العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

ما هو حيوان الغرير؟

غرير العسل، حيوان يحب العزلة طوال العام، باستثناء شهر مايو/ أيار وهو شهر التزاوج يعيش غرير العسل لمدة تصل عادة إلى 24 عاماً، وهو يعيش في حفرة داخل الأرض قد يصل عمقها إلى 3 أمتار.

يتميز غرير العسل بالذكاء والجرأة، والمواجهة حتى مع أشرس الحيوانات. ارتفاع غرير العسل يتراوح بين 23-28 سم وطوله من الرأس للذيل 68 - 75سم، ويتميز بجلد سميك يحميه من لدغات الأفاعي والنحل، ويمتاز بمخالب حادة، ويصل وزن الغرير إلى 16 كغم.

يعيش غرير العسل في جنوب إفريقيا وجنوب المغرب وجنوب غرب الجزائر، ليمتد إلى السعودية وإيران وشبه الجزيرة الهندية.

يتغذى غرير العسل على أي شيء يمكنه الإمساك به بمخالبه القوية، وهو يأكل كل شيء في فريسته كالعظام، والشعر، والجلد، ويتنوع طعامه فهو يأكل السناجب والجرابيع والأفاعي والسلحفاة، والعقارب والعناكب. ولكن الغذاء الرئيسي للغرير هو العسل ويساعده في الحصول عليه طائر يسمى دليل المناحل الذي يدله على خلايا النحل، ثم بعد ذلك يتقاسم مع الغرير جزءاً من هذا العسل وهذا الطير، يعتبر من الطيور النادرة والتي تعيش في المناطق المشجرة والسافانا وفي إفريقيا.

يتميز الغرير بالذكاء الحاد، فمثلاً عند مهاجمته للضب في جحره، فجحر الضب متعدد المسالك، لذلك يستطيع أن يهرب من تفرع لآخر، فإن الغرير يغلق جميع هذه المسالك ولا يبقى للضب سوى مسلك واحد فيكون الغرير بانتظاره.

العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً