العدد 4651 - الإثنين 01 يونيو 2015م الموافق 14 شعبان 1436هـ

انطلاق «معرض الحدائق 2016» في 25 فبراير... و32 ألفاً زاروه في نسخة 2014

مؤتمر صحافي لإعلان معرض البحرين للحدائق - بنا
مؤتمر صحافي لإعلان معرض البحرين للحدائق - بنا

ينطلق معرض البحرين الدولي للحدائق للعام 2016 في 25 فبراير/ شباط 2016، ومن المزمع أن يستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر نفسه.

وفي ذلك قالت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة خلال مؤتمر صحافي للإعلان عن موعد انطلاق المعرض للعام 2016، عقد أمس الإثنين (1 يونيو/ حزيران 2015)، بأن المعرض يأتي برعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وبدعم متواصل من قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، تحت شعار «العناية بالأشجار».

المعرض والذي من المزمع أن يدشن في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، ذكرت الشيخة مرام بأنه تطور بشكل مطرد على مدى السنوات الماضية، إذ وصلت المساحة التي شغلها إلى أكثر من 7500 متر مربع فيما بلغ عدد الزوار في نسخته الأخيرة أكثر من 32 ألف زائر، وشارك فيه 145 عارضاً من مختلف دول العالم».

وأشارت إلى أن هذه النسخة الجديدة من المعرض للعام 2016 سيتم التركيز فيها على طرق العناية بالأشجار المثمرة والتجميلية والتي تعد ثروة من الموروثات منذ عهد الآباء والأجداد الذين اعتنوا بغرسها وحافظوا عليها لتكون من أهم الموارد الغذائية والاقتصادية والبيئية في تاريخ مملكة البحرين.

وذكرت أنه سيتم تسليط الضوء على أهم مهارات العناية بالأشجار بما فيها التقليم والتشذيب والدعم الهيكلي والتغذية وطرق الوقاية من الآفات والطرق الآمنة لنقل الأشجار وغير ذلك من المهارات، فيما لفتت إلى أن المعرض سيقدم العديد من التقنيات والابتكارات والتجارب الجديدة للجمهور والتي يمكن استخدامها في مملكة البحرين للمحافظة على الأصناف المحلية وزيادة إنتاجيتها واستدامتها.

ونوهت إلى أن معرض البحرين الدولي للحدائق يضم كبار الشخصيات والمهندسين المعماريين والمهندسين الاستشاريين والمطورين والمهنيين من مختلف القطاعات إضافة إلى الهواة ومحبي الزراعة والمستهلكين، مستدركة بأنه وخلال السنوات الماضية، اجتذب معرض البحرين الدولي للحدائق العديد من العارضين من كل من أوروبا وأميركا ودول من الشرق الأقصى، إضافة إلى دول من الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) تشارك سنوياً في معرض البحرين الدولي للحدائق بنخبة متميزة من رواد الأعمال الزراعيين الذين يعرضون منتجاتهم وخدماتهم للزوار والمهتمين ويتبادلون الخبرات مع نظرائهم للاستفادة من تجاربهم في تنمية مشاريعهم الناشئة، كما تدعم «تمكين» مشاركة المؤسسات الزراعية المحلية في المعرض، ما يعزز من فرص هذه الشركات لتوسعة قاعدة زبائنها عن طريق الترويج المباشر لمنتجاتها وخدماتها للجمهور.

أما عن توزيع المعروضات فأشارت إلى أنه سوف يتم تخصيص قاعة العرض رقم 1 للمنتجات الزراعية المختلفة مثل الورود والنباتات والأدوات الزراعية والأصيص وأثاث الحدائق والآلات ومعدات الإضاءة وجميع المنتجات والخدمات الزراعية، أما القاعة رقم 2 فسيتم تخصيصها للمشاركين من القطاعين العام والخاص، لعرض الحدائق المتطورة والعروض المبتكرة في مجال تنسيق الحدائق وأعمال التشجير والتصميم.

هذا وقالت الشيخة: «إن هذه الفعالية تمثل فرصة رائعة للتواصل مع الجمهور وأصحاب الأعمال في المجال الزراعي لجذب شركاء وزبائن جدد، وسواء كنت أحد المشاركين في القطاع الزراعي أو مجرد هاوٍ أو محب للزراعة، فإنك ستجد ما يثير اهتمامك».

وأضافت: «يعد معرض البحرين الدولي للحدائق الذي تنظمه المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، محطة متكاملة ومضيئة في مملكة البحرين والخليج العربي لما يحمله من إرث تاريخي في عالم المعارض الزراعية الذي يمتد لأكثر من57 عاماً، حيث ساهم في تطور القطاع الزراعي وتنمية مهارات ومعارف المهتمين بقطاع الزراعة والبستنة، من خلال تهيئة البيئة المثالية لتبادل الخبرات واستعراض أحدث التقنيات والتجارب الزراعية، ما ساهم في تطور هذا القطاع الحيوي والذي كان له الأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني، كما ساهم في خلق وظائف للمواطن البحريني إلى جانب تهيئة الفرص المناسبة لإنشاء شراكات تجارية جديدة بين المؤسسات المحلية والدولية».

ومن جانبها، قالت رئيس نادي البحرين للحدائق زهرة عبدالملك بأن النادي سيشارك في المعرض، منوهة إلى أنه يهدف إلى إنشاء مركز تدريب لتأهيل قاعدة وظيفية للتدريب المهني في البستنة وتشجيع الهواة لتحويل هواياتهم إلى مهنة.

وأضافت: «معرض 2016 هو لتحفيز محبي الحدائق والبستنة إلى جانب أولئك الذين يرغبون في مزيد من التعلم»، فيما نوهت إلى أن المعرض سيشمل عدداً من الفعاليات منها مسابقة الحدائق الصديقة للبيئة وسوف تخصص لواجهات المباني التجارية كافة في مملكة البحرين إلى جانب التصوير الفوتوغرافي والتي أدخلت فيها لأول مرة فئة المحترفين ومحاضرات وورش عمل يومية للأطفال والكبار.

وتابعت أن هناك أنشطة أخرى كتنسيق الزهور ووصفات طبخ سريعة تقدم أثناء شرب القهوة والكتاب التاريخي لنادي البحرين للحدائق والذي من المزمع أن يطرح للبيع في المعرض، فيما نوهت إلى أن على الراغبين في المشاركة في المسابقات التي يطرحها النادي التعرف على دليل المسابقات على صفحتهم الإلكترونية.

العدد 4651 - الإثنين 01 يونيو 2015م الموافق 14 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً