العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

سامنثا إيلوف تحتفل بفوزها على شركة ملابس رفضت تعيينها بسبب الحجاب

سامنثا إيمان إيلوف، أميركية فلسطينية ولدت في تولسا (ولاية أوكلاهوما)، وتعيش الآن في أوكلاهوما سيتي (نفس الولاية) لم تكن تعرف أن تقديمها طلبا للعمل في أحد محال الملابس المعروفة سيجعلها محل أخبار صحافية وقرارات تاريخية في القضاء الأميركي، وفق ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط يوم أمس الأربعاء (3 يونيو/ حزيران 2015)

وكانت المحكمة العليا الأميركية قد أصدرت هذا الأسبوع حكما لصالح إيلوف، بعد أن رفضت شركة «إبركرومبي» للملابس الجاهزة توظيفها لأنها ترتدي الحجاب، وعكس ما كان متوقعا، حتى توقع رفض المحكمة العليا للحجاب، جاء القرار بأغلبية كبيرة، إذ أيده ثمانية قضاة من أصل تسعة.

قبل خمس سنوات تقريبا، طلبت الفتاة، التي كان عمرها 17 سنة، العمل بائعة في واحد من متاجر «إبركرومبي» للملابس الجاهزة، والتي تنتشر عبر الولايات المتحدة، وفي خارجها. لكن رفضت الشركة لأنها كانت ترتدي الحجاب أثناء مقابلة التوظيف. وقالت الشركة إن الحجاب «يتعارض مع سياسة الشركة نحو مظهر العاملين فيها، والذين يجب أن يكونوا واجهة لما تعرضه متاجرنا من ملابس».

خلال سنوات من المرافعات والاستئنافات، تذرعت الشركة بأن إيلوف «لم تشر إلى ديانتها في طلب العمل. ولم تطلب، صراحة، تعديل السياسة بالنسبة للملابس لتتوافق مع متطلباتها الدينية». لكن، قال محامو إيلوف إنه كان على الشركة أن تسألها أثناء المقابلة إذا كانت مستعدة للتكيف مع سياسة الشركة. وقالوا، أيضا، إن الشركة لم تكن تقدر على تجاهل أن إيلوف مسلمة.

وأول من أمس الاثنين، رفضت المحكمة العليا حجة الشركة. وأكدت أن التمييز الديني في التوظيف «غير مسموح به»، حتى إذا لم يتقدم المرشح للعمل بطلب صريح لتعديل نظام العمل ليتوافق مع متطلباته الدينية.

تشتهر محلات «إبركرومبي آند فيتش» بوضع فتيات رشيقات عند مداخل محلاتها، يرتدين ملابس مثيرة، بما في ذلك سراويل جينز ضيقة، بهدف جذب الزبائن. وتفرض عليهن لبس ملابس مثل التي تعرضها متاجر الشركة.

رغم أن قضية إيلوف بدأت في تولسا (ولاية أوكلاهوما)، فإنها سرعان ما نالت اهتماما على نطاق الولايات المتحدة، وسارعت منظمات حقوق مدنية ومنظمات إسلامية للدفاع عنها. أيضا استعانت إيلوف بالوكالة الفيدرالية للمساواة في التوظيف (اي او اي سي).

يحظر قانون الحقوق المدنية لعام 1964 التمييز العنصري في التوظيف بسبب الدين، أو اللون، أو العرق، أو الأصل الوطني. وأمس الثلاثاء، أشادت منظمات الحقوق المدنية بقرار المحكمة العليا، وأيضا منظمات إسلامية رئيسية، لكن المنظمات الإسلامية قالت إن التمييز العنصري ضد المسلمين منتشر في الولايات المتحدة، وإن الحجاب، عادة، هو سبب هذا التمييز.

وكان تقرير أصدرته لجنة المساواة في فرص العمل الفيدرالية قال إن الحالات التي يقدمها المسلمون بسبب التمييز، وخصوصا بسبب الدين، «أكثر مما تقدمه أي جماعة دينية أخرى».

وكانت جماعات تمثل مسيحيين ويهودا وسيخا شاركت في الدفاع عن إيلوف.

