العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ

وزير الإسكان: 3895 وحدة قيد الإنشاء بـ «الشمالية» و«شرق الحد»

وزير الإسكان خلال تفقده مشروع شرق الحد الإسكاني
وزير الإسكان خلال تفقده مشروع شرق الحد الإسكاني

المنطقة الدبلوماسية - وزارة الإسكان 

27 مايو 2015

أكد وزير الإسكان باسم الحمر أن مشاريع مدن البحرين الجديدة التي تشمل مشاريع «المدينة الشمالية وشرق الحد وشرق سترة وإسكان الجنوبية وإسكان الرملي» تمثل الركيزة الأساسية لتنفيذ الـ 25 ألف وحدة سكنية المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة للسنوات الأربع المقبلة، مشيراً إلى أن عدد الوحدات قيد الانشاء بالمدينة الشمالية ومدينة شرق الحد قد بلغ 3895 وحدة سكنية تتراوح نسب الإنجاز بها بين 10 و90 في المئة.

وقال الوزير، خلال جولته التفقدية لسير العمل بالمشاريع قيد الانشاء بالمدينة الشمالية ومدينة شرق الحد للاطمئنان على نسب الإنجاز بها، والتأكد من استدامة المشاريع المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة، إن الوزارة تسعى إلى تسخير جميع جهودها، ورفع طاقة العمل في مختلف مشاريعها الإسكانية، ولاسيما مشاريع مدن البحرين الجديدة، لضمان الالتزام بالبرنامج الزمني الذي تم وضعه لتنفيذ المشاريع الإسكانية خلال الأعوام الأربعة المقبلة، مشيراً إلى أن هذا البرنامج ينبثق عن البرنامج الشامل لتنفيذ التوجيه الملكي السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية.

وبيّن الحمر أن نسب الإنجاز الحالية في المدن الجديدة مبشرة للغاية، موضحاً أن المدينة الشمالية حاليّاً تشهد تنفيذ 3408 وحدات سكنية، منها 530 وحدة سكنية تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بها، ويتبقى فقط إمدادها بخدمات البنية التحتية، وبلغت نسب الإنجاز بها 90 في المئة، بالإضافة إلى 316 وحدة سكنية أخرى بلغت نسب الإنجاز بها 30 في المئة، فضلاً عن بلوغ نسب الإنجاز في مشروع تنفيذ 577 وحدة سكنية، الذي شرعت الوزارة في تنفيذه مؤخراً 10 في المئة.

وعلى صعيد مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص بالمدينة الشمالية، أفاد الوزير بأن الجزيرتين رقم 13 و14 يشهدان حاليّاً تنفيذ 1985 وحدة سكنية بالشراكة مع شركة نسيج، منها 1618 وحدة سكنية مخصصة ضمن مشاريع السكن الاجتماعي، و367 وحدة سكن اقتصادي، والتي تمنح أولوية شرائها لذوي الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار.

وأردف الوزير أن المدينة الشمالية تنتظر استيعاب حزم جديدة من المشاريع الاسكانية خلال الفترة المقبلة، سيتم إعلانها فور بلوغ إجراءات تنفيذها مراحل متقدمة، مفيداً في الوقت ذاته بأن الوزارة قامت بإرساء مناقصة بناء الجسور التي تربط بين الجزيرتين 13 و14، بالإضافة إلى شروعها بالتنسيق مع الوزارات الخدمية في البحرين في إمداد الجزيرتين 13 و14 بشبكات البنية التحتية، والتي تعظم من مساعي الوزارة في الدفع بمزيد من المشاريع الإسكانية، فضلاً عن تأهيل المشاريع قيد الإنشاء؛ لأن تكون جاهزة للتخصيص والتسليم قبل نهاية العام 2016 كما أعلنت الوزارة سلفاً.

وفي سياق متصل، قال وزير الإسكان إن مدينة شرق الحد تشهد حاليّاً تسارعاً كبيراً في تنفيذ وطرح المشاريع الإسكانية، موضحاً أن المدينة تشهد حاليّاً تنفيذ 487 وحدة سكنية، بلغت نسب الإنجاز بها 60 في المئة، فيما تستعد الوزارة للدفع بـ 1645 وحدة سكنية للتنفيذ بعد إنهاء الإجراءات المتعلقة بالمناقصات، حيث قامت الوزارة بطرح 398 وحدة سكنية للمناقصة، وسيتم قريباً إرساؤها على أحد المقاولين للبدء في التنفيذ، في الوقت الذي تستعد فيه الوزارة لطرح 1247 وحدة جديدة للمناقصة بعد الانتهاء من إعداد المخططات العامة والتفصيلية لها.

وذكر أن الوزارة تنتظر اعتماد الموازنة الحكومية التي تتم دراستها حاليّاً لدى مجلس النواب، حتى تتمكن من اعتماد الموازنات المدرجة للمشاريع التي سيتم إطلاقها في مختلف محافظات البحرين، وسلك الإجراءات المعتادة للشروع في تنفيذ هذه المشاريع.

وأعرب وزير الإسكان عن ارتياح الوزارة للتقدم الكبير الذي تم إحرازه على مستوى تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص على أرض الواقع، وهو التقدم المتمثل في تنفيذ 1985 وحدة سكنية حاليّاً وبصورة واقعية في المدينة الشمالية بالإضافة إلى 832 وحدة بمنطقة اللوزي.

العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:25 ص

      يرجى النظر

      يرجى النظر في طلبات العاصمة المنامة حيث لا إسكان تابع لهم
      بنكمل 20 سنة انتظااااااااار

    • زائر 4 | 2:00 ص

      سعادة الوزير

      صار سنتين من توزعت بيوت سند ، متى نستلم المفاتيح ؟ واحنا من طلبات التسعينات

    • زائر 3 | 1:26 ص

      بصوتك تقدر هاهاهاي

      بصوتك تقدر .... وينهم الي قالو و قالو و قالو .. نواب اقل ما اقدر اقول عنهم انهم تنابل .. مقعدين على الكراسي كلشي يمر عليهم من دون نقاش .. و الله حارس الامن محترم اكثر منهم .. على الاقل يوقف الناس يسئلهم وين رايحين ..
      اما النواب .. الاسكان ما يدرون عنه .. التوظيف ما يدرون عنه .. اللحم ما يدرون عنه ..
      يدرون عن معاش التقاعد مالهم ..

    • زائر 5 زائر 3 | 4:17 ص

      :)Z

      good morning!
      الحمدلله اتفتحت عينكم و دريتون النواب عرفناهم من زمن بيوت و زيادة معاشات . ووو..
      كله كلام على ورق فقط !

    • زائر 2 | 12:51 ص

      ابواحمد

      صادق حمام

    • زائر 1 | 11:00 م

      اسطوانة

      الوزير يعيد ويزيد في اسطوانة قديمة، المواطن يريد ان يستلم هذه البيوت، حسب ما حدثني احد الزملاء، ان المستفيدين من الوحدات عام 2012 لم يستلموا وحداتهم بعد!!!! بالمختصر، المواطن ينتظر 20 سنة لتخصيص الوحدة و5 سنوات اخرى لاستلام المفاتيح!!!

اقرأ ايضاً