العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

مدراء تقنية المعلومات: قلق متزايد إزاء أمن وخصوصية البيانات في التطبيقات السحابية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت هيتاشي داتا سيستمز، الشركة التابعة والمملوكة بالكامل من قبل شركة هيتاشي المحدودة (المسجلة في بورصة طوكيو تحت الرمز: 6501)، عن نتائج دراسة قامت بها وحدة استقصاء المعلومات الاقتصادية في الشركة تحت عنوان "الاستعداد للجيل القادم من السحابة: الدروس المستقاة والرؤى المشتركة"، والتي وجدت أن 87% من المؤسسات التي شملتها الدراسة أشارت إلى شعور إدارتها العليا بالقلق إزاء أمن وخصوصية بيانات الشركات في التطبيقات السحابية، كما أفادت الردود أيضاً بأن معدل احتمال توقف الخدمة والفشل في التطبيقات السحابية العامة هي أكثر بمرتين بالمقارنة مع التطبيقات السحابية الخاصة، في حين أشار ما يقرب من نصف المستطلعين إلى أن أكبر المخاطر المرتبطة بفشل التطبيق تكمن في خسارة بيانات العملاء.

وتواصل الحوسبة السحابية عملية التحول الجذرية التي تشمل كافة قطاع تقنية المعلومات، حيث قامت بطرح فرص استثمارية جديدة في الأسواق، بالتزامن مع طرح فرص جديدة للمنتجات أو الخدمات، ومجالات عمل جديدة للعديد من المؤسسات. كما أنها وفرت لمؤسسات تقنية المعلومات ومقدمي الخدمات والخدمات الموحدة طرقاً وسبلاً أكثر تكاملاً وانسيابية واقتصادية من أجل تقديم خدمات للمستخدمين والعملاء. ورغم أن الحوسبة السحابية وفرت العديد من الفوائد، إلا أن اعتماد السحابة لازال يشكل تحدياً لأكثر الشركات.

النقاط الرئيسية للدراسة

• عانى 67% من المستطلعين من حادثة أو حالة تتعلق بتطبيق الحوسبة السحابية الخاصة بهم.

• أشار 9% من المستطلعين الذين عانوا من إحدى الحالات إلى أنها تسببت بـ "ضرر كبير"، بينما أفاد 55% منهم أنها تسببت بـ "ضرر محدود"، و34% بـ "ضرر متوسط".

• 46% من المستطلعين يعتبرون "فقدان بيانات العملاء" من أكبر المخاطر على مؤسساتهم عند فشل تطبيق السحابة، ويليها الخسارة بالإيرادات (40%)، ومن ثم خرق خصوصية العملاء (36%).

• 26% من المشاركين في الاستطلاع الذين تعرضوا لحادثة في تطبيق السحابة أشاروا إلى مشكلة "فشل الاندماج لفترات طويلة" مع السحابة العامة. أما الغالبية (36%) فأشاروا إلى "الخطأ الفني في جزء من نظام مؤسستهم" بكونه السبب الرئيسي للحادثة.

ومن خلال جمع الدروس المستفادة من التطبيقات السحابية لـ 232 مدير تنفيذي لتقنية المعلومات على المستوى العالمي، يحدد تقرير وحدة استقصاء المعلومات الاقتصادية EIU 2015 أفضل خمسة ممارسات بإمكانها مساعدة المؤسسات على الاستفادة بالدرجة القصوى من الفرص السحابية المتاحة أمامهم. حيث تستطيع هذه الممارسات تعزيز مرونة الأعمال، وتحسين الوصول إلى البيانات، وزيادة الإنتاجية، وحشد القوى العاملة:

• التأكد من أن مقدمي الخدمات السحابية بإمكانهم تلبية متطلبات الأعمال وتقنية المعلومات في الشركات.

• اختيار الخدمات السحابية المناسبة للحصول على المزيد من التحكم بأمن وحماية البيانات.

• استخدام بنية السحابة التي تمكن اتصالات الخدمات السحابية من الوصول إلى البنية التحتية القائمة لتقنية المعلومات.

• الأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل التي تتخطى التكاليف، بما فيها قدرة السحابة على تحسين عمليات الشركة، وتعزيز الابتكار، وكفاءة الموظف.

• تحديد متطلبات الشركة من تقنية المعلومات من أجل تقديم الخدمات السحابية، والعمل كوسيط للسحابة.

وفي هذا الصدد، قال مدير تقنية المعلومات لدى شركة دي بانكا بوبولاري دي ميلانو جوزيبي أليبراندي: "تتمثل الأسباب التي دعتنا لاختيار منصة المحتوى من هيتاشي تحقيقها لمفهوم البنية المتكاملة والجاهزة للسحابة، في المرنة وقابلية التطوير إلى أقصى حد، ما يلغي الحاجة لاعتماد إجراءات النسخ الاحتياطية اليومية، كما أنها توفر التزامن ومشاركة الملفات، وتضمن تحقيق مستوى عالٍ من الأمن، وهي جميع المتطلبات الرئيسية بالنسبة لشركتنا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً