العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ

«آيفون» يتصدر أعلى مبيعات في الربع الأخير من 2014

قال الرئيس التنفيذي في شركة «أبل» تيم كوك، إنه تم بيع 34 ألف نسخة من آيفون كل ساعة يومياً خلال الربع الأخير من 2014، ما دفع العديد من المحللين لإجراء المقارنات. وأشار أحد المحللين إلى أنه في الربع الأخير من 2014، بينما ذكر آخر أن قيمة مبيعات آيفون في الربع الأخير كانت أعلى بكثير من مبيعات شركتي غوغل ومايكروسوفت مجتمعتين. ويرى التقرير أن هذا النجاح الأخير الأكثر من مذهل يعود إلى الريادة التي حققتها شركة أبل للمرة الأولى في السوق الصينية من حيث عدد الوحدات المشحونة.

وأصدرت شركة المركز المالي الكويتي «المركز» تقريراً مؤخراً حول الاستثمار في شركة أبل الأميركية. وتناول «المركز» في تقريره نموذج عمل شركة أبل واستدامتها. وناقش جدوى الاستثمار في الشركة بالنسبة للمؤسسات الخليجية وأصحاب الثروات الصافية في المنطقة.

وذكر التقرير أن طرح آيفون 6 وآيفون 6 بلس، في شهر سبتمبر/ أيلول من 2014، حقق لشركة أبل مبيعات قوية في الأسواق المتقدمة والناشئة.

وأشار تقرير «المركز» إلى أن استراتيجية نشاط الشركة ترتكز على قدرتها في تصميم وتطوير أنظمة تشغيل خاصة بها، وأجهزة وبرمجيات وخدمات التطبيقات. ويقول كبير الأعضاء المنتدبين والمحلل في قطاع التكنولوجيا في شركة إيفيركور، روب تشيرا، إن النجاح الملفت الذي حققته شركة أبل يعتمد على قدرتها في تطوير منصات وأجهزة خاصة بها. وفي حين استسلمت شركات أخرى أمام نموذج عمل شركة أبل، إلا أن الأخيرة برهنت أنها قادرة، بفضل القاعدة الصحيحة التي تعمل وفقها، أن تتفوق.

ويهيمن هاتف آيفون الذكي على إيرادات الشركة، إذ ساهم خلال الأعوام القليلة الماضية بنسبة تزيد على 50 في المئة، في حين تصل النسبة اليوم إلى 69 في المئة. وبعد إطلاق السلسلة الأخيرة من آيفون، ارتفع عدد الوحدات المباعة منه بشكل كبير من 39.3 مليون في الربع الثالث من 2014 إلى 74.5 مليون نسخة في الربع الأخير من العام ذاته، أي بارتفاع وقدره 90 في المئة. وفي الوقت ذاته، ارتفعت إيرادات الشركة من بيع آيفون بنسبة 116 في المئة، بارتفاع بلغ من 23.7 مليار دولار إلى 51.2 مليار دولار خلال الفترة ذاتها.

ويتساءل المحللون إلى أي مدى يمكن أن يستمر نموذج الإيرادات هذا، لواسيما أن قرابة 70 في المئة من مستخدمي الهواتف النقالة في أميركا ودول غرب أوروبا يملكون هواتف ذكية. ووفقاً للمحلل في شركة بوسطن غروب بارتنرز للاستشارات، كولين غيلز، فإنه من المرجح أن يتراوح نمو مبيعات الهواتف الذكية ما بين 5 و 10 في المئة. ولكن بالنظر إلى شريحة الأجهزة اللوحية الذكية، فقد انخفضت الحصة السوقية لشركة أبل من 29 في المئة في 2013 - 23 في المئة في 2014. أما الجيل الآخر من المنتجات، فيعاني من تحديات أخرى. فالساعات الذكية التي طرحتها شركة أبل لم تحظَ بانطلاقة قوية. ولايزال الإقبال العالمي على خدمة أبل باي (Apple Pay) غير واضح.

العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً