العدد 4649 - السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ

السيسي: لن نسكت على إي فساد مؤسسي في مصر

الوسط - المحرر السياسي  

تحديث: 12 مايو 2017

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس أنه لن يسكت على فساد مؤسسي في مصر، كما طالب السيسي بالابتكار في الحلول للمشكلات التي تواجه الدولة، وتواجه بعض المؤسسات المتعثرة، مضيفًا أنَّ «الطرق التقليدية في الحل غالبًا لا تنجح، وإلا كانت المؤسسات المتعثرة قد استعادت عافيتها»، مشددا على أنه لا يمكن أن يحصل عامل على أجر دون العمل بشكل فاعل، وفق ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأحد ( 31 مايو/ أيار2015).

وجاءت تصريحات السيسي أمس على هامش مراسم افتتاح أعمال التطوير والتحديث ورفع الطاقة الاستيعابية لشركة ترسانة الإسكندرية، والتي تم تطويرها ورفع قدراتها وكفاءتها الفنية، والارتقاء بمنظومتها الإنتاجية لتواكب أحدث الترسانات العالمية في مجال بناء وإصلاح وصيانة السفن، وتصنيع وإنتاج المنشآت المعدنية وقطع غيار خطوط الإنتاج بالمصانع والجهات المختلفة الأخرى لتصبح قاعدة متطورة من قواعد الصناعات الثقيلة بمصر.

وقال الرئيس المصري في كلمته إن الشركة كانت إحدى مؤسسات الدولة المتعثرة، وعرضت للبيع في أوقات سابقة، موضحًا أنه «لدواعي الأمن القومي، كان لا بد من الحفاظ على هذه الشركة وإخراجها من عثرتها، وألا تخرج من عباءة الدولة.. والقوات المسلحة استطاعت أن تحقق ذلك وتحافظ عليها وتطورها».

وأشار إلى أن حجم المشكلات لدى الكثير من الشركات التابعة للدولة يعود إلى خوف الكثير من المستثمرين، بخاصة وأن الكثير من تلك المؤسسات المتعثرة لم تتمكن من استعادة وضعها خلال الفترة الماضية. مشيرا إلى أن الدولة ستواجه الفساد لأنه يكسر معنويات الناس.. متسائلا في استنكار: «ماذا سنترك ﻷولادنا إذا صمتنا على هذا الفساد».

وطالب السيسي بضرورة عدم تردد المسؤولين في اتخاذ القرارات الجريئة لتطوير مؤسساتهم، وألا تكون أيديهم مرتعشة حتى وإن أدى ذلك إلى بعض المشكلات لهم، لافتًا إلى أن «مصر تستحق التضحية من أجلها، وهناك من يضحي بالفعل من أجلها»، ومشددا: «نحن ننحت في الصخر.. لأن الناس أمنتنا على مصر، ونريد عملا وليس كلاما».

ودعا السيسي إلى الابتكار في الحلول للمشكلات التي تواجه الدولة وتواجه بعض المؤسسات المتعثرة، مضيفًا أن «الطرق التقليدية في الحل غالبا لا تنجح، وإلا كانت المؤسسات المتعثرة قد استعادت عافيتها». كما طالب بضرورة اتخاذ القرار المناسب والجريء لانتشال المؤسسات المتعثرة من عثرتها، مشدِّدًا على أنَّ الدولة لن تتخلى عن العاملين بتلك المؤسسات. لكنه شدد على أنه لا يمكن أن يحصل العامل على أجر دون العمل بشكل فاعل، وأن يكون جزءا من نجاح مؤسسته، موضحا أن «معدلات العمل تحتاج إلى الزيادة في الوقت الراهن».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً