العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

"المحكمة" تؤيد قرار مجلس التعليم العالي بسحب ترخيص جامعة دلمون

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

حكمت المحكمة الكبرى المدنية الأولى بتاريخ 31/5/2015 رفض الدعوى المقامة من قبل جامعة دلمون المسحوب ترخيصها ضد مجلس التعليم العالي، بوقف تنفيذ قرار المجلس رقم (389) المتخذ بالجلسة رقم 33 والمتضمن سحب ترخيص الجامعة.

وقد جاء في حكم المحكمة أن مجلس التعليم العالي جهاز تابع للدولة يختص بكافة الشؤون المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي، ومن بينها الترخيص بإنشاء مؤسسات التعليم العالي الخاصة ومتابعة برامجها والخدمات التي تقدمها، وأن سحب ترخيص الجامعة قد جاء استناداً إلى عدة أسباب، منها: مخالفة الجامعة لأحكام قانون التعليم العالي، وعدم الالتزام بشروط الترخيص، وإلحاق الضرر بالسمعة التعليمية لمملكة البحرين، ذلك أن المرخص له (الجامعة) لها مركز قانوني مؤقتاً يرتبط حقه في التمتع به وجوداً وعدماً بأوضاع وشروط وقيود يترتب على تغييرها أو انقضائها أو الاخلال بها أو مخالفتها جواز تعديل أوصاف هذا الترخيص أو سقوط الحق فيه أو زوال منحه أو انقضاء الأجل المحدد له أو تطلب المصلحة العامة إنهاءه.

وحيث تبين للمحكمة أن الدعوى المقامة من قبل الجامعة غير قائمة على أساس سليم في الواقع والقانون وأن قرار مجلس التعليم العالي يتفق والطبيعة القانونية للترخيص والقول بغير ذلك يؤدي إلى نتيجة غير مقبولة يأباها المنطق القانوني السليم لكونه يؤدي إلى غل يد مجلس التعليم العالي عن ممارسة دوره الرقابي المنوط به قانوناً حيال مخالفة المرخص له لشروط الترخيص أو لأحكام القانون، وبناءً عليه حكمت المحكمة برفض دعوى جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا وإلزامها بالمصروفات.

ومن الجدير بالذكر أن المحكمة الكبرى الجنائية كانت قد أصدرت حكمها بالدعوى 3980/2013 بتاريخ 13/4/2014 بسجن كل من علي حسن منصور القاضي وهاشم حسن الصافي لمدة خمس سنوات لثبوت ارتكابهما جريمة تزوير كشوف درجات طلبة جامعة دلمون وشهاداتهم الدراسية، وقد استأنف المتهمان الحكم وقضت محكمة الاستئناف بتاريخ 20/8/2014 سقوط الحق بالاستئناف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:12 ص

      يا كثرة الجامعات الخاصة

      كل واحد من الهوامير گام و خذ له بناية و حوله الى مدرسة او جامعة خاصة مب علشان التعليم و لكن شغله مربحة. بصراحة أنا ألوم التعليم العالي الي يعطي من بداية الأمر تراخيص علشان يفتحون جامعات و ما آدري اذا كان عندهم لوائح معينة للجامعات او لا. المقاييس مفروض يكون مثل جامعة او أحسن و ليس أقل.

    • زائر 1 | 9:42 ص

      وبعدييين؟؟

      ما خلص هالفلم البايخ؟؟

اقرأ ايضاً