العدد 4649 - السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ

السعودية تشدّد إجراءات الأمن ولا تستبعد محاولات اعتداء

تواصل السلطات الأمنية السعودية تحقيقات مكثفة لاستجلاء غموض التفجير الإرهابي الذي استهدف أول من أمس مسجداً في مدينة الدمام -حاضرة المنطقة الشرقية- عند صلاة الجمعة، وأدى إلى استشهاد أربعة أشخاص وإصابة عدد مماثل. ولم يتمكن أهالي الشهداء من تسلُّم جثامينهم، لأسباب تتعلق بالتحقُّق من معرفة الأشلاء التي تناثرت في التفجير الإرهابي الذي حصل أثناء خطبة الجمعة.

واعتبر مراقبون أن جريمة الدمام، التي أعقبت جريمة مماثلة في مسجد بلدة القديح التابعة لمحافظة القطيف (شرق السعودية) الأسبوع الماضي، أكدت عزم السعوديين من المذاهب الدينية كافة، على تمتين أواصر وحدتهم الوطنية، وتأكيد لُحْمة المواطَنة التي تجمعهم، وتحدّي الإرهاب الذي لجأ إلى تصعيد تهديده في وقت عصيب تمر به المنطقة.

ولم يستبعد باحث في الشؤون الأمنية تحدثت إليه صحيفة «الحياة» أمس، مزيداً من محاولات الاعتداء من جانب تنظيم «داعش» الذي بدا واضحاً أنه قرر نقل تجربته في إثارة الفتنة الطائفية من العراق إلى السعودية.

وعلمت «الحياة» أنه تأجّل تسليم جثامين الشهداء الذين سقطوا في محاولة تفجير جامع الإمام الحسين بحيّ العنود في الدمام، لعدم استكمال التحقُّق من الأشلاء المتناثرة، خصوصاً التفريق بين جثة أحد الشهداء وأشلاء الإرهابي منفذ الهجوم، ما يستلزم إجراء تحليل للحمض النووي الريبي. وبدأت لجنة مختصة استعداداتها لإقامة العزاء في منطقة قرب مكان التفجير، وحددت منزل إمام الجامع السيد علي الناصر مكاناً موقتاً لاستقبال المعزين، قبل إقامة العزاء رسمياً بعد مواراة جثامين الشهداء.

وقال رئيس اللجنة جاسم المشرف إن «الأهالي لم يتسلّموا الجثث، بسبب وجود أشلاء لم تُحدَّد هويتها حتى الآن»، مشيراً إلى أن الجهات المعنية «تبذل جهوداً لتحديد هوية هذه الأشلاء التي لا يتعدى حجم بعضها 10 سنتيمترات».

وكثفت مجمعات تجارية في مدينة الخُبر رقابتها على مرتاديها، وأبلغتهم بضرورة توخي الحذر في حال سماع أصوات. وتأتي هذه التحذيرات بعد نشر حسابات معروفة بتعاطفها مع تنظيم «داعش» مساء أول من أمس، تغريدات تشير إلى استهداف محتمل في الخُبر. وجاء في إحداها: «من الأحساء إلى القطيف إلى الدمام، حان وقتك يا خُبَر».

وتداول متابعو مواقع التواصل الاجتماعي تغريدات تهديد، مفادها أن «الجبيل والخُبر ضمن أهداف داعش». وأبلغت السفارة الأميركية رعاياها ضرورة «عدم الخروج في أيام العطل». وقال أميركيون لـ «الحياة»: «يوم الجمعة الماضي لم نخرج للتسوق، وفضّلنا المكوث في المجمّعات السكنيّة، تطبيقاً لتعليمات رسمية تلقيناها».

وأكد مصدر أمني لـ «الحياة» تأمين الحماية للأماكن التي تتطلب ذلك، والتنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية، لإصدار تعليمات وتحديد آليات لحماية بيوت الله خلال رمضان تحديداً، ومنها منع النساء من الصلاة في المساجد وإغلاق المصليات النسائية.

واعتبر متخصّص في شؤون الإرهاب استهداف الجوامع، خصوصاً الشيعية منها، «جزءاً من استراتيجية داعش»، لافتاً إلى أن التنظيم يلعب على البعد الطائفي من خلال العمليات التي نفذها في العراق، ويسعى إلى نقلها إلى السعودية، من خلال استهداف المساجد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:24 ص

      لازم تشرح كل كلمة بالتفصيل عشان البعض يفهم

      دارين الخبر قديم ودارين انه تغير المالكي بعد صراع مع الكرسي
      نقطتين:
      الاولى
      كان القصد الداعم وليس التواريخ ولكن لصعوبة فهمك يجب ان نوضح لك بانه العراق نفسه قدم ادله بان بشار الاسد داعم الدواعش فلا نجي ونحط روسنا بالتراب اللحين ونتهم طرف ثاني لانه اختلفت الموازين واختلفت المصالح
      ا..

    • زائر 7 | 6:45 ص

      رئيس الوزراء العراقي

      خبرك قديم
      رئيس الوزراء الحالي هو العبادي .... نايم في العسل

    • زائر 8 زائر 7 | 7:15 ص

      سؤال يالي صاحي في العسل

      هل التفجيرات في وقت نوري المالكي قديمه والتفجيرات الي الان جديده ؟؟
      هل داعش وقت نوري المالكي قديمة وداعش وقت العبادي جديده؟؟

    • زائر 2 | 2:51 ص

      ما في فايدة

      اذا ما تعتقلون الكلاب النابحة في الطائفية والمحرضين على الشيعة من القنوات والمنابر البائسة فكل هذه الاجراءات لا يصدقها احد ابدا

    • زائر 1 | 2:36 ص

      من اللي ساعد الدواعش على القتل والإرهابي العراق

      اعتقد الكل يعرف

    • زائر 4 زائر 1 | 4:14 ص

      الأسد يعتبر اتهامات العراق "لا أخلاقية" والمالكي يؤكد: معظم الإرهابيين يأتون من سوريا

      دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الأربعاء، أن "تورط سوريا،" في التفجيرات التي تحدث في العراق ثابت بما وصفها "أدلة دامغة،" قائلا إن "الإنكار السوري،" ردة فعل طبيعية.
      ........
      طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رسميا من الأمم المتحدة تشكيل لجنة تحقيق دولية في الاعتداء المزدوج الذي استهدف بغداد في 19 أغسطس (آب) وأوقع 95 قتيلا و600 جريح، والذي اتهم بتنفيذه أشخاص مقيمون في سورية،

    • زائر 5 زائر 1 | 5:04 ص

      ههههه ههههه

      الله يغربل ابليسك يا زائر 4
      تبي تطلع فيها جايب خبر صار له دهر؟؟ ههههه
      المالكي من زمااان راح وجى غيره
      والخبر في اغسطس وترانا بعدنا في مايو

      ههههه بالنهاية اقول كل تبن يالخال ولا تحشر خشمك ههههه

اقرأ ايضاً