العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ

بطولة رولان غاروس: نادال يبدأ سعيه للقب العاشر بنجاح وعبور سهل لديوكوفيتش

بدأ الاسباني رافايل نادال المصنف سادسا حملة الدفاع عن لقبه في بطولة رولان غاروس الفرنسية لكرة المضرب، ثاني بطولات الغراند سلام، بنجاح بفوز متوقع على الفرنسي كونتين هاليس 6-3 و6-3 و6-4 في الدور الاول اليوم الثلثاء (26 مايو / أيار 2015).

ويلتقي نادال في مباراته المقبلة مواطنه نيكولاس الماغرو الذي تغلب على الاوكراني الكسندر دولغوبولوف بصعوبة 6-3 و2-6 و6-4 و7-6 (8-6).

ويحلم الاسباني بتحقيق لقبه العاشر في البطولة الفرنسية في فترة حرجة من مسيرته حيث تراجع مستواه كثيرا مقابل صعود ملحوظ في اداء منافسه الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول والذي قد يكون منافسه في ربع النهائي في حال بلوغهما هذا الدور.

يخوض نادال البطولة مع اسوأ رصيد له على الملاعب الترابية في مسيرته (17-5)، ولاول مرة لم يحرز احدى بطولات الماسترز الف نقطة قبل وصوله الى باريس، اذ يعود لقبه هذا العام الى شباط/فبراير في بوينوس ايرس الارجنتينية المتواضعة.

وخرج نادال من نصف نهائي مونتي كارلو امام ديوكوفيتش والدور الثالث في برشلونة امام الايطالي فابيو فونييني وربع نهائي روما امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، وخسر نهائي مدريد امام البريطاني اندي موراي.

ومنذ تتويجه الاول في باريس بعد ايام قليلة على عيده التاسع عشر، يهيمن الاسباني بشكل رهيب على البطولة الفرنسية، اذ احرز تسعة القاب مع استثناء وحيد في 2009 راح فيه للسويسري روجيه فيدرر.

واحتفظ نادال باللقب العام الماضي بفوزه على ديوكوفيتش بالذات 3-6 و7-5 و6-2 و6-4 في المباراة النهائية، رافعا رصيده في البطولة الفرنسية الى 5 القاب متتالية (رقم قياسي) و9 في مسيرته (رقم قياسي ايضا)، متقدما بفارق كبير على الاسطورة السويدية بيورن بورغ (6 القاب).

الفوز اليوم هو السابع والستون لنادال في البطولة الفرنسية مقابل خسارة وحيدة كانت في الدور الرابع من 2009 امام السويدي روبن سودرلينغ عندما كان يعاني من الام في ركبته ومن تأثيرات عاطفية نتيجة انفصال والديه، قبل ان يثأر منه في في نهائي 2010.

وتأهل ديوكوفيتش المصنف اول بدوره الى الدور الثاني بفوزه على الهولندي ياركو نييمينن 6-2 و7-5 و6-2.

ويلتقي ديوكوفيتش، الذي حقق فوزه الثالث والعشرين على التوالي، في مباراته المقبلة مع جيل مولر من لوكسمبورغ او الايطالي باولو لورنزي.

يقدم الصربي موسما استثنائيا حتى الان حيث توج بجميع الالقاب المهمة، فبدأ العام باحراز بطولة استراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن، ثم فاز باربع دورات ماسترز ذات الالف نقطة، اثنتان على الملاعب الصلبة في انديان ويلز وميامي الاميركيتين، ومثلهما على الملاعب الترابية في مونتي كارلو وروما، علما بأنه فضل الخلود الى الراحة وعدم خوض دورة مدريد للماسترز ايضا.

ويأمل ديوكوفيتش الذي خسر نهائي رولان غاروس مرتين، بعد ان سقط امام نادال ايضا في 2012، في ان يصبح ثامن لاعب في التاريخ يجمع بين بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى، اذ لا تزال خزائنه تخلو من كأس البطولة الفرنسية.

كما حقق الاسباني الاخر دافيد فيرر المصنف سابعا فوزه ال300 على الملاعب الترابية وبلغ الدور الثاني من البطولة على حساب السلوفاكي لوكاس لاسكو 6-1 و6-3 و6-1.

وبات فيرر (33 عاما) ثاني لاعب فقط بين اللاعبين الممارسين حاليا يصل الى الفوز ال300 على الملاعب الترابية بعد نادال.

ويلتقي فيرر وصيف بطل 2013 في الدور الثاني مع مواطنه دانيال خيمينو ترافر الفائز على البرازيلي جواو سوزا 7-6 (7-5) و6-4 و6-4.

وبلغ الدور ذاته الكرواتي مارين سيليتش التاسع بتغلبه على الهولندي روبن هازه 6-2 و6-4 و6-2، والجنوب افريقي كيفن اندرسون الخامس عشر بتغلبه على الاميركي تيم سميتشيك 6-4 و6-4 و6-2، والاميركي جون ايسنر السادس عشر على الايطالي اندرياس سيبي 7-5 و6-2 و6-3.

ولدى السيدات، بلغت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة رابعة الدور الثاني بفوزها على النيوزيلندية ماريانا ايراكوفيتش 6-4 و3-6 و6-4.

وتلتقي كفيتوفا في الدور المقبل مع الاسبانية سيلفيا سولير اسبينوزا الفائزة على الفرنسية بولين بارمنتييه 6-4 و6-3.

وفي الدور الاول ايضا، فازت الدنماركية كارولين فوزنياكي الخامسة على الايطالية كارين كناب 6-3 و6-صفر، والروسية سفتلانا كوزنيتسوفا الثامنة عشرة على الهولندية كيكي بيرتنز 6-1 و4-6 و6-2.

وخرجت الصربية يلينا يانكوفيتش الخامسة والعشرون من الدور الاول بخسارتها امام البلغارية سيسيل كاراتانتشيفا 3-6 و4-6.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً