العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

مصورو الحياة الفطرية في البحرين رصدوا «الدوري الأبيض» قبل توثيق انتشاره بأستراليا

أثار خبر (رصد عصفور دوري أبيض نادر من نوعه في استراليا) حفيظة مصوري الحياة الفطرية في البحرين، ذلك لأنهم رصدوا هذا الطائر بمنطقة باربار ووثقوا وجوده بكاميراتهم قبل انتشار خبر توثيقه في استراليا بعدة شهور.

الخبر الذي تداولته وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية ونشرته «الوسط» عبر موقعها الإلكتروني، يفيد بأن بوب وينترز المتخصص في مراقبة الطيور التقط صورا لهذا الطائر في مجمع «سانتكتويري ليكس» السكني بالقرب من ملبورن بأستراليا، واصفا المهمة بأنها ليست سهلة. كما أشار الخبر على لسان المصور الى أن «طيور الدوري البيضاء النقية لا ترصد سوى مرة عند حدوث ظاهرة القمر الأزرق في العالم». بينما مصورو البحرين رصدوه مرات عدة وفي فترات متفاوتة كما أكد ذلك المصور عباس المحاري: «رصدت وجود هذا الطائر في البحرين منذ عام تقريبا. لفت انتباهي لونه الأبيض ووجوده الدائم مع عصافير الدوري الشائعة فعكفت على مراقبته لمدة ثلاثة شهور، رصدت فيها تحركاته حتى استطعت التقاط عدة صور له».

الخبر أيضا أشار إلى وسائل الإعلام الأسترالية أنها ذكرت «المرات التي رصد فيها هذا النوع من الطيور قليلة جدا في أنحاء العالم أجمع، بما فيها مرة في بريطانيا سنة 2010»، وهو ما أثار حفيظة مصوري البحرين الذين رصدوا هذا الطائرا فأرسلوا صورهم الى «الوسط» منوهين الى أن الدوري الأبيض تم رصده هذا العام منذ مطلع أبريل/ نيسان الماضي، ولايزال موجودا في مزرعة بمنطقة باربار كما أفاد بذلك المصور حيدر النشيط مضيفا «التقطت له صورا عدة بمزرعة المحاري في منطقة باربار، كان ذلك في أبريل الماضي، وهو فعلا كما ذُكر في الخبر، شديد الحساسية، وأعتقد أن ذلك يعود لتميزه بلونه الفريد عن بني جنسه فأصبح لافتا لانتباه أعدائه أكثر منهم».

مصورو البحرين لم يكونوا على علم بنوع هذا العصفور فأطلقوا عليه اسم «الطائر الأبيض». يقول المصور حسين ناصر بهذا الشأن «لم نكن على علم باسم هذا الطائر في بداية رصده. كنا نراه طائرا لافتا للانتباه ومختلفا عن الطيور الأخرى فأطلقنا عليه اسم الطائر الأبيض».

أما عباس المحاري فيضيف بهذا الشأن «أثناء مراقبتي له وجدته يختلط كثيرا بطيور الدوري الدارجة وكان لا يختلف سلوكه عنهم، الاختلاف فقط في اللون فاستنتجت مع باقي زملائي أنه دوري إلا أننا لم نثبت استنتاجنا بالبحث في المراجع والمصادر».

وعلى مستوى طيور الدوري ذكر المصورون البحرينيون انهم لم يرصدوا فقط الأبيض بل هناك دوري ذهبي نادر أيضا. وتم رصده وتوثيقه بالصور. المصور زكريا العمران رصد بعدسته هذا الطائر الذي قال عنه «هو من الطيور النادر مشاهدتها في المنطقة، يوجد منه في جنوب السعودية لكنه غير موجود مثلا في الكويت وقطر، إذ لم نشهد توثيقه من قـِبل عدسات المصورين هناك. فهو طائر نادر الرصد وفي البحرين رصدنا منه واحدا فقط في هذا العام». المصور حسين محسن أيضا استطاع توثيق هذا الطائر. وتحدث عنه قائلا «تجده مع طيور الدوري الشائعة، يتنقل معهم في الأسراب الجماعية كما يفعل الدوري الأبيض. إلا أن ما يميزه عنها بالإضافة للونه زقزقته المميزة».

مصورو البحرين رصدوا «الدوري الأبيض» مرات عدة وفي فترات متفاوتة
مصورو البحرين رصدوا «الدوري الأبيض» مرات عدة وفي فترات متفاوتة

العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:27 ص

      نحن و هم

      الفرق بين البحرينيين و الاستراليين ان الاستراليين ينشرون اكتشافاتهم في المجلات بينما نحن ننشر في الانستجرام

    • زائر 6 | 4:40 ص

      حجي عباس

      مشكورين عاللفتة ولكن هل بمقدورنا شر الصور للطيور المهاجرة في البحرين عبر جريدتكم ؟ إن لم تظهرونها إعلامياً فكيف نستطيع نشرها ؟

    • زائر 5 | 3:50 ص

      لازم يصيدو فصل

      زين صادو الذكر من وين يحصلون النفية ؟

    • زائر 4 | 2:36 ص

      مصورينا شاطرين

      شاطرين ونشيطين مصورينا بس ناقصنهم الظهور الاعلامي

    • زائر 3 | 2:18 ص

      صباح الخيرات

      كان الأفضل لو صادوه وخلوه في محمية من أجل التكاثر لكونه من الأنواع النادره..

    • زائر 2 | 2:00 ص

      انزين

      ياجماعة وبلا زعل: المصور الأسترالي اولا عارف أسم الطير وثانيا قام بعملية التوثيق وذلك بإرسال الصور للجهات المختصة والمجلات اما انتم فقمتم بنشره على انه طائر ابيض وفي محليا وباللغة العربية! والآن ثارت حفيضتكم! خلكم حقانيين وتعلموا من التجربة

    • زائر 1 | 1:30 ص

      أبو ملاك

      شفنا الفاتح والغامق منهم لكن الابيض بصير هدف طلعتنا الجاية ^_^

اقرأ ايضاً