العدد 4641 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ

متاحف البحرين تشهد إقبالاً جماهيرياً خلال احتفائها باليوم العالمي للمتاحف

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

احتفت مملكة البحرين اليوم السبت (23 مايو/ أيار 2015) بـ "اليوم العالمي للمتاحف" عبر يوم مفتوح نظمته هيئة البحرين للثقافة والآثار عبر متاحف المملكة التي شهدت توافد الجماهير للمشاركة في أنشطة اليوم المتنوعة ما بين زيارات مجانية للعروض المتحفية، المعارض الفنية والتعليمية العالمية، الرحلات البحرية وغيرها من الفعاليات التي كشفت للزوار أصالة الحضارات التي مرّت على البحرين، التفاصيل الكامنة للثقافة المحلية التقليدية والمقتنيات الأثرية العريقة.

متاحف البحرين الوطني، موقع قلعة البحرين، وقلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح (الرفاع) فتحت أبوابها مجانا للزوار، الذي تمكّنوا كذلك من الاستمتاع بالرحلات البحرية التي أخذتهم عبر البحر من متحف البحرين الوطني إلى قلعة بوماهر، ذهاباً وإياباً حيث بداية موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي عام 2012م. أما متحف موقع قلعة البحرين، والواقع بجانب موقع القلعة المسجل على قائمة التراث العالمي منذ العام 2005م، فاستمر بعرض أبرز المكتشفات الأثرية التي تعود إلى أكثر من 4000 عام.

كذلك فإن الزائرين حظوا بفرصة التفاعل مع المعارض التاريخية، الفنية والتعليمية العالمية في متاحف البحرين، حيث يستضيف متحف البحرين الوطني معرضين من الولايات المتحدة وإيطاليا، وهما معرض "كليلة ودمنة حكايات عبر الزمن" الذي قدم خلال هذا اليوم عروضاً تفاعلية متنوعة من خلال ورش عمل: تلوين الوجوه، سرد الحكايات وفنون المسرح. أما المعرض الثاني فهو معرض "صقلية الليبوبارد في مجموعة بيراينو" الذي تعرف من خلاله الزوار على مجموعة مقتنيات من ملابس وإكسسوارات توثّق لحقبة هامة من التراث الإيطالي تمتد من القرن الثامن عشر وحتى العشرين للميلاد. كما وقدم متحف موقع قلعة البحرين ورشة عمل مجانية هي: ورشة عمل الوجوه الضاحكة وعرض لفيلم: "ليلة في المتحف 3".

وللمهتمين باكتشاف تاريخ البحرين القديم، استمرموقع قلعة البحرين بتقديم مجموعة عروض تركيبية ضمن معرض "البحرين عبر العصور" الذي قام على إعداده نخبة من أبرز الفنانين العالميين. كما وكان زوار متحف البحرين الوطني على موعد في مقهى دارسين بالمتحف، والذي قدم مجموعة متنوعة من المأكولات الشهية التي حضّرت خصيصاً للاحتفاء بهذه المناسبة السنوية.

ولعشّاق التصوير، نظمت هيئة الثقافة خلال هذا اليوم مسابقة شارك فيها الجمهور بتجربته من خلال إرسال صورة ذاتية، والتي تسمى "سلفي"، أثناء زيارة المتحف ومن ثم إرفاقها بالوسم (هاشتاغ) #MuseumDayBH من أجل الدخول في سحب على 5 قسائم شراء من المقاهي الثقافية المنتشرة في أرجاء البحرين، وتعلن أسماء الفائزين في 1 يونيو/ حزيران المقبل.

جدير بالذكر أن العالم يحتفل بـ "اليوم العالمي للمتاحف"، الذي أُطلق في العام 1977 من قِبَل المنظمة الدولية للمتاحف وذلك لتفعيل دور المتاحف حول العالم وابراز دورها الثقافي الفعال في تطوير المجتمعات المحلية. وتحتفي مملكة البحرين منذ العام 2008 باليوم العالمي للمتاحف من خلال تنظيم فعاليات مختلفة تهدف الى إبراز دور المتحف في المجتمع المحلي، والحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي للمملكة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً