العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

الكشف عن الذمّة المالية يا «أعضاء الشورى»!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

نحن مع توجّه عضو مجلس الشورى، الذي عبّر عن رأيه بضرورة «تطبيق المادة الثانية من القانون بحذافيرها»، مخالفاً زملاءه الذين قدموا الطعن بشأن ذلك، إذ إنّ رؤيته تقضي بأنّ أعضاء السلطة التشريعية هم محط أنظار الجميع باعتبارهم المشرعين، لذلك عندما تقوم بالكشف عن الذمة المالية للعضو وزوجته والقصر من أولاده؛ فإن ذلك سيعطي شفافية في غاية السمو والتميز. وسؤالنا: لماذا لا تريدون الكشف عن الذمّة المالية يا أعضاء الشورى؟!

الكشف عن الذمّة المالية ليست موجودة في البحرين فقط، بل هي معيار من معايير الشفافية في الدول المتقدّمة، وعلى رأسها الولايات المتّحدة الأميركية، فعلى سبيل المثال هيلاري كلينتون كشفت عن ذمّتها المالية وذلك من أجل التقدّم في خوض الانتخابات الرئاسية، فلماذا هذه «الهلّيلة» من قبل أعضاء الشورى إذا كانت أموالهم عن طريق حلال ومشروع؟!

لا ندري سبب هذا التوجّه إلى المحكمة الدستورية في هذه القضيّة من قبل أعضاء مجلس الشورى، هؤلاء الأعضاء الذين أقسموا أمام الله ومن ثم الملك حفظه الله على حفظ الأمانة، وليس أفضل من حفظ الأمانة عن طريق المكاشفة، وكما قال المثل الشعبي: «لا تبوق لا تخاف»، فإن كانت أموالهم بطريقة مشروعة فليس هناك ضرر من كشف الذمّة المالية، فهم قدوة للشعب قبل كلّ شيء!

نضيف الى ذلك أنّ الكشف عن الذمّة المالية تجعل الرقابة أقوى، ولا تدع أي شكوك لدى الرأي العام في المشرّع البحريني، فهناك كثير من التساؤلات عن البعض «من أين لهم هذا؟! «، فلماذا الدخول في الشبهات التي لا تفيد أحداً، لا أعضاء مجلس الشورى ولا الرأي العام!

ونعلم جيِّداً كلّما كانت هناك شفافية في كشف الذمّة المالية، ليس لأعضاء الشورى فقط، بل الجميع، وخاصّة أولئك الذين يمسكون مناصب حسّاسة في الدولة، وتحت أيديهم شئون النّاس، هؤلاء بالذّات يحتاجون إلى كشف الذمّة المالية.

هناك من يشكّك في بعض المسئولين بأنّهم يستفيدون من مناصبهم، حيث إنّ بعضهم يبتز النّاس من أجل إكمال معاملاته، وبعضهم يستقوي على النّاس ويقول أنا الآمر النّاهي، والبعض الآخر يوقف معاملات النّاس وشئونهم إمّا بسبب عداوة شخصية أو عدم قبول، والعهدة على الراوي، ولكن على رغم ذلك دعونا نحسن الظن بالآخرين، ونستخدم المادّة الثانية التي تحدّث عنها الأخ منصور سرحان، ونطبّق كشف الذمّة على كل مسئول، وذلك لأنّ المسئول مُكلّف بالمنصب وليس مشرّف به، وهو أوّل من يجب أن يطاله كشف الذمّة المالية، وهو أوّل من يجب أن يتّصف بالنزاهة والشفافية وعدم الخوف من كشف الذمّة.

نعجب من النّاس عندما تطالب بحجب الشمس عنها، على رغم أهمية الشمس لها، والفائدة المرجوّة من هذه الشمس، كذلك الكشف عن الذمّة المالية، هو ذو أهمّية وفائدة وحق من حقوق أعضاء مجلس الشورى، ولا نعلم سبب رفضهم لهذا الحق، ولكنّنا نعلم بأنّ الشمس واضحة ولا تحتاج إلى من يحجبها، أليس كذلك؟!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:04 ص

      رفض الاصلاح

      اعضاء المجلس هم الفاسدين برفضهم الاصلاح.

    • زائر 1 | 12:12 ص

      لا

      لاتقلبين المواجع لو طبق ماتريدين لرأيتي العجب العجاب من الهوامير ولكشفتي بلاوي

اقرأ ايضاً