العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ

حكومة طرابلس تفرج عن دفعة أولى من المحتجزين التونسيين

أفرجت حكومة طرابلس اليوم الأربعاء (20 مايو / أيار 2015) عن دفعة أولى من التونسيين المحتجزين منذ السبت الماضي من قبل مليشيات مسلحة في ليبيا.

وأعلنت وزارة الخارجية انه تم الإفراج عن خمسة من المحتجزين الذين قاموا بإعلام السفارة التونسية بطرابلس.

وقال مصدر من إدارة الإعلام بالوزارة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن عدد المفرج عنهم اليوم يمكن أن يكون أعلى لأن هناك من لم يعلم السفارة.

وأضاف ان السلطات الليبية في طرابلس يتوقع ان تفرج عن الباقي عبر دفعات بين اليوم والغد.

وأحدثت عملية الاحتجاز حالة من الخوف والغضب في تونس في الوقت الذي لا تزال السلطات تتقصى فيه عن مصير صحفيين تونسيين اختطفا منذ ثمانية أشهر في ليبيا واعترف متشددون موقوفين لدى حكومة طبرق في الشرق بمقتلهم في وقت سابق من الشهر الجاري.

وكان القنصل التونسي بطرابلس أفاد في وقت سابق بأن 172 تونسيا تم احتجازهم من قبل مليشيات مسلحة ردا على اعتقال أحد قيادات كتيبة تتبع مدينة مصراته في أحد المطارات التونسية لوجود دعاوى قضائية ضده.

لكن السلطات التونسية قالت في وقت لاحق إنه لا علاقة لاعتقال القيادي بملف احتجاز التونسيين وان الأمر يتعلق بحملة ضد المخالفين لقوانين الإقامة والهجرة في ليبيا.

وشهدت العلاقات بين الحكومة التونسية وحكومة طرابلس الموازية توترا على مدار الأشهر الماضية بسبب أزمة الضرائب على حركة المسافرين بين البلدين قبل ان يتم سحبها والإغلاق المتكرر للمعابر التي تعد شريان الاقتصاد في الجنوب التونسي.

والتزمت تونس الحياد في النزاع الليبي لكن وزير الخارجية الطيب البكوش اعترف بصعوبة التعامل مع الملف الليبي المعقد في ظل غياب مؤسسات الدولة بليبيا.

وتتهم حكومة طبرق في الشرق والمعترف بها دوليا الحكومة التونسية بالاعتراف ضمنيا بحكومة غير منتخبة في طرابلس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً