العدد 4649 - السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ

أكاديمية بجامعة البحرين: التخطيط والمثابرة أساس نجاح مشروع التخرج

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت عضو هيئة التدريس في كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين حياة علي أن التخطيط الصحيح والمثابرة في العمل هما أساس نجاح مشروع التخرج، منبهة في الوقت نفسه إلى ضرورة معرفة فكرة المشروع وفهمها جيداً، لتطبيقها بطريقة صحيحة خالية من الأخطاء.

وأشارت علي في محاضرة عن مشاريع التخرج لطلاب كلية تقنية المعلومات في الجامعة، إلى أن من الضروري على كل طالب معرفة قدراته ليختار مشروع يناسبها، إذ إن العمل على مشروع التخرج ليس سهلاً ويحتاج إلى جهد ومثابرة كبيرين.

وشددت على أهمية تحديد استراتيجية للعمل على المشروع، وتحديد خطة يتبعها فريق العمل، وقالت "إن تعاون الطالب مع فريقه شيئ مهم جداً، كما أن على كل طالب أن يعرف كيفية التواصل مع أفراد فريقه، حيث إن أفراد الفريق أحياناً يكونون من جنسيات وأطباع مختلفة".

أوصت حياة علي - في ختام حديثها - الطلبة بضرورة تنظيم وقتهم للعمل على المشروع، والاعتراف بأخطائهم أثناء القيام بالعمل المخصص لكل واحد منهم، كما أوصتهم بأهمية مصارحة كل شخص منهم بقية أفراد الفريق بعدم قدرته على القيام بعمل معين، والتخلص من الطاقة السلبية اتجاه الفريق وفكرة المشروع، والتعاون معهم بروح إيجابية وصبر وتفاعل.

ويدرس الطلبة مقرر مشروع التخرج في عدة كليات، منها: كلية تقنية المعلومات، وكلية الهندسة إذ يبحث الطالب إشكالية في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون ذلك ضمن فريق عمل في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً