العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ

«الوسط» تفتح ملف تجاوزات محلات المساج... و «الصناعة»: 671 محلاً نشطاً

تفتح «الوسط» ملف تجاوزات محلات المساج التي أصبحت منتشرة في مختلف مناطق البحرين، وتتركز في مناطق الحورة، القضيبية، الجفير، والعدلية، في الوقت الذي بلغ عدد المحلات النشطة منها نحو 671 محلاً، بحسب ما كشفت وزارة الصناعة والتجارة لـ «الوسط».

وفي حين قالت الوزارة إنها لم ترصد أية مخالفات لقيام المحلات بمخالفة النشاط الفعلي لمحلات المساج، أكد النائب عادل العسومي أن بعض محلات المساج تُستخدم «بشكل مبطن للدعارة والممارسات غير الأخلاقية»، وأن مكافحتها لا تحتاج إلى جهد، بحسب تعبيره.

وروى مواطنون قصصهم في محلات مساج زاروها، وكشفوا عن محلات مساج مخصصة للنساء، إلا أن رجالاً يدخلون إليها، ويقومون بعمل المساج بواسطة فتيات. ورصدت «الوسط» محلاً تعمل فيه فتيات، ويقمن بعمل المساج لرجال في غرف مغلقة.


الوزارة لم ترصد مخالفات تدل على الإخلال بنشاطها الفعلي

«الصناعة» لـ «الوسط»: 671 محل مسـاج نشط في البحرين... و4 تحت الحجز

المنامة - علي الموسوي

كشفت وزارة الصناعة والتجارة عن عدد محلات المساج النسائية والرجالية النشطة في البحرين، والتي بلغ عددها 671 محلاً، فيما وضعت الوزارة 4 محلات تحت الحجز التحفظي.

وأكدت الوزارة في ردها على أسئلة «الوسط» بشأن محلات المساج، أنها لم ترصد أية مخالفات تدل على الإخلال بالنشاط الفعلي لمحلات المساج، مشيرة إلى أن إدراج السجلات التجارية تحت الحجز التحفظي يتم بناءً على أوامر قضائية تصدر من المحاكم المختصة بمملكة البحرين، من دون الإشارة إلى أسباب الحجز. وبحسب المعلومات التي أوردتها الوزارة على لسان قطاع التجارة المحلية، فإن إجمالي عدد صالونات الحلاقة والتجميل، ومحلات المساج، سواءً النسائية أو الرجالية، بلغ 3484 محلاً.

وذكرت أن الحصول على ترخيص لفتح محل مساج يتطلب الحصول على موافقات من الجهات المعنية، ومن بينها وزارتا الصحة والداخلية. فيما يجب أن تتوافر عدد من الشروط في الشخص الذي يتقدم بطلب فتح محل للمساج في البحرين.

وفيما يلي إجابة قطاع التجارة المحلية بوزارة الصناعة والتجارة على أسئلة «الوسط»:

كم عدد السجلات التجارية العاملة في مجال المساج والحلاقة؟

- يوجد بقاعدة بيانات السجل التجاري 2743 سجلاً تجارياً لمزاولة نشاط الحلاقة والتجميل (الحلاقة الرجالية والحلاقة النسائية)، كما يوجد 741 سجلاً تجارياً لنشاط المساج (تدليك ومساج نسائي - تدليك ومساج رجالي).

كم عدد السجلات النشطة وغير النشطة؟

- عدد السجلات النشطة (المجددة) لأنشطة الحلاقة (الحلاقة الرجالية والحلاقة النسائية) 2315 سجلاً تجارياً، أما السجلات غير المجددة لأنشطة الحلاقة (الحلاقة الرجالية والحلاقة النسائية) 426 سجلاً تجارياً.

أما السجلات النشطة (المجددة) لنشاط المساج والتدليك (الرجالي والنسائي) فقد بلغت 671 سجلاً تجارياً مجدداً، أما السجلات التجارية غير المجددة لنشاط المساج والتدليك (الرجالي والنسائي) فقد بلغت 70 سجلاً تجارياً.

ما هو عدد السجلات التي تم شطبها أو الحجز عليها؟

- عدد السجلات التجارية المزاولة لنشاط الحلاقة (الرجالية والنسائية) التي تم شطبها فهما سجلان تجاريان فقط وذلك بسبب عدم تجديد القيد بالسجل التجاري لأكثر من سنة. أما السجلات التجارية المزاولة لنشاط الحلاقة (الرجالية والنسائية) تحت الحجز التحفظي فقد بلغت 35 سجلاً تجارياً.

أما بالنسبة لأنشطة المساج والتدليك (الرجالي والنسائي) فلا توجد سجلات مشطوبة ، أما السجلات التي تحت الحجز التحفظي فقد بلغت 4 سجلات.

وتُدرج السجلات التجارية تحت الحجز التحفظي بناءً على أوامر قضائية تصدر من المحاكم المختصة بمملكة البحرين من دون أن يشار في الأمر القضائي لنوع القضية التي أوجبت الحجز التحفظي على المؤسسة أو الشركة التجارية.

ما هي أسباب الشطب أو الحجز؟

- تم شطب سجلين تجاريين لنشاط حلاقة نسائية وذلك لعدم تجديد القيد بالسجل التجاري لأكثر من سنة. أما إدراج السجلات التجارية تحت الحجز التحفظي فيتم بناءً على أوامر قضائية تصدر من المحاكم المختصة بمملكة البحرين من دون أن يشار في الأمر القضائي لنوع القضية التي أوجبت الحجز التحفظي على المؤسسة أو الشركة التجارية.

ما مدى الرقابة التي تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة على هذه المحلات؟

- يتم التفتيش على جميع المحلات المزاولة لأنشطة الحلاقة والتجميل والمساج الرجالي والنسائي من خلال الحملات التفتيشية الدورية التي تقوم بها إدارة السجل التجاري بحسب الخطط التي يتم وضعها للتفتيش على المحلات التجارية بالمحافظات.

هل هناك محلات مساج أخلت بالنشاط الفعلي المسجل في السجل التجاري؟

- من خلال قاعدة بيانات السجل التجاري لم يتبين رصد أية مخالفات تدل على قيام محلات المساج بالإخلال بالنشاط الفعلي المسجل في السجل التجاري.

ما هي اشتراطات فتح محل لعمل المساج؟

- تشترط وزارة الصناعة والتجارة لتسجيل محل تجاري لمزاولة نشاط تدليك ومساج كمؤسسة فردية (رجالي أو نسائي) توفر الآتي:

- أن يكون مقدم الطلب قد أكمل 21 سنة ميلادية.

- أن يكون بحريني الجنسية أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو أحد مواطني الدول المرتبطة مع مملكة البحرين باتفاقيات لمعاملة مواطني الدولتين بالمثل.

- أن يكون لديه مؤهل دراسي لا يقل عن شهادة إتمام الدراسة الثانوية.

- أن يكون متفرغاً لمزاولة النشاط (أي أن لا يكون موظفاً بالقطاع الحكومي، وأن لا تمانع جهة عمله من مزاولة النشاط إذا كان يعمل بالقطاع الخاص).

- أن تتوافر لديه ملاءة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار.

- أن يحصل على موافقة الجهات الرسمية المعنية بالنشاط (إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة - إدارة التحقيقات والأدلة الجنائية بوزارة الداخلية، البلدية المعنية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني).

ما هي الجهات الحكومية التي تتحمل جزءاً من المسئولية في متابعة عمل محلات المساج؟

- إن الترخيص بنشاط التدليك والمساج (رجالي أو نسائي) يتطلب الحصول على موافقة الجهات الرسمية المعنية بالنشاط (إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة - إدارة التحقيقات والأدلة الجنائية بوزارة الداخلية، البلدية المعنية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني).

مواطنون رووا تفاصيل ما تعرضوا له في محلات مساج
مواطنون رووا تفاصيل ما تعرضوا له في محلات مساج

العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 7:51 ص

      اتمنى عمل تفتيش يومي للمحلات
      ذهبت للمساج لالم في اسفل الظهر واخبرته المساج من اسفل الظهر
      للرقبة
      ابتدى من رجلي حتى رقبتي وقام بتحسس المناطق الحساسه في جسمي
      ارجوا المراقبة منكم وحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 24 | 8:59 ص

      الجمهور عاوز كده ..

      المساج لحوم حمراء وسمراء وبيضاء كما الدجاج لا رادع لها من القفز فوق القانون ولا سياج ولا يفيد الصامتين في صمتهم بالاحتجاج فالحل الرادع القصاص ورؤس أينعت للحجاج ليعم الإصلاح في المجتمع و(تقويمه) من كل فاسد واعوجاج ..

    • زائر 22 | 8:32 ص

      ????

      استغرب من بعض الناس يشجع الدعارة والفجور ويقول انها حرية وهو في الاساس يتكلم عن الحرية الجنسية وانا اقول له عندك دول اتشجعك على هاالدعارة مثل روسيا وتايلند وبا احتصار اوروبا روح هناك واحرق روحك البحرين بلد مسلم بس القانون فيها لايطبع على الشريعة الاسلامية والدليل الفنادق اللتي يمتلكها المتنفذين ومحلات المساج والمخدرات وغيرها من اماكن ...

    • زائر 21 | 7:21 ص

      الاسيويين الذين يعملمون في بعض الفنادق والشقق المشبوهة على تواصل مع هولاء عندما يطلب منهم الزبون والنزيل ذلك

      شيكات تعمل ليل نهار لنقل فتيات الدعارة الى محلات المساج وشقق المشبوهة والذي يقوم بتوصيل هولاء الفتيات كل واحد وحسب جنسيته يعني البنغالية ينقل الاسيويات والفلبنيات والصيني يوصل بسيارته الصينيات والاثيوبية يوصل بسيارته الاثيوبيات هي توصيل وهي متاجر بها وخدمات اخرى على حسب الطلب

    • زائر 19 | 5:43 ص

      هناك محلات لدعارة بأسم مطاعم ومقاهي من يقوم بهذه الافعال هم الافارقة ( الاثيوبيين )

      يقوم الافارقة في البحرين بفتح مطاعم ومقاهي ولكن هي وكر للدعارة

    • زائر 18 | 5:28 ص

      حرية شخصية

      لماذا التضييق على حريات الناس, أذا كان الشخص يذهب الى غرفة مغلقة مع المدلك أو المدلكه فما الضرر في ذلك حتى لو حصلت بعض الأمور الجنسية كالمداعبة أو ختى ممارسة الجنس, فهذا يحدث في غرف مغلقة و ليس أمام العامة, أنا شخصيا بعد عناء العمل طوال ألسبوع أذهب في عطلة نهاية الأسبوع الى محل مساج و عقب أنتهاء المساج أحصل على المداعبة الجنسية من المدلكه و في بعض الأحيان يحصل الجنس الكامل , فلا أرى أي ضرر في ذلك مادام يحدث خلف غرف مغلقة

    • زائر 20 زائر 18 | 7:05 ص

      تسميها حريةة شخصية!!

      بس مو في بلدنا ! اذا انته خايف ع اولادك من الحرام وانت تسويه لا وتجاهر ابه بعد ؟؟ روح سافر برا تايلند وهالاماكن فيها مساج وهالسوالف هاذا بلدنا وخايفين على اولادنا مو بس من الغرف المغلقه هاذلين اذا يسوونها بالمساج وش المانع ان يسوونها بالشارع في الاخير هم ناس منحرفه !

    • زائر 23 زائر 18 | 8:46 ص

      متعووووده ديمااااا

      اذا انت تجاهر في الأمر فلم تعد حرية شخصية لأنك تساهم في نشر الرذيلة والفساد والفحشاء.. واذا بليتم بداء الهوس الجنسي فاستتروا.. ولا تكن كالتي قال عنها عادل امام متعووودة ديماااا

    • زائر 17 | 4:33 ص

      وين الحرية الشخصية

      يا أخي الناس يبيلهم ترفيه و الدوله متعددة الديانات و المذاهب و الأعراق .. المسجد موجود و المعبد موجود و الأماكن للخبري خبرك موجود.. كل واحد حر.. بسكم رقابة.. ترى الرد بيكون عكسي.. انصحوهم بالتي هي احسن .. لكل زمن حديث.. و شكرا

