العدد 4637 - الإثنين 18 مايو 2015م الموافق 29 رجب 1436هـ

"الحشد الشعبي" يحشد قواته شرق الرمادي و «داعش» يتقدم صوب مناطق تمركزه

في حين وصلت قوت من الحشد الشعبي، أمس (الإثنين)، إلى ثلاث مناطق قرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار للمشاركة في تحرير المدينة التي سقطت، أول من أمس، بيد «داعش»، تقدم مسلحو التنظيم المتطرف شرقا نحو قاعدة الحبانية (30 كلم شرق الرمادي) حيث أفادت مصادر بتمركز نحو 60 ألفا من عناصر الحشد الشعبي، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الثلثاء (19 مايو/ أيار 2015).

وقال عذال الفهداوي، عضو مجلس محافظة الأنبار، لـ«الشرق الأوسط» إن «قوات كبيرة من الحشد الشعبي وصلت إلى قضاء الكرمة وناحية الحبانية وقضاء الخالدية للمشاركة العاجلة في معارك تحرير الرمادي، وكذلك لتعزيز القوات الأمنية الموجودة قرب المدينة».

وأضاف الفهداوي أن «معركة تطهير مدينة الرمادي وباقي مدن الأنبار ستكون بقيادة وإشراف قائد عمليات الأنبار، وستنطلق فور الانتهاء من الاستعدادات القتالية والعسكرية المطلوبة، وستكون تلك المعارك بأوامر مباشرة من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي».

وأفاد مصدر أمني «الشرق الأوسط» بأن المشرف على الحشد الشعبي في العراق، زعيم منظمة بدر هادي العامري، وآخرين من قادة الميليشيات، وصلوا إلى قاعدة الحبانية، في حين توجه قائد الشرطة الاتحادية إلى المحافظة على رأس مجموعة من قواته، مشيرا إلى أن الساعات المقبلة «ستكون حاسمة».

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن «قوات الجيش أغلقت الطريق البرية الرابطة بين الرمادي وقاعدة الحبانية بالسواتر الترابية، ومنعت سير المركبات تمامًا في الطرق الرئيسية والفرعية لمنع تقدم عناصر تنظيم داعش، بعد أن عززت قوات الجيش من وجودها في محيط ومداخل قاعدة الحبانية وفي الطرق البرية التي تربطها بالرمادي من جهة منطقة السجارية والبوفهد، ومعالجة أي خرق أمني قد يحدث خلال الساعات المقبلة». بدورهم، أفاد أكد شهود عيان في بلدة الخالدية (20 كلم شرق الرمادي) بأن مسلحي تنظيم داعش أطلقوا 20 صاروخًا وقذيفة هاون على مناطق مختلفة من البلدة، في سياق تقدمهم صوب قاعدة الحبانية وأنباء عن سقوط عدد من القتلى والجرحى بين المدنيين.

في السياق نفسه، قال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار، فالح العيساوي، لـ«الشرق الأوسط» إن «ثلاثة أفواج من الحشد الشعبي وصلت إلى مقر المزرعة، شرق الفلوجة، لتعزيز القطعات الموجودة فيها، وفي انتظار استكمال وصول تعزيزات مدرعة من بغداد للقيام بهجوم مضاد».

وأضاف العيساوي: «قوات الحشد الشعبي سيكون لها دور كبير في عمليات تحرير مدينة الرمادي وباقي مدن الأنبار، خصوصًا أنها تمتلك الخبرة في مقاتلة تنظيم داعش الإرهابي، وحققت الانتصارات في جميع المواجهات مع التنظيم».

لكن القيادي الأنباري ووزير المالية السابق رافع العيساوي هدد كلا من محافظ الأنبار صهيب الراوي، ورئيس مجلس المحافظة صباح كرحوت، بعواقب لا تحمد عقباها، في حال دخول الحشد الشعبي إلى محافظة الأنبار.

وقال العيساوي، العائد توا من زيارة إلى واشنطن، حيث أجرى مباحثات مع الإدارة الأميركية، في تصريحات: «نرفض بشكل قاطع دخول ميليشيات شيعية موالية لإيران إلى الأنبار»، معتبرا أن «الحشد الشعبي ميليشيات خارجة عن القانون».

وفيما حمّل العامري، المشرف على الحشد الشعبي، السياسيين مسؤولية سقوط الرمادي، أعلنت منظمة بدر التي يرأسها عن جاهزيتها التامة لدخول مدينة الرمادي وتحريرها من تنظيم داعش، مؤكدةً أن العامري موجود الآن قرب الرمادي، وأنه سيقود معارك التحرير بنفسه عند إعلان ساعة الصفر.

وقال القيادي في المنظمة والنائب في البرلمان العراقي محمد ناجي في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن مقاتلي منظمة بدر ومنذ تحرير مدينة تكريت كانوا على استعداد تام لدخول محافظة الأنبار وتحريرها هي الأخرى، لكن رفض مجلس محافظة الأنبار، وكذلك رفض القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، حال دون ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 1:22 م

      العيساوي داعشي

      واضح ان المسمى العيساوي داعشي فهل هناك عاقل يعارض تحرير بلاده!

    • زائر 7 | 8:16 ص

      النصر ات لا محاله ..

      اين ابن الرفاع الذي يتغنى ما ان يسمع اخبار قتل الدواعش للمدنيين المسالمين .. فقد اختفى و اخذ يتوارى و يتنصل من كنيته و ينسلخ منها .. اليوم طول في نومه العميق ..

    • زائر 6 | 8:11 ص

      من المؤكد سوف يهربون

      نتوقع سوف يندحر الحشد الشيعي ويقتل منهم الآلاف ومن ثم يهربون كما هربوا من تكريت

    • زائر 5 | 8:08 ص

      هؤلاء فتنه ويجب طردهم

      مذا سيفعل ملشيه الحشد الشيعي لقد هرب سابقا من تكريت ولولى قواة التحالف لما استطاع الجيش العراقي من تحريرها وبعد التحرير دخل الحشد الشيعي حرق ونهب وقتل في المدنين وممتلكاتهم الخاصه

    • زائر 8 زائر 5 | 9:03 ص

      قوات التحالف !

      اصمت ياخ قوات التحالف ماهي الا غطاء للدواعش فقط لولا الحشد الشعبي لكان ......... والواقع اصعب شعب العراق يمده يده للحشد الشعبي من اجل العراق وهلاك داعش

    • زائر 4 | 4:33 ص

      الله ينصركم

      ادحرو الدواعش المرتزقة

    • زائر 3 | 4:31 ص

      فالله خير حافظا

      الله ينصركم ويحفظكم ويسدد خطاكم

    • زائر 2 | 4:11 ص

      الله ينصركم

      الله ينصركم ويسدد خطاكم ويبعد الشر والأذى عن العراق الجريح

    • زائر 1 | 4:07 ص

      بارك الله فيكم

      الله يبصركم على الدواعش ولا عزاء لمؤيدين الدواعش

اقرأ ايضاً