ومن جانبه علق إبراهيم هوبر، متحدث باسم مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير) في واشنطن، أكبر منظمات اللوبي الإسلامي، على قرار المحكمة: «بداية، ظلت (كير) تدعم مرافعات واستئنافات هذه القضية منذ بدايتها. وعندما وصلت القضية إلى المحكمة العليا قدمنا مرافعة مرفقة لمرافعة اللجنة الفيدرالية لفرص العمل المتساوية، حسب إجراءات (فريند أوف كورت - مرافعة صديق للمحكمة)». وأضاف: «نحن نعتبر هذا قرارا تاريخيا. ونشيد بكل من ساهم في وصوله إلى المحكمة العليا، التي حسمت الموضوع».

وقال: «لم تكن هذه أول قضية تفرقة بسبب الإسلام ندعمها وندافع عنها في الكونغرس وفي المحاكم وفي الإدارة. خلال السنوات القليلة الماضية دافعنا عن حقوق المسلمين ضد شركات ومؤسسات عملاقة، مثل: (دلتا إيرلايز) و(ديزني) و(فدرال إكسبريس) و(بتزا هت) وغيرها».

وفي الوقت الحاضر، تدير سامنثا محلا وموقعا للأزياء تعرض فيه أزياء محلات مشهورة مثل «فوريفار 21» و«ايربان أوتفيتار» و«تارغيت» و«إتش آند إم». لم تشغلها هوايتها، ومهنتها، عن القضية الفلسطينية. وهي من قادة منظمات أميركية فلسطينية وعالمية، منها «فري بالستاين» (فلسطين حرة) و«براي فور بالستاين» (صلوا من أجل فلسطين).

سمت موقعها في الإنترنت «عشنا وشفنا»، وقالت عن نفسها: «تسعدني الأزياء. ويسرني كل شيء لونه فاتح وقوي. وأتخصص في خلط الألوان والأشكال». وأضافت: «مما أحب: كاب كيك (قوالب الكيك الصغيرة)، الأزياء الملونة، الأشياء الجميلة، الأشياء اللامعة، القرود، وعبارات الحكمة التي تجعلني أتامل». وقالت إن شعارها هو: «بي ديفرانت» (كوني مختلفة).

خلال أكثر من ثلاث سنوات في الإنترنت، صار لها مؤيدون ومعجبون من جميع أنحاء العالم، وخصوصا في الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

في مرافعتها، عن طريق محاميها، إلى المحكمة العليا، كتبت: «ولدت وتربيت في تولسا، ولاية أوكلاهوما. وعندما تقدمت للعمل في متجر (ابركرومبي اند فيتش) كنت مراهقة أهوى الأزياء. قبله، عملت في متجري أزياء. ولم يقل لي أي متجر، أو أي شخص، إن حجاب الرأس الذي أرتديه يمنعني من بيع الأزياء. بالنسبة لي، حجاب الرأس الذي أرتديه رمز الاعتدال في الدين الإسلامي. لهذا، فوجئت بقرار (ابركرومبي اند فيتش)».

قاد فريق الدفاع عنها ديفيد لوبيز، من اللجنة الفيدرالية لفرص العمل المتساوية (اي اي او سي). وكتب في مرافعته: «هذا العام، نحتفل بمرور 50 عاما على تأسيس (اي اي او سي)، والتي تأسست كجزء من قانون الحقوق المدنية لعام 1964. تمنع الفقرة السابعة في القانون التفرقة بسبب الدين أو العرق أو الاصل أو اللون. لهذا، قضية اليوم هي مثال لأهمية حماية كل مواطن أميركي من أي تفرقة لهذه الأسباب».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:36 ص

      معضم الشركات من شروطها لازم بدون حجاب

      ولو تقدر جان نشرت ان تبغي بدون ثياب بعد هههههههه عيل عبالكم شلون يجيبون الكستمر ادا الشركة خايبه

    • زائر 4 | 3:56 ص

      أهني مو يرفضون

      أهني لو وياهم عشر سنوات في لحضة ما تعجبهم يفلتونك ولا في من يحاسب هالشركات

    • زائر 3 | 3:12 ص

      انا لله

      مشكل
      احنا عدنا في البحرين بلااااااااوي
      مشاكل في التوظيف
      الحجاب والمذهب والمحسوبية وووووووو

    • زائر 2 | 1:19 ص

      سلامة

      التمييز عيب و جريمة بعد
      بس عاد وين اللي يستحون على ويووهم ؟

    • زائر 1 | 1:18 ص

      حتى إهني

      حتى إهني الحجاب ، ايكون سبب رفض عند بعض المدراء
      ليش مافي محاسبة

اقرأ ايضاً