    • زائر 14 | 4:17 ص

      لا قانون

      هل يوجد تشريع او قانون لتنظيم عملية المساج والمحلات المنتشرة ؟

    • زائر 12 | 2:50 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      استغفر الله اي نوع من البشر هؤلاء لا يخافون الله ولا عندهم لا ذمة ولا ضمير
      احنا الكبار بدأ نخاف ونتردد على المحلات من كثر ماقالوا حاسبوا واحذروا عويد الله منكم ايها الصالونات

    • زائر 11 | 2:46 ص

      هنا البحرين الغير بحرينية

      المشتكى لله

    • زائر 10 | 2:30 ص

      اماكن المساج

      الوزارة لم ترصد مخالفات تدل علا الإخلال بنشاطها الفعلي بعض اماكن المساج اي شخص يذهب يطلبون بطاقة الهوية ليكتبون بيانات وهوليس لهذا الغرض ليعرفون جنسية الشخص اذابحريني يعملو لة مساج فقط ويكونون حذرين منة لخوفهم ان يكون شغال في قسم الآداب واذا من جنسية غير يقومون بأعمال مخلة اذاطلب الوزارة اذاارادت ان تكتشف عليها ان تقوم بأرسال من غير بحرينيين

    • زائر 9 | 2:24 ص

      ارجو الرقابه على العمال الباكسانيه الذين يعملون محلات الحلاقه

      تدخل الحلاق تشتم ريحه اكل اله توهم مخلصين غدا لمه يجي يحلق ليك تشتم ريحه الصالونه جايه من ايده وهو يمسح في الوج .. ولمه تخلص حلاقه ياخد القماش اله عليك ويضعه في سله الاقمشه وبعدين يجيك كستمر ثاني الباكستاني يحط عليك نفس القماش الاول المستخدم ونفس الحاله من ناحيه الفوط الحلاقه يوجد عليهم شعر ويجي ويحطه عليك رغم فيه اقمشه جديه نظيفه

    • زائر 25 زائر 9 | 10:26 ص

      جبتها جيب

      صدقت ويعطيك جشوه ريحتها بصل ثوم.. غير الفوطة السودة المتروسة من الدمان وريحتها خامة وصنان من الزين واضافرة سودان من الوصخ وبقايا........ .. ولا رقابة ولا هم يحزنون

    • زائر 3 | 1:01 ص

      ما خليتوا شي

      حفلات ما تبون فرق موسيقية قلتوا حرام مقاهي تبون تبندوها ديسكوهات مو عاجبتكم الحين المساج...تبون تسون البلد داعش او طالبان خلوا الناس في حالها موسى في دينه و عيسى في دينه

    • زائر 13 زائر 3 | 4:09 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      هاذلين الي يبون حرية وديمقراطية وبرلمان وانفتاح وتقليد الغرب الحين يبون على كيفهم هذا يجوز وهذا ما يجوز الله سبحانه وتعالى أنعم علينا بالعقل من يريد شراء الدنيا وعذاب الاخرى هذا طريقة والي يبي شراء الاخره ومرضاة الله ورسولة والفوز بالجنة هاذهي طريقها والقرآن الكريم واضح وصريح وآيات الله كثيرة على ذلك من الحلال والحرام لاتفرضون على الناس الأشياء بقوة انصحوهم لوجة الله وبينو لهم ذلك إن سمعو واطاعو كان بها وإن لم في ستين الف داهيا

    • زائر 2 | 11:03 م

      فيها بلاوي

      يسوي لك مساج 5 دقائق وبعدها يبي يمارس معاك الجنس.هم من فئة الجنس الثالث

    • زائر 1 | 10:45 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      ماخلو شي ماخربوه حتى المطاعم صار فيها غرف للدعارة
      غير الفنادق و المراقص خربو شباب هذا البلد
      كل يوم صرنا نقرأ اخبار بنت او ولد عمرهم 9,10,11,12,13 الخ
      مغتصبينهم او متحرشين فيهم وصلنا لدرجة رجال عمرهم 30,40 يتحرشون في اطفال لأنه لايوجد رادع

اقرأ ايضاً