العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ

سليماني: واشنطن لم تفعل شيئاً لإنقاذ الرمادي من «داعش»...والعبادي يرفض الانتقادات الأميركية للقوات العراقية

قوات من الحشد الشعبي في ضواحي مصفاة بيجي شمال تكريت - AFP
قوات من الحشد الشعبي في ضواحي مصفاة بيجي شمال تكريت - AFP

اتهم المسئول الكبير في قوات الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، الولايات المتحدة بأنها «لم تفعل شيئاً» لمساعدة الجيش العراقي على التصدي لتنظيم «داعش» في الرمادي، وفق ما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية أمس الإثنين (25 مايو / أيار 2015).

وقال الجنرال سليماني وهو قائد فيلق القدس المكلف العمليات الخارجية في حرس الثورة في خطاب ألقاه الأحد في كرمان جنوب البلاد «السيد (باراك) أوباما، ما هي المسافة بين الرمادي وقاعدة الأسد التي تتمركز فيها الطائرات الأميركية؟ كيف يمكنكم أن تتمركزوا هناك بحجة حماية العراقيين وأن لا تفعلوا شيئاً. هذا لا يعني سوى المشاركة في مؤامرة».

وتابع «لأي هدف (...) يخدعون الرأي العام العالمي وينشئون ائتلافات كاذبة زاعمين أنها لمكافحة «داعش»، التي لم تقمع بالرغم من جميع الجرائم التي ارتكبها التنظيم في دول المنطقة.

ولطالما شككت إيران في صحة إرادة الولايات المتحدة وحلفائها العرب والغربيين مكافحة التنظيم المتشدد، الذي أكد مسئولون إيرانيون أنه تعزز نتيجة سياسات هذه الدول.

وقد سقطت الرمادي الواقعة على بعد نحو 100 كلم غرب بغداد في 17 مايو/أيار في أيدي التنظيم المتطرف رغم الغارات التي تشنها الطائرات الأميركية انطلاقاً من قاعدة الأسد حيث يتمركز المئات من المستشارين العسكريين الأميركيين.

ودافعت واشنطن عن فعالية ضرباتها الجوية مع التشكيك في «إرادة القتال لدى القوات العراقية» بعد أسوأ انتكاسة في مواجهة التنظيم المتطرف منذ سيطرته على مساحات واسعة من العراق في يونيو/حزيران 2014.

ولكن الجنرال سليماني قال إن الولايات المتحدة «ليست لديها إرادة لقتال داعش». وأكد سليماني أن التنظيم الذي يسيطر على مناطق نفطية في العراق وسورية «يصدر نفطه من خلال الدول الأعضاء في التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن.

وقال سليماني إن الحرب على التنظيم هي: «مصلحة وطنية» وأنه «ليس هناك سوى إيران في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة».

وتفيد وسائل الإعلام الإيرانية أن سليماني كان له دور في العراق وخصوصاً في نهاية مارس/آذار عندما استعاد الجيش العراقي وفصائل الحشد الشعبي مدينة تكريت.

وترسل إيران مستشارين عسكريين وتقدم دعماً مالياً وعسكرياً لحكومتي سورية والعراق في مواجهة تنظيم «داعش».

وأشار سليماني إلى أن بلاده تساعد فحسب دول المنطقة التي تواجه خطر الجهاديين ولا تحتاج «لا إلى النفط ولا الأراضي العراقية ولا أي شيء من العراق ودول أخرى». وزار وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان بغداد غداة سقوط الرمادي.

من جانبها، رفضت بغداد اتهامات وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر الذي قال الأحد إن الجيش العراقي لم «يبد إرادة للقتال» في الرمادي.

وتعليقاً على تصريحات اشتون كارتر، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مقابلة مع هيئة «بي بي سي»: «أنا مندهش من قوله ذلك... أعني أنه كان داعماً للعراق بقوة (...) أنا متأكد أنه زود بمعلومات خاطئة».

واعتبر كارتر الأحد أن سقوط الرمادي في 17 مايو/أيار هي أسوأ هزيمة منيت بها القوات العراقية منذ قرابة سنة وكان من الممكن تجنبها.

وقال الوزير الأميركي في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»: «ما حصل على ما يبدو أن القوات العراقية لم تبد إرادة للقتال (...) لدينا مشكلة مع إرادة العراقيين في قتال تنظيم «داعش» وفي الدفاع عن أنفسهم».

وتعد واشنطن من أبرز شركاء بغداد في الحرب لاستعادة الأراضي التي سيطر عليها التنظيم وهي تقود تحالفاً دولياً يشن غارات جوية على مواقع التنظيم لإضعافه. لكن أكثر من 3 آلاف غارة لم تمنع التنظيم المتطرف من التوسع في الأراضي التي أعلن إقامة «خلافته» عليها.

وقال العبادي في مقابلته مع البي بي سي «خسارتنا للرمادي جعلت قلبي ينزف، لكني استطيع إن أتعهد بأن الرمادي ستستعاد خلال أيام».

وبدأت القوات العراقية النظامية مدعومة بمقاتلي الحشد الشعبي ومقاتلي العشائر السنية في الأنبار باستعادة بعض المناطق شرق الرمادي خلال الأيام القليلة الماضية. وقال العبادي إن الهجوم المضاد الكبير سيبدأ في الأنبار في غضون أيام.

العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:26 ص

      يعلم

      هو يعلم ان امريكا مع داعش وهي الداعم الرئيسي لها ولكن يريد أن يحرجه بالسؤال الذي يخاف أن يطرحه الحكام العرب

    • زائر 3 | 7:32 ص

      داعش 1

      حتى في الوسط اونلاين موجودين هالدواعش ؟!
      ويش عندكم تفجير الكتروني ؟؟
      الله يلعنكم

    • زائر 2 | 5:50 ص

      زائر 1

      من اللذي اراك الثلاجات الي فيها الربع ----------- داعش مثلا
      احلم

    • زائر 1 | 2:36 ص

      القلمون

      الله يهديك ياسليماني ربعك في الثلاجات من معركه القلمون وانت طايح تصريحات ليش ماصير مذيع احسن لك من طلعتك كل يوم

    • زائر 5 زائر 1 | 8:27 ص

      مسكين يداعشي

      روح شيل جيف الدواعش الشباب مو فاضين اشيلون جيف الدواعش يبغون اينضفون العالم منهم

اقرأ ايضاً