملايين المدخنين الامريكيين لاختبارات خاصة بسرطان الرئة.

ويقوم الاختبار المسمى (برسيبتا برونكيال جينوميك كلاسيفاير) على أخذ عينات للخلية من القصبة الهوائية للمدخن من خلال اجراء طبي يعرف باسم تنظير القصبات يستخدم فيه المنظار لرؤية المسارات التنفسية وتحليل جينات لمعرفة كيفية تأثرها بالتعرض لسموم السجائر.

وقال الدكتور افروم سبيرا من كلية الطب بجامعة بوسطن المشارك في ابتكار الاختبار والذي أشرف على الدراسات التحقيقية "هذه الخلايا مثل المخبر...انها تقول لنا ما اذا كانت هذه العقدة في عمق الرئة هي على الارجح سرطان."

وحين تشير الاشعة المقطعية الى وجود شيء غير طبيعي في الرئة يخضع المريض الى اجراء تنظير القصبات الذي يدخل كاميرا صغيرة الى القصبة الهوائية في محاولة لرؤية المنطقة المعنية. ويفشل 40 في المئة من المحاولات في الوصول الى تشخيص قاطع وغالبا يكون ذلك بسبب عدم تمكن الكاميرا من الوصول الى الموقع المشتبه به.

ويشرح سبيرا قائلا "الطريقة الوحيدة التي نصبح متأكدين من خلالها هي زرع إبرة في جدار الصدر او جراحة صدر مفتوح. فنحن لا نريد ان نغفل ورما سرطانيا وينتهي بنا الامر الى اجراء جراحة او بايوبسي لكثيرين ليسوا مرضى بالسرطان."

وبعد الاشعة المقطعية واختبار تنظير القصبات يقيم المرضى على انهم عرضة للسرطان بنسبة مرتفعة او متوسطة او منخفضة. ويقول سبيرا ان الاختبار الذي توفره شركة فيراسايت يناسب أكثر المجموعة التي لديها مخاطر متوسطة وانه تمكن من اعادة تشخيصهم على انهم عرضة لخطر السرطان بدرجة منخفضة وبلغت دقة التشخيص 91 في المئة.

وهذا يعني ان هذه الفئة يمكن متابعتها من خلال الاشعة المقطعية دون الحاجة الى البايوبسي.

وقال سبيرا الذي قدم الدراسات في اجتماع للجمعية الامريكية لأطباء الصدر في دنفر "لدينا الان أداة جديدة تساعدنا على تقييم المدخنين المعرضين لخطر سرطان الرئة والتعرف على من لا يحتاجون الى اجراء جراحي توغلي."

واستخدام إبرة البايوبسوي تنطوي على خطر تتراوح نسبته بين 15و25 في المئة في التسبب في انهيار رئوي بينما يتكلف اجراء البايوبسي الجراحي ما يتراوح بين 3000 و4000 دولار.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً