العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ

دموع في مآقي القديح

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

من الوهلة الأولى تتراءى لك القديح قرية زراعية صغيرة بين قرى محافظة القطيف الأخرى، شاء القدر أن نزورها معزّين هذه المرة بعدما كنا نمرّ بها زوّاراً وسائحين.

هنا مجتمعات أصيلة مرتبطة بالأرض، تعيش في هذه الواحات الزراعية القديمة بالقرب من سواحل الخليج. آثار البيئة الزراعية واضحة المعالم، تقرأها في الوجوه السمراء، وفي التعامل السمح والخُلُق الودود. أول ما تستقبلك عند مدخل القديح بعض الرايات واللافتات ذات العبارات الدينية، وعندما تدخل القرية الوادعة تستقبلك لافتات أخرى تتعلق بالفاجعة التي ألمت بالقرية يوم الجمعة الماضي، في التفجير البربري الغادر الذي أودى بـ 21 من أبنائها، يتوزعون على مختلف الأعمار، أطفالاً ورجالاً، وشيباً وشباناً. صورهم باتت معلّقةً على جدران المنازل، لتقول نحن كنا هنا بالأمس.

منازل القرية القديمة تشبه كثيراً منازل المنامة القديمة، وأزقتها الداخلية الضيقة تشبه أزقة كرّانة أو المقشع. وأول من يلقاك شابٌ تسأله عن مكان العزاء فيشير لك باتجاه الشوارع المؤدية إلى «المخيم»، وهو سرادق عزاء كبير أقامه الأهالي خلال يومين وجهّزوه بالفرش والأثاث ليستقبل آلاف المعزّين.

نتوقف لنسأل شاباً آخر عن الطريق، فيتلقانا بابتسامة ودودة، كمن يريد أن يبوح لنا بسرٍّ يثقل كاهله: «كنت أنا أيضاً في المسجد وقت التفجير مع طفلي هذا ولكن الله كتب لنا السلامة»، ويشير إلى اتجاه المخيم حيث يجب أن نوقف السيارة لتقلنا باصات صغيرة أعدت لنقل الزوار تجنباً للزحام الشديد في منطقة ضيقة الشوارع.

ننزل من السيارة عند نقطة تفتيش أقامها الأهالي تحت هول الصدمة، كإجراء وقائي لعله يدفع عنهم غائلة التهديدات السافرة. يفتّشنا شابٌ وهو يبتسم معتذراً، ويقول بحياءٍ جمٍّ: «سامحونا». نربت على كتفه تودّداً، ونمشي باتجاه المخيم حيث تقف بقربه سيارتان لوحدة البث المباشر لتلفزيون الدمام. عند المدخل تتوزّع طاولات المياه والمأكولات الخفيفة والتمور، بينما تنتشر على الجدران لافتاتٌ تندّد بجريمة التفجير الإرهابية، وتطالب بمراجعة مناهج التكفير التي شجّعت «داعش» على ارتكاب هذه الجريمة وتسبّبت في مثل هذه المأساة. هذه الدعوة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتم تداولها على نطاق واسع على مستوى الخليج.

في المخيم كان طابور المعزّين طويلاً، وكذلك طابور الواقفين لتلقي العزاء، من أهالي شهداء الصلاة، اصطفوا رجالاً وشيباً وصغاراً لتلقي العزاء. تلحظ في عيون بعضهم علامات الذهول وعدم تصديق ما حدث، بسبب هول ما حدث، خصوصاً في قرية آمنة وادعة. وترى في مآقي بعضهم دموعاً تترقرق، خصوصاً في عيون كبار السن ممن لم تعد تحملهم أرجلهم على الوقوف. ربما يتذكرون أولادهم أو أحفادهم المغدورين، وكيف انتهوا إلى أشلاء مقطّعة، تناثرت في أرجاء أحد بيوت الله الآمنة، لبّوا نداء الرحمن بأداء صلاة الجمعة.

كان أكثر الزوار من مناطق المملكة ضحى يوم الثلاثاء، مع عشرات من البحرينيين والكويتيين، وبعض الوافدين العرب من مصريين وسودانيين. كان صوت القرآن يتردّد، يقطعه بين فترةٍ وأخرى صوت المذيع ليعلن ترحيبه بالضيوف. أثناء وجودنا قرأ بياناً باسم مساجد ومآتم منطقة السنابس في البحرين، وألقى شاعرٌ شابٌ من منطقة النعيم أبياتاً شعرية في رثاء الشهداء.

صادف خروجنا مع رفع أذان الظهر، دخلنا مسجداً صغيراً لأداء الفريضة قبل أن نستقل السيارة. في الطريق توقفت عند لافتة تقول: «هؤلاء هم القتلة»، وتضم صور تغريدات منشورة على «تويتر» لبعض مشاهير شيوخ الفتنة ودعاة التكفير في المجتمع الخليجي. كان هؤلاء من ضمن من أدانوا التفجير الإرهابي دفعاً عن أنفسهم لتهمة التحريض الطائفي والتسبّب في سفك دماء المسلمين.

في طريق العودة توقفنا عند أحد المحلات، كان يعمل فيه عامل يمني، قضى في الرياض سنة، وفي الإحساء سنتين، واستقر به المقام هنا في هذه البلدة المسالمة لمدة 15 عاماً، وشارك في تشييع الضحايا قبل يوم واحد. يقول: «ما ذنبهم؟ أنا أعرف أهل القديح، تسعين بالمئة منهم، من بينهم خمسة من زبائننا الدائمين خسرناهم. ما ذنب المصلين؟ (شيوبة) وأطفال، وحتى لو كانوا شباباً أليسوا بشراً؟ أليس الدين المعاملة؟ أنا لا أفرح عندما أسمع عن دخول فلبيني في الإسلام ما دام هذا حالنا. والله يهدي الجميع. وعندما تقابل مسيحياً بوجه متجهم فتصوّر كيف سيأخذ فكرة سيئة عن الإسلام، فكيف حين تقتل مسلماً»؟

هدى الله المسلمين للإسلام الذي أضاعوه.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 1:27 م

      اين نحن !

      نحن نعيش بشر مسلمين نحترم ونصبر على كل الم الا يحق لتا ان نعيش كما كنا والا نعيش بين زعيق وعويل وتهديد بهدر الدماء ، وقفه شبابيه يجب ان تكون قويه لماذا الخوف هذا الوطن جمعنا سنه وشيعه اذا ماموقعنا الان !

    • زائر 8 | 4:59 ص

      تهنئة

      الى شعب اسبانيا و بعض شعوب اوربا التي تحررت من الاستحمار و الاستعمار الاسلاموي الاموي اذ لولا ملكة اسبانيا التي كان لها الدور الاكير في خلاص الشعب الاسباني من نجاسات الامويين و ارهابهم القذر التي تحول الان الى الاسلام السلفي الوهابي . لبقيت اسبانيا دولة متخلفة تصدر الارهاب الى العالم حالها حال امة الاعراب .

    • زائر 7 | 2:48 ص

      هل اضطلعوا على جهنم او على النار وعرفوا من فيها؟

      البعض ما إن يتحدث معنا لا يتحدث الا بالسب والشتم والقذف وكأننا من أهل النار ولا أدري هل دخلوا النار فوجدونا من أهلها ام دخلوا الجنة فوجدونا لسنا بها؟

    • زائر 6 | 2:42 ص

      متى ستكتب

      متى ستكتب عن دموع الأعظمية التي احرقها الطائفيون اثناء احدى زياراتهم الدينية ام ان أهل الأعظمية يجوز حرقهم في بيوتهم

    • زائر 9 زائر 6 | 5:04 ص

      جريمة الاعظمية

      قام بها مجموعة من الوقف السني وكان القصد منها حرق بعض السجلات لتغطية على سرقة وفساد قام به اعضاء الوقف وكنا نسير الى الامام الكاظم ع فاخذ الرصاص ينهمر علينا من المنطقة فاضظر الزوار الى الرد ومن هناك شارك بعض اللصوص و المفسدين في الوقف بحرق الاوراق , والا فاننا نزور الكاظم كل عام منذ ظ،ظ، سنة ولم نعتد على الوقف او المنطقة .

    • زائر 5 | 2:42 ص

      لم يسئ احد للإسلام كما أساء له من حاول ادخال الارهاب جزء من اخلاقياته

      أخلاق الإسلام اخلاق سامية ورفيعة فما جاء به الرسول الأكرم ص وكما قال انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق فأين مكارم الأخلاق في قتل المسلمين:
      اين مكارم الأخلاق في التحريض على طائفة من المسلمين
      من الذي اعطى للبعض مفاتيح الجنة والنار وقتل خلق الله على الشبه والظنة

    • زائر 4 | 2:22 ص

      الدواعش هدموا مساجدنا ونحن خارجها فهل يفجرونها ونحن فيها

      كلهم واحد وإعلامهم شاهد عليهم في العورة وصحفهم الصفراء وصفونا مجوس خونه روافض أبناء متعة مشركون كلهم دواعش.

    • زائر 3 | 1:39 ص

      و هل سنقف عند الرثاء؟ 2

      المطلوب هو توجيه قلمك أنت و إخوانك في الصحيفة - و أنت صاحب قلم شريف و مؤثر- إلى من بيده الأمر؛ و هم العلماء و المراجع من الشيعة والسنة، بإدانة التكفير للآخر؛ فإنه الشرارة و السبب الأول لهذه الجرائم.
      المطلوب من الحكومات هو البحث عن الجناة بعد ارتكاب الإجرام ، بينما المطلوب من الشعوب هو محبة بعضهم و تعملهم بإنسانية. و الآن المعطل و المعرقل لهذا هم العلماء و المراجع ؛ قصداً أو كسلاً!

    • زائر 2 | 1:38 ص

      و هل سنقف عند الرثاء؟ 1

      ما سطرته يا أستاذ قاسم يثير في النفوس الألم من ناحية و الشعور الإنساني من ناحية. لكننا نريد الحل؛ فإن استمررنا على ما نحن عليه ؛ فسنرثي قتلى غير شهداء القديح في القريب العاجل!

    • زائر 1 | 11:46 م

      الم يحن الوقت؟

      هدى الله المسلمين للإسلام الذي أضاعوه. الم يحن الوقت لنبذ الشر وترك الطاءفية . الا يوجد مسلمين من الطاءفتين لديهم غيره على اسلامهم ، دينهم، اوطانهم، ابناءهم ، المحبه التى فقدت بينهم، الى متى هذا التمزق في الاسلام؟ اين ذهب العقل؟

اقرأ ايضاً