العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

وزير خارجية إيران يزور موسكو للقاء لافروف

حضر وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون في موسكو اليوم الخميس (4 يونيو/ حزيران 2015) ومؤتمرا عن القضايا الأمنية في دول المنظمة.

تأسست منظمة شنغهاي للتعاون عام 2001 في شنغهاي بالصين وتضم في عضويتها قازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزباكستان. والهدف الرئيسي للمنظمة هو تعزيز التعاون الاقليمي وإقرار السلام في المنطقة.

واستراليا والهند وإيران ومنغوليا وباكستان أعضاء مراقبين في المنظمة.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس إن إيران ستنضم للمنظمة كعضو كامل العضوية.

وذكر تلفزيون برس الإيراني إنه من المتوقع أن يعقد ظريف سلسلة من الاجتماعات الثنائية والمحادثات الثلاثية مع نظرائه من الصين وروسيا وطاجيكستان على هامش الاجتماع.

ومن المنتظر ان تتركز الاجتماعات على محادثات إيران النووية التي دخلت المرحلة النهائية بالإضافة إلى التطورات في سوريا والعراق واليمن وقتال تنظيم الدولة الإسلامية.

وتحدث لافروف في افتتاح المؤتمر عن أحدث التطورات في أوكرانيا.

وقال "للأسف فإن السياسات التي تهدف إلى إخضاع الدول لجدول أعمال سياسي أحادي أدت إلى أزمة داخلية عميقة في أوكرانيا. اتفاقات مينسك يوم 12 فبراير مُهددة بالانتهاك بسبب ما تقوم به السلطات في كييف ومراوغتها في تنفيذ التزاماتها ببدء حوار مباشر مع دونباس."

وخاضت القوات الأوكرانية وانفصاليون موالون لروسيا أول معركة كبيرة أمس الأربعاء (3 يونيو حزيران) منذ الاتفاق على وقف إطلاق النار في فبراير شباط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً