العدد 4651 - الإثنين 01 يونيو 2015م الموافق 14 شعبان 1436هـ

"أمانة العاصمة": حلول لعشوائية العرض في سوق المنامة وبحث إنشاء مواقف للسيارات

المنامة - مجلس أمانة العاصمة 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف رئيس مجلس أمانة العاصمة محمد علي الخزاعي عن ضرورة إيجاد حلول عاجلة لوضعية إشغالات الطرق في فرشات سوق المنامة القديم، مشيراً إلى خطورة وجود اسطوانات الغاز وبراميل الكيروسين بالقرب من المخابز وفي الشوارع العامة خطورتها في الشارع بالإضافة لعشوائية العرض في سوق المنامة القديم.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لسوق المنامة القديم بمشاركة ممثلين من الدفاع المدني ومحافظة العاصمة مع تجار سوق المنامة القديم يوم الأحد الماضي للاطلاع على الوضع الأمني في السوق ولرصد الوضع الحالي.

وأكد الخزاعي على سوء التخزين للمواد الغذائية بطريق 439 مجمع 304 مع وجود مخازن في وسط المحلات،مع خطورة وجود محطات الكهرباء في الممرات وبالقرب مع المحلات واكد ان من اولويات مجلس الأمانة هي حل مشكلة مواقف السيارات مع عمل المرافق الصحية للمواطنين والمقيمين في وسط السوق، لافتاً إلى أن المقترحات اللازمة سترفعإلى اللجنة التنسيقية المشتركة لمناقشتها.

وأكد الخزاعي بأن المشاركين في الجولة الاستطلاعية اتفقوا على تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة تضم مجلس أمانة العاصمة ومحافظة العاصمة والدفاع المدني وممثلين عن التجار لوضع الاشتراطات والتصورات الخاصة بعرض البضائع في سوق المنامة وذلك لتجنب حدوث كوارث في السوق ولتهيئة الممرات لدخول الدفاع المدني عند الحاجة.

وحذر من خطورة الوضع الحالي لسوق المنامة القديم، إذ تم اكتشاف مخازن لحفظ الأطعمة والمواد الغذائية والأكلات المعلبة ومستلزمات النظافة المنزلية القابلة للاشتعال في عدد من المنازل التي يقطن بها عشرات الآسيويين العاملين بسوق المنامة.

وقال:" هناك بيوت آيلة للسقوط تحولت لمصانع ومطاحن لتجهيز المكسرات، فيما تم رصد تجاوزات في بعض المنازل المتهالكة من خلال قيام بعض الآسيويين بتخزين اسطوانات الغاز والكيروسين بالممرات وعلى أسطح المنازل على طريق 439 بمجمع 304، فمن هو المسئول الأول عن هذه المساكن التي تحولت لمصانع ومخازن؟وأين ضمير أصحاب المحلات الذين يحفظون بضائعهم في منازل متهالكة دون تكييف وحفظ صحيح للبضائع"، مشيراً إلى أن استغلال الممرات في السوق بوضع البضائع قد يؤدي إلى كارثة وخسائر مادية وبشرية. منها بيع المواد الغذائية المكشوفة في الشوارع مع وجود الحاويات وبالتالي يصعب الوصول لها من قبل سيارات جمع القمامة على طريق 435 بمجمع 304.

وتابع الخزاعي أن عرض البضائع المعروضة القابلة للاشتعال لابد أن يقنن، كما أن كثيراً من البضائع لا يمكن أن توضع في الممرات بهذه الطريقة حيث يصعب التنقل والتحرك، وحتى لو كانت السوق قديمة فإن ذلك لا يعني العشوائية في العرض واستغلال المساحات بصورة غير قانونية، وهدف مجلس الأمانة من هذه الجولة حماية التجار وكذلك حماية مرتادي السوق، فلو حدث حريق لا سمح الله فإننا سنخسر هذه السوق بالكامل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:59 م

      معنا لو ضدنا

      الحين نبغاكم عشان الآيله
      تروحون للفقارة واصحاب السيارات المهجورة والمحلات
      بكبرها السوق ميته بعد بتقتلونها اكثر

    • زائر 1 | 5:48 ص

      تو الناس

      التاجير للمحلات وليس للطرق حتى يتم عرض البضائع

اقرأ ايضاً