العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ

طرق نوم الحيوانات

هل تعلمـون أصــدقائي، بأن الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي ينام مستلقيا على ظهره.... هذا صحيح فلو نظرت إلى جميع المخلوقات والحيوانات منها بالتحديد لوجدتها جميعا تنام بطرق مختلفة، إلا أن الله سبحانه وتعالى ميز الإنسان عن جميع تلك المخلوقات في اشياء كثيرة من بينها طريقة نومه على ظهره. وفي مساهمتي هذه لنتعرف معاً على كيفيّة نوم بعض الحيوانات، والتي منها:

الأسد: يعدّ الأسد واحداً من أكثر الحيوانات افتراساً، ونظراً لذلك فإنه يشعر بالأمن دائماً، ولا يخاف من أن يهجم عليه حيوان آخر، وبذلك نراه دائماً ينام مكشوفاً على الأرض.

الفهد: ينام الفهد متمدِّداً على فرع شجرة في العادة.

القرود: تخاف القرود من الظّلام، وتنام صغارها مع الإناث على الأشجار، وذكورها تنام تحت الأشجار لحراستها.

الغربان والنسور: تنام هذه الطيور وأصابع أقدامها متمسّكة ومتشبّثة بقوّة على غصنٍ ثابت، معتمدةً في ذلك على تشكيل أصابع أقدامها، والمواد التي تدخل في تركيبها، والّتي من شأنها أن تساعدها على التمسّك في الأغصان بقوّة، مع السماح لها بالإحساس والشّعور بأيّ اهتزازٍ ناتج عن قدوم حيوانٍ مفترس أو أي مهاجم لها.

البط والإوز: تنام هذه الأفراد بوضع رأسها تحت أحد جناحيها.

الزرافة والخيول والحمير: تنام هذه الحيوانات بوضعيّة مختلفة؛ حيث يكون رأسها مرفوعاً وعيناها مفتوحتين، والسّبب في ذلك يكمن في توفير وضعيَّةٍ تحميها من عدوّها الرئيسي ألا وهو الأسد، كما أنّ التفسير الآخر لوضعيّة النوم هذه هو أنّ هذه الوضعية تساعد الحيوانات على تخزين الطّاقة أثناء نومها وتساعد المعدة على القيام بعملها.

التماسيح: ينام التمساح فاغراً فكّه الضّخم لساعات طويلة ومن دون إحداث أيّ حركة.‏

الحشرات: إنّ الحشرات التي تمتلك في تكوينها غدداً عصبية بدائيّة التركيب لها أسلوبٌ مميّز في النوم يتمثل في الوقوف المفاجئ في الحركة، والبقاء على وضع خاصٍ لكلّ نوع من أنواعها، فالنحل مثلاً تقوم بتنكيس رأسها أو تنكّس لوامسها كما في الفراشات، أو أن تفرد أجنحتها مثلما يفعل الجراد.

الفيل‏: ينام الفيل لضخامته على الأرض على أحد جانبيه ولكن لفتراتٍ قصيرة فقط؛ لأنّ الاستلقاء ضارٌ بأعضائه.

ياسين طه عبدالله

9 أعوام

العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً