العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ

سفير إيران لدى موسكو: رفع حظر روسيا على تسليم منظومات اس 300 لطهران يفتح آفاقاً للتعاون العسكري

صرح سفير إيران لدى موسكو مهدي سنائي أن قرار روسيا برفع حظر على توريد منظومات الدفاع الجوي الصاروخية اس 300 لطهران يفتح آفاقاً رحبة لتعزيز التعاون الفني والعسكري الثنائي .

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها سنائي لصحفية كوميرسانت الروسية اوردتها وكالة ايتار تاس اليوم الأربعاء (3 يونيو/ حزيران 2015).

وقال سنائي " قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع الحظر على امدادات منظومات اس 300 لإيران يفتح فرصا هائلة في مجال التعاون العسكري والتقني ".

وفي معرض الحديث عما اذا كانت ايران سوف تسحب دعوى قانونية ضد شركه روسبون اكسبورت الحكومية الروسية لتصدير الاسلحة من محكمة تحكيم في جنيف بسبب الغاء الصفقة ، قال الدبلوماسي الايراني انه يعتقد ان الامر الاكثر اهمية هو ان "الرئيس الروسي رفع الحظر".

واضاف سنائي " الامر متروك للخبرا ء لاتخاذ قرار بشان بقية الامور .. هذه لحظات فنية بالفعل وليست مشاكل خطيرة .. لااعتقد انها سوف تصبح عقبة امام تطبيق قرار الرئيس الروسي".

وحول سؤال عما اذا كان سوف يتم تسوية القضية مع المحكمة اذا قامت روسيا بتوريد المنظومات ، قال السفير الايراني" بالطبع".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر في نيسان/ابريل الماضي قراراً بشأن رفع الحظر عن تصدير منظومات "إس300-" إلى إيران.

يشار الى ان روسيا منعت تزويد ايران بالمنظومة اس 300- استجابة لقرار مجلس الامن عام 2010 بحظر توريد اسلحة للجمهورية الاسلامية بسبب برنامجها المزعوم لتطوير اسلحة نووية.

ورفعت ايران دعوى قضائية للحصول على تعويض بقيمة اربعة مليار دولار ضد موسكو بسب عدم اتمام الصفقة التي تم التوقيع عليها في عام 2007.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:47 ص

      فلسطين

      كانت فلسطين تعلطفة شعوب الأعلام والمناطق الثائرات السماويه, حينما يبدو إنسان البريء ينطبق عند باب الرجاء الواصيد, ليس مادا حصل غير المآثر والتراهيب الوجاع من كل جانب وباقي الأيام حولها

اقرأ ايضاً