العدد 4640 - الخميس 21 مايو 2015م الموافق 03 شعبان 1436هـ

هاميلتون يتصدر تجارب سباق موناكو وتألق فرستابن

تصدر سائق مرسيدس وبطل العالم للفورمولا 1 للسيارات البريطاني لويس هاميلتون التجارب الحرة في جائزة موناكو الكبرى فيما تألق الهولندي ماكس فرستابن تحت الأمطار أمس (الخميس).

وبعد التوقيع مؤخرا على عقد جديد لمدة 3 سنوات مع مرسيدس سجل هاميلتون بطل العالم مرتين دقيقة واحدة و17.192 ثانية في شوارع موناكو قبل أن تتسبب الأمطار في خروجه من المضمار بعدما أكمل 12 لفة فقط.

ولم يسبق لفرستابن (17 عاما) المشاركة في موناكو لكنه تألق بشدة مع تورو روسو ليأتي وراء هاميلتون بفارق 0.149 ثانية هاميلتون في الجولة الصباحية. وقطع فرستابن 42 لفة خالية من الأخطاء تقريبا ثم سجل أسرع لفة له قرب نهاية جولة التجارب الحرة. واحتل فرستابن المركز السابع في الجولة الثانية من التجارب الحرة والتي توقفت بعد 14 دقيقة بعدما فقد الاسباني روبرتو ميري سيطرته على السيارة عند مخرج النفق ليصطدم بالحواجز المعدنية.

وبسبب الأمطار المتواصلة دخل جميع السائقين حارة الصيانة قبل عودتهم مرة أخرى للمضمار قبل نحو 10 دقائق على نهاية الجولة لكن من دون تغيير في الترتيب.

وفي الدقائق الأولى من عمر الحصة، التي تمتد لفترة 90 دقيقة، تصدر هاميلتون جدول الترتيب على الإطارات ذات التركيبة اللينة «سوفت» بزمن قدره 1.17.192 دقيقة متقدماً على روزبرغ بفارق 0.740 ثانية في حين كان ثنائي فيراري سيباستيان فيتل وكيمي رايكونن بالمركزين الثالث والرابع تباعاً.

وفي الدقيقة الـ 14 تعرّض سائق فريق مانور روبيرتو مرعي لانزلاقه عند خروجه من النفق ما تسبب باصطدام مقدمة سيارته بحاجز الأمان وتوقفها إلى جانب المسار، ما أدى لخروج العلم الأحمر وتوقف الحصة لمدة 6 دقائق. وفي الفترة التي توقفت فيها الحصة بدأت الأمطار بالتساقط ما تسبب بتبلل المسار، وبالتالي ملازمة جميع الفرق منطقة الصيانة، باستثناء سائق لوتس باستور مالدونادو، الذي أكمل لفة بطيئة على الإطارات الأكثر ليونة «سوبر سوفت» قبل أن يعود إلى المرآب.

ومع مرور الوقت ازادت كثافة الأمطار، قبل أن تتوقف مع تبقي 30 دقيقة حتى النهاية، وعلى رغم خروج معظم السائقين إلى الحلبة على إطارات الإنترميديت (المخصصة للحلبات الرطبة) وبعضهم على الإطارات الـ «فول ويت» (المخصصة للحلبات المبللة) في الدقائق الـ 10 الأخيرة، إلا أن المراكز بقيت على حالها، واقتصرت اللفات الأخيرة على جمع بعض البيانات تحسباُ لتساقط الأمطار خلال الحصة التأهيلية أو السباق.

ويتصدر هاميلتون الترتيب العام متقدما بفارق 20 نقطة على زميله الألماني نيكو روزبرغ الفائز بسباق موناكو في آخر عامين. واحتل روزبرغ المركز التاسع في الجولة الأولى من التجارب ثم المركز الثاني بالجولة الأخرى بفارق 0.704 ثانية وراء هاميلتون بينما احتل ثنائي فيراري المكون من الألماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن المركزين الثالث والرابع على الترتيب. وغاب سائق مكلارين البريطاني جنسون باتون عن أول نصف ساعة من التجارب بسبب عطل في سيارته، لكنه احتل المركز 12 بعد ذلك وراء زميله الاسباني فرناندو ألونسو الذي جاء في المركز 11.

العدد 4640 - الخميس 21 مايو 2015م الموافق 03 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً