العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ

«البحرنة» تُشعل «النيابي»... و«الخدمة المدنية»: الأجانب 14 %

مراد: إحلال البحريني مكان الأجنبي لا يمكن المزايدة فيه - تصوير أحمد آل حيدر
مراد: إحلال البحريني مكان الأجنبي لا يمكن المزايدة فيه - تصوير أحمد آل حيدر

انقسم النواب في جلستهم أمس (الثلثاء)، إزاء اقتراح بقانون يدعو لبحرنة الوظائف الحكومية خلال خمس سنوات بعد تقديم التدريب والتأهيل اللازمين للبحرينيين لشغر الوظائف التي يستحوذ عليها غير البحرينيين.

وبدأت موجة الهجوم على مقترح القانون من النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد، الذي ذكر أن «الغاية من المشروع متحققة، ولا يمكن تعيين أجنبي في حالة وجود بحريني مؤهل».

وفي المقابل، ساند عدد آخر من النواب المقترح، ذاكرين أن هناك آلاف العاطلين عن العمل، ومن يحملون شهادات البكالوريوس ولكنهم يعملون بوظائف لا تتناسب وشهاداتهم.

ومن جانبه، أفاد مدير عام السياسات والأجور بديوان الخدمة المدنية عادل حجي أن «نسبة الأجانب في الوظائف الحكومية هي 14 في المئة، وهي نسبة صحية، وإذا نظرنا إلى الدول الخليجية فسنرى أن النسبة لديهم أكبر من ذلك».


انقسام نيابي إزاء «بحرنة» الوظائف الحكومية... و«الخدمة المدنية»: الأجانب يشكلون 14 %

القضيبية - حسن المدحوب، علي الموسوي

انقسم النواب في جلستهم أمس (الثلثاء)، إزاء مقترح بقانون يدعو لبحرنة الوظائف الحكومية خلال 5 سنوات بعد تقديم التدريب والتأهيل اللازم للبحرينيين لشغر الوظائف التي يستحوذ عليها غير البحرينيين.

واضطر رئيس اللجنة التشريعية النائب ماجد الماجد إلى سحب المقترح لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة بعد الهجوم النيابي عليه.

وبدأت موجة الهجوم على مقترح القانون من النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد، الذي ذكر أن «موضوع إحلال البحريني مكان الأجنبي أمر لا يمكن المزايدة فيه، الغاية من المشروع متحققة، ولا يمكن تعيين أجنبي في حالة وجود بحريني مؤهل.

فيما قال النائب جمال داوود: «من تجاربنا مررنا بظروف، هناك وظائف وتخصصات لا يوجد بحريني مختص فيها، ومثال ذلك الأبراج عالية الارتفاع التي تتطلب تغيير أمور بسيطة فيها، ولكن لا يقوم بهذه المهمة إلا الأجنبي».

أما النائب نبيل البلوشي، فذكر «لا نشكك في الحكومة أو ديوان الخدمة المدنية، ولا يختلف اثنان على إحلال المواطن. ولكن حتى الدول الكبرى تستعين بالخبرات الأجنبية، ومنها أميركا وغيرها. ليس المعنى أننا نقول أهم أمر البحريني ونفقد الكفاءات، نعم الكفاءات موجودة، وعلينا إحقاق الحق وتطبيق القانون».

بينما شدد النائب عبدالرحمن بومجيد «الحاجة إلى وجود الكفاءات الأجنبية للارتقاء بالبلد أمر مهم، ونحن لدينا في مجلس النواب خبراء من دول عربية، ووجودهم يعتبر إثراء لعمل الحكومة ولمجلس النواب».

ومن جهته، قال النائب جمال بوحسن: «أرى استحالة تطبيق هذا المقترح؛ بسبب عدم تمكن البحريني من شغل بعض الوظائف مهما دربناه، وكذلك يستحيل تطبيقه خلال 5 أعوام».

وأضاف بوحسن «تأهيل البحريني أولوية القيادة والأجهزة الحكومية، ولكن أسأل اللجنة عن بعض التخصصات التي يمكن الاستفادة من الخبرات الخارجية، وأيضاً لدينا مشكلة أخرى أن قطاع الهندسة يشهد عزوفاً من البحرينيين للعمل فيه في القطاع العام؛ لأنهم يحصلون على الإغراءات في القطاع الخاص».

وفي المقابل، ساند عدد آخر من النواب المقترح، ومنهم النائب عادل حميد، الذي ذكر أن «ديوان الخدمة المدنية يقول إن نسبة الأجانب في القطاع الحكومي 14 في المئة، وأن هذه نسبة قليلة، ولكن هناك آلاف العاطلين من العمل، ومن يحملون شهادات البكالوريوس ولكنهم يعملون بوظائف لا تتناسب وشهاداتهم».

أما مقرر اللجنة التشريعية التي بحثت المقترح بقانون محمد ميلاد «نحن لا نتحدث عن إحلال البحريني مكان الأجنبي فقط لأنه بحريني، وإنما يجب أن تكون لديه الكفاءة، وتدريب المواطن على بعض التخصصات يتطلب 5 أعوام، وديوان الخدمة المدنية قال إن الحل أن يتم تدريب البحريني من خلال موازنة المشاريع التي يعمل فيها الأجانب، وبعد الانتهاء من المشروع يكون البحريني قد تدرب وتكونت له خبرة».

فيما ذكر النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي «أسجل تحفظي على رأي ديوان الخدمة المدنية، وتصريح الديوان في الصحف المحلية قبل أيام، فهو تصريح غير دقيق وغير موفق».

وأضاف النائب العرادي «المقترح وضع أهداف واضحة وخطة لمدة 5 أعوام وهي خطة طموحة، وأعتقد أن الكلفة المالية المقترحة وهي 33 مليون دينار، كلفة بسيطة».

وشدد «هذا المشوار ليس سهلاً، ولكن الاقتراح بقانون وضع خارطة طريق، وأدعو النواب إلى التمسك به؛ لأن خارطة الطريق لن تكون في مصلحة البحريني فقط، وإنما لمصلحة البحرين ككل.

وفي مداخلته، أفاد النائب جلال كاظم «البحرين فيها الكوادر الوطنية، الخليج كانت تستعين بالبحرينيين وتستفيد من خبراتهم، ودول الخليج تطورت وأصبحت البحرين تجلب الأجانب، الأطباء موجودون لدينا، وهناك أطباء بحرينيون خرجوا للعمل في مستشفيات خارج البحرين».

وتابع كاظم «يجب إحلال المواطن البحريني مكان الأجانب، لأن البحرينيين خريجون من جامعات وطنية ويشهد لها، يجب أن نجلب الأجنبي بعقد محدد ويدرب المواطن وثم يعود إلى بلده، بعض الأجانب متقاعدين من دولهم، ويأتون للعمل في البحرين برواتب عالية ومميزات كثيرة».

وذكر أن «ديوان الخدمة المدنية أصبح مثل وزارة الإسكان، طلبات التوظيف تبقى لدى الديوان 18 عاماً».

أما النائب جميلة السماك، فقالت: «يجب إعطاء المجال للمواطنين للعمل في القطاع الحكومي، وهذا ما نص عليه الدستور، ونحن في السلطة نضم صوتنا إلى القيادة الرشيدة وإلى الحكومة الرشيدة بأن يتم إعطاء المجال للمواطن البحريني».

وشددت النائب السماك «صحيح أن هناك تخصصات نحتاج إلى جلب خبرات من الخارج، ولكن ما هي خطة ديوان الخدمة المدنية بإحلال البحريني مكان الأجنبي في وزارات الدولة؟ فنحن عندما نجلب الأجنبي يجب أن نضع خطة موازية من خلالها يتم إحلال المواطن مكان الأجنبي.

نقاشات بين الماجد والسماك والعرادي على هامش الجلسة
نقاشات بين الماجد والسماك والعرادي على هامش الجلسة

العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 51 | 9:17 م

      انا الشاب البحريني

      انا ومن معي من الشباب البحريني لن نخاف و لن نتردد في أخذ حقنا في هذا البلد و الأجنبي مكانه إلى بلده #البحريني_أولا

    • زائر 50 | 4:20 م

      للنواب الموافقين على عمل الاجانب

      عجل ما لنا حاجة فيكم في مجلس النواب.. تنحوا عن مناصبكم وخلونا نجيب مكلنكم هنود رواتب اقل وانتاجهم اكثر منكم

    • زائر 44 | 7:47 ص

      وزارة الكهرباء مثلا آخر للطائفية

      وظفت خبراء أجانب من اليونان...لا يعرف كوعه من بوعة زور غصب يالبحراني علمهم شغلتك لا تخصصهم و لا مجال عملهم ..المهم المراد من أجل توثيق العلاقات مع الدول و تطييب خواطرهم مستكين أزمة اقتصادية وإفلاس في اليونان يصير يعني ما نساعدهم بجم وظيغة

    • زائر 43 | 7:41 ص

      اشتغل ممرضة في السلمانية

      و كذا مرة يجونا الممرضين الاجانب ريحة أنفاسهم خمر..و مرة جاء ممرض ... و ممرض ... الدوام و هم سكارى

    • زائر 42 | 7:08 ص

      البحريني غبي ؟؟؟

      عيب يا جمال بوحسن .. تفضلو يا شعب البحرين .. انتم لا تفهمون انتم لا يمنكم التعلم انتم لا عقل لكم انتم لا يمكن الاعتماد عليكم تفضلو هذا المدعو يصف شعب البحرين بختصار في عبارته (( يستحال تطبيق القانون بسبب عدم تمكن البحريني من شغل بعض الوظائف مهما دربناه، )) لو شنو دربو البحرين يتم غشيم يعني ؟؟؟

    • زائر 41 | 6:13 ص

      خريج بكالوريوس محاسبة

      عندي خبرة متنوعة طباخ ، لدي ليسن ثقيل شاحنة و كرين اجيد اللغة الانجلينزية والهندية اعرف في المكانيكا والكهربة وعندي ليسن من شركة ميكروسوفت بالاحرئ ساب معلوم هي
      خاطري اشتغل في شغلة عدلت اضمن مستقبلي فيها فساد غير طبيعي في ديرتي ياللأسف

    • زائر 37 | 5:37 ص

      فسرو لي

      ادرس 9 سنوات في المدرسه بعدها ادرس 4 الى 8 سنوات في الجامعه على حسب طبعا التخصص. اتخرج فأنتظر اكثر من 3 سنوات للحصول على ترشيح في وظيفه وبعدها 5 سنوات تدريب. السؤال متى اكون روحي؟؟ متى الواحد يتزوج؟
      السؤال الآخر ماهي المؤهلات التي تجعلكم تستقدمون كمثال فلبيني للأسعاف؟
      ااتخيلون ان اشتغل في وظيفة اغلب الموظفين اجانب ويحصلون على بدل سكن وبدل مواصلات وتذكرة مره في السنه. والبحريني عادي يسكن في الشارع. البحريني عادي مواصلات على جمل.

    • زائر 36 | 5:33 ص

      ...

      تعالو شوفو .... كلها اجانب وبعضهم عنده شهاد ثانويه فقط ورواتبهم اكثر من البحريني لانه يستلم علاوة سكن تقدر ب 800 دينار..وللعلم ان في .... كثير من البحرينيين المتخرجين بشهادة البكلريوس وغيرها ويعملون بوضيفه عاديه وبراتب موضف عادي..وايضا كثير من البحرينيين لذيهم القدره على تولي المناصب الاداريه وغيرها من الاقسام الا يفضلون الاجنبي الذي لايحمل شهاده على البحريني الذي سيطور من الشركه .

    • زائر 35 | 5:15 ص

      النواب الشؤم

      والله هالنواب حتى اشكالهم ما احب اطالعها ... نواب على شنو بالضبط ؟ شنو الفايده اللي لقيناها من وراهم اول مره اشوف نواب طائفيين بمعنى الكلمه وفوق هذا ضد الشعب

    • زائر 34 | 4:23 ص

      البرلمان

      هذا المجلس لا يمثل الشعب بل يمثل مصالح النواب الشخصية

    • زائر 33 | 4:10 ص

      نواب الصدفة

      أي نواب وأي كلام فاضي؟ هؤلاء ليسوا نواب عن الشعب ولا يفهمون معنى نيابة الشعب. هؤلاء همهم البصم على كل ما تأتي به الحكومة لا غير.
      همهم الثاني كيف يزيدون مدخولهم الشهري.
      وبالطبع همهم الثالث توظيف أبناؤهم وأهلهم في الحكومة وتسهيل إخراج السجلات التجارية لهم وتنصيبهم في الدوائر التي يردونها.

    • زائر 32 | 4:00 ص

      شهالنواب ؟؟!

      حسسوني بعض النواب ان هالاجانب الي مشغليهنم اصحاب كفاءات رغم ان كلهم فاشلين فشل ذريع يتم توظيفهم فقط لكي لا يوظف احد من الفئة المغضوب عليها و هذا واضح فوزارة الصحة فمعمل الطبيب البحريني جدا يختلف عن العربي الي ماعنده اي ذرة عطف على المريض و ان كان كفوء بمراحل و تالي نسبة ال14% كذب روحوا شوفوا وزراة التربية و طبعا هذا اذا من غير مانحسب الممنوحين الجنسية و اذا بغينا نبتعد شوي عن ديوان الخدمة المدني لنذهب للداخلية هناك اغلبهم اما ... اما اجنبي و ان وجدت بحريني فيكون فالمراتب الدنيا الوضيعة

    • زائر 45 زائر 32 | 7:48 ص

      تعديل

      حسسوني بعض النواب ان هالاجانب الي مشغليهنم اصحاب كفاءات رغم ان كلهم فاشلين فشل ذريع يتم توظيفهم فقط لكي لا يوظف احد من الفئة المغضوب عليها و ان كان كفوء بمراحل و هذا واضح فوزارة الصحة فمعمل الطبيب البحريني جدا يختلف عن العربي الي ماعنده اي ذرة عطف على المريض و تالي نسبة ال14% كذب....إلخ 

    • زائر 31 | 3:59 ص

      اغلب

      اغلب العاطلين هم من الطاافة ... واغلب الي يشتغلون برواتب متدنية في القطاع الخاص هم كذلك انا ماشفت .... يشتغل في القطاع الخاص ال كان سبق يشتغل شغلة زينة بس ياافنش او شوفو شمسوي وامفنشينة اوعلية بصمات في قضية

    • زائر 30 | 3:41 ص

      نعم نعم

      المفروض حتى النواب نحيلهم ونستعيم بالاجانب يمكن يفيدونا ..
      خافوا الله الاجانب في الوظائف الحكومية مرتاحين واحنا بعقود سنوية عن طريق شركات .. لكن الوعد يوم الحساب خل المسؤول الفلاني والحساب الفلاني يفججكم

    • زائر 28 | 3:06 ص

      أعصابكم

      كل واحد شاط روحه ضد مصلحة المواطن
      و الشره على اللي انتخبكم و الحمدلله انا ما انتخبناكم

    • زائر 29 زائر 28 | 3:20 ص

      استحوه علئ اوجهكم

      سالفة تقاعدكم مساكين تبون تنهبون الاوليه ةالتاليه واهوم يعرفون العاطلين عن العمل من اي الطائفة بسكم مدهبية يا عبدة الدينار انتون ويش عدكم من شهادات عشان اتحصلون راتب 4750 دينار عن عشرين شخص من رواتب الفقارة استحوه عاد

    • زائر 27 | 3:05 ص

      من قال؟

      الاجنبي ليس أكفأ من البحريني المخلص و المبدع في عمله بالعكس الاجنبي يكلف الدولة و لا عنده خبرة بس .....هي اللي تخلي النواب يعارضون توظيف البحريني

    • زائر 26 | 3:02 ص

      حرااام

      ما سمعنا دولة تعارض توظيف المواطنين و تطفشهم غير البحرين ،، في ذمتكم عطالة الشباب يا نواب الخيبة لو يصكون المجلس أبرك

    • زائر 24 | 2:55 ص

      و الحل يعني ؟

      يعني الشباب البحريني المتعلم و الجامعي يظلون عاطلين في بيوتهم هل هذا يرضى النواب؟
      الله ما يرضى بالظلم

    • زائر 23 | 2:52 ص

      مالت عليكم

      احنا بعد نبغي ننتخب نواب أجانب من أمريكا و بريطانيا يفهمون عملهم النيابي و يساعدون الدولة و المواطن و عنده خبرة مو نفس اللي حصل له صوتين و قال أنا نائب

    • زائر 49 زائر 23 | 3:41 م

      أتفق معك

      ما ينطبق على الوظائف الحكومية ينطبق على النواب أنفسهم، فإذا كانت الخبرة والكفاءة هي معيار التوظيف فالنواب البريطانيين والامريكان لديهم كفاءة عالية وخبرة كبيرة أفضل من النواب أنفسهم، ولا داعي لوضع خطة احلال وتدريب المواطنين

    • Shubat | 2:47 ص

      !!

      النائب بومجيد شكله يفضل الأجنبي على البحريني حتى لو كان ذات كفاءة ، فبمجرد وجوده يعتبره مكسب حتى بوجود مؤهلين مواطنين

    • زائر 20 | 2:45 ص

      14%

      14%=14/2/2011
      اذا كان 50 %او اكثر ماذا سيكون الناتج

    • زائر 19 | 2:40 ص

      الله كريم

      والله بغيت النواب يشتغلون مكاني وانا بشتغل مكان اي احد من النواب وبشوف يقدر يتحمل شغلي في قطاع الخاص اذا قدر يتحمل لمدة 5ساعات فقط بكون في صفهم

    • زائر 16 | 2:03 ص

      يلا بسرعه

      يلا بسرعه ...... ال14% عشان مثل ما سوت باقي الوزارات

    • زائر 15 | 2:00 ص

      طلع صح كلام التقرير المثير زيادة التواجد الأجنبي وإقصاء ابن البلد رويدا رويدا

      اشرايكم بعد اتغيرون إسم البلد لان الاصليين لاوظائف ولا خدمات وتهجير وسجون وسحب ...... فلديكم الان شعب جديد فتوظيفه اولى

    • زائر 13 | 1:36 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      احنا عاطلات من تسع سنوات وأكثر وعمرنا انقضى وصار وقت التقاعد واحنا للحين عاطلات انهارت قوانا ونحن ننتظر وتوهم فاضيين يفكرون في بحرنة الوظائف ..اقول نواب لنفسهم ما يعرفون حتى ويش هي معاناة المواطن ...حسبي الله على كل من تسبب في ظلمنا ومن رضا بوضعنا واهان كرامتنا ورقص على جراحنا ...الله يراوينا فيكم يوم لارحمة فيه

    • زائر 40 زائر 13 | 5:43 ص

      العقرب

      امييين يا رب العالمين

    • زائر 12 | 1:26 ص

      والله مصيبه

      اذكروا لي مجال واحد لا يعمل يه البحرينين مجال واحد اسالوا انفسكم يانواب الغفله ماذا كان اباؤكم واجدادكم يعملون ام نزلوا فوجدوا البحرين كماهي الان لا نستغرب منكم ولا نهتم لكم وكله بعين الله

    • زائر 11 | 12:25 ص

      14

      14% غير صحيحه اذا بحثنا سنجد العدد اكبر بكثير فالرقم متحصل من اعداد موظفي القطاع العام بما فيهم وزارات لاتحتاج اصلا لخبرات اجنبيه و علينا النظر لكل وزاره على حده سنجد الشياطين في التفاصيل

    • زائر 10 | 11:55 م

      نواب الشعب او الاجانب

      چان هذي ارجالش والله الامر مضحك ومبكي مصيبه هالنواب

    • زائر 9 | 11:21 م

      يجباحلال المواطن بدل الاجنبي

      نحد في السلمانيه كوادر اجنبيه لا فائده منها يحل بدله للمواطن الجامعي الشاب لكنه لعقول المسؤولين المريضه يجدد لهم العقد كل عام اصبح لهم عقود وهم مستحوذين هذي الاعمال والمناصب.

    • زائر 8 | 11:08 م

      الكاسر

      والله ويش اقول يا نواب ترا المواطن البحريني دمته في رقبتكم لان الحكومة واقفة ضضه

    • زائر 7 | 10:55 م

      البحرنة» تُشعل «النيابي»... و«الخدمة المدنية»: الأجانب 14 %

      اي بحرنه اي بطيخ
      14% نسبة الاجانب في الدوائر الحكومية هذا منافي للحقيقة تماما فالتربية تفوق هذه النسبة مرات عدة .

    • زائر 25 زائر 7 | 3:00 ص

      اي و الله

      التربية لو بحريني يتقاعد على طول يتم توظيف الاجانب و لا عندهم اي خبرة و يتم تدريبهم من جديد

    • زائر 39 زائر 7 | 5:41 ص

      العقرب

      اتجنسوا وصاروا بحرينيين هم و زوجاتهم ويا مشغلينهم يا يستلمون مال العاطلين يا يتدربون على حساب البحرينيين

    • زائر 6 | 10:52 م

      مايصير ياجماعه

      الاجانب والمقيمين عايشين احسن منا فلل ورواتب ضخمه

    • زائر 3 | 10:13 م

      ابوحسين

      اذا فعلا 14% يعني الذي نراهم في كل مناصب الوزارات اما مواطنين جدد او انهم بحرينيين بس مو من ابً وجد
      حضروا وصاروا بحرينيين

    • زائر 22 زائر 3 | 2:48 ص

      اهم شيء مواطنين بحرينين

      كانو من أمس او اليوم لهم حقوق وعليهم واجبات

    • زائر 38 زائر 3 | 5:40 ص

      العقرب

      لا يا الحبيب لو قام بواجباته واستلم حقوقه في بلده ما جاء بلدنا واخذ خيراتنا وما همه مضرتنا
      باجر يرجع بلده اذا خربت البحرين لكن البحريني وينه يروح؟!

    • زائر 2 | 10:10 م

      هذه هي المذهبية .

      لا غرابة في هذا الموقف ، هكذا تفعل الجاهلية المذهبية في قلوب أصحابها ، موقف معلوم السبب ، هو إبعاد طائفة من الشعب من أن تأخذ موقعها المناسب ووظيفتها الجديرة بها من خلال مؤهلاتها وكفاءاتها .

    • زائر 48 زائر 2 | 10:38 ص

      صدقت

      همهم ان لا يتوظف ابناء الطائفة الشيعيه ومحاربتها في رزقها وكثير من النوب ينظرون الى ابناء الطائفه الشيعيه على انهم اعداء للاسلام
      في ذمتكم في احد يعترض على توظيف ابناء البلد في الحكومة ويتحجج بهرار
      ..

    • زائر 1 | 9:59 م

      زائر

      خوش أفكار يعني المواطن يدرس ويتعب وياتي مدرس ودكتور ومهندس والقائمة تطول من الخارج ويحل محل ابن البلد روحو شوفو البلدان ألعربيه هل هذه الوظائف يحتلها الأجانب ؟
      راجعوا حساباتكم يا نواب الشعب

    • زائر 14 زائر 1 | 1:55 ص

      خربتون الحياة في هالبلد صار الأجنبي الأول في كل شي ضاعت الهوية البحرينية في جميع المجالات صارت لكل ساقط ولاقط

      حسبنا الله ونعم الوكيل ديرة الأجانب والمواطن المغبون تالي اذا تظاهرنا صرنا انخرب البد ولدينا اجندات خارجية جايبين الكرة الارضية كلها اهني

اقرأ ايضاً