العدد 4639 - الأربعاء 20 مايو 2015م الموافق 02 شعبان 1436هـ

ميركل تحبط آمال أوكرانيا بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي

أحبطت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل آمال أوكرانيا بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي، وقالت اليوم الخميس (21 مايو / أيار 2015) في بيان حكومي أمام البرلمان الألماني (بوندستاج): "لا يجوز إيقاظ آمال خاطئة لا يمكننا تنفيذها بعد ذلك".

تجدر الإشارة إلى أن "قمة الشراكة الشرقية" مع الاتحاد الأوروبي تبدأ مساء اليوم في ريجا، عاصمة لاتفيا، مع ست دول من شرق أوروبا وهي جورجيا ومولدوفا وروسيا البيضاء وأرمينيا وأذربيجان إلى جانب أوكرانيا.

وأشارت ميركل إلى أن شراكة الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا والخمس دول الأخرى الواقعة شرقي أوروبا ليست "أداة لسياسة توسعية".

وكانت ميركل قد أكدت في وقت سابق اليوم أن تعزيز التعاون مع دول الجوار للاتحاد في شرق أوروبا ليس موجها ضد أحد، وقالت: "الشراكة الشرقية ليست موجهة ضد أحد، ولا ضد روسيا على وجه الخصوص".

وفي ظل السياسة التي يتبعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأزمة الأوكرانية، استبعدت المستشارة الألمانية إعادة روسيا لمجموعة الدول الصناعية الكبرى في العالم.

وقالت ميركل اليوم في البيان الحكومي أمام "البوندستاج": "طالما أن روسيا لا تعترف بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي ولا تتصرف بناء عليها، تعد العودة لصيغة مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثمانية أمرا لا يمكن تصوره بالنسبة لنا".

تجدر الإشارة إلى أن قمة مجموعة الدول السبع تنعقد هذا العام في قصر إلماو بولاية بافاريا الألمانية في السابع والثامن شهر حزيران/يونيو القادم.

وتشمل مجموعة الدول السبع القائمة حاليا كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وكندا إلى جانب ألمانيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً