العدد 4647 - الخميس 28 مايو 2015م الموافق 10 شعبان 1436هـ

مجلس الأمن يدعو إلى تعزيز التعاون للتصدي لتهديد المقاتلين الإرهابيين الأجانب

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعرب مجلس الأمن الدولي عن القلق البالغ إزاء التهديد المتواصل الذي يمثله المقاتلون الإرهابيون الأجانب واستمرار تجنيدهم بأعداد كبيرة من جانب كيانات مثل تنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرهما، حسبما ذكر موقع إذاعة الأمم المتحدة.

وفي بيان رئاسي صدر خلال جلسة تناولت تهديدات الأعمال الإرهابية والمقاتلين الإرهابيين الأجانب أشار مجلس الأمن إلى أن هناك أكثر من خمسة وعشرين ألفا من المقاتلين الإرهابيين الأجانب المنتمين لأكثر من مئة بلد سافروا للانضمام للكيانات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة أو القتال لحسابها، ومنها تنظيم داعش وجبهة النصرة.

وذكر البيان الرئاسي أن تدفق هؤلاء المقاتلين يتركز أساسا على سوريا والعراق.

وأعرب مجلس الأمن مجددا عن القلق من أن المقاتلين الإرهابيين الأجانب يزيدون من حدة النزاعات ومدتها، وقد يشكلون تهديدا خطيرا لدولهم الأصلية والبلدان التي يعبرونها ودول المقصد.

وأقر المجلس، في بيانه الرئاسي، بأن التصدي لذلك التهديد يتطلب معالجة عوامله الكامنة بصورة شاملة وبسبل، منها منع انتشار الفكر المتطرف المفضي إلى الإرهاب ووقف التجنيد ومنع سفر هؤلاء المقاتلين والحيلولة دون وصول الدعم المالي لهم، ومكافحة التطرف العنيف الذي يمكن أن يؤدي إلى الإرهاب.

كما أعرب المجلس عن القلق من أن الكثير من الدول الأعضاء لم يطلب من شركات الطيران العاملة في أراضيها تزويد السلطات الوطنية بمعلومات مسبقة عن الركاب المسافرين لدعم الإجراءات القائمة على الأدلة لتقييم المخاطر المحتملة.

وكرر مجلس الأمن الدعوة لتحسين التعاون الدولي والإقليمي ودون الإقليمي بهدف منع سفر المقاتلين الأجانب.

وفيما أعرب مجلس الأمن عن القلق إزاء ازدياد استخدام الإرهابيين ومناصريهم لتكنولوجيا الاتصالات في نشر الفكر المتطرف، أكد على ضرورة أن تعمل الدول الأعضاء في إطار من التعاون لمنع الإرهابيين من استغلال تلك التكنولوجيا في التحريض على دعم الأعمال الإرهابية وأن تحرص في الوقت نفسه على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً