العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ

الخليجيون يلتئمون في البحرين لبحث «توحيد إجراءات الإحصاء»

اجتمع مسئولون بأجهزة الإحصاء بدول الخليج في البحرين على مدار أربعة أيام، لوضع نموذج موحد لعمليات إنتاج الإحصاءات الرسمية في دول مجلس التعاون.

وفي الورشة التي احتضنها فندق الريجنسي بالعاصمة المنامة منذ (18 مايو/ أيار2015) وحتى (21 مايو الجاري)، سيبحث المجتمعون للتعرف على نموذج «GSBPM» للإحصاء، كما سيتم مناقشة مضمون العمليات الفرعية لـ «GSBPM» وتطبيقاتها لتوجيه العمل في إطار كل مرحلة من مراحل الإنتاج الإحصائي في دول الخليج.

اللجنة المنظمة للورشة، قالت إن هذا الحدث يمر لأول مرة في البحرين برعاية المركز الإحصائي لدول الخليج، والجهاز المركزي للمعلومات بالبحرين، والجهاز المركزي للإحصاء بالأردن.

وذكرت أن الورشة أيضاً ستتضمن استعراض تجارب عملية للمنهجية الإحصائية الجديدة «GSBPM»، لتقديم خارطة طريق لتطوير الإحصاءات في دول الخليج على النحو المتفق عليه في إدارة المركز الإحصائي الخليجي.

وبيَّنت أنها سعت لجمع المسئولين الخليجيين المختصين بالإحصاء لبحث المنهجية المتبعة في إنتاج الإحصاءات الرسمية، من حيث الهيكلة والخصائص والمزايا، مشددةً على أن ذلك من شأنه «رفع مستوى الجودة والكفاءة».

ونوهت اللجنة المنظمة إلى أنها استعانت بخبير إحصائي هو مدير عام الإحصاء في أيسلندا Hallgrimur Snorrason.

ويتضمن برنامج الورشة على مدى أيامها الأربعة تناول مراحل تطور نموذج «GSBPM» للإحصاء، وأهدافه الرئيسية، وتفرعاته.

هذا ويتضمن البرنامج أيضاً الحديث عن استخدام المنهج الإحصائي الجديد كأساس للبيانات الوصفية، وإلى جانب النقاش عن إطار الجودة للعمليات الإحصائية.

العